تابعونا على:
شريط الأخبار
محكمة الاستئناف تصدم مجلس هيئة المحامين بمراكش محامي الجيش يدافع عن الهبطي ضد الرجاء فضيحة: مستشفى بمراكش من دون مرحاض خاص بالموظفين.. الشرطة تضع حدا لنشاط لمروجي المخدرات بأكادير المجلس البلدي ينعش خزينة الحسنية بـ500 مليون قبل مواجهة الجيش رئيس الحكومة: الرؤية الملكية المتبصرة شكلت الدعامة المحورية لتكريس مقومات الدولة العصرية أخنوش: ما تحقق خلال نصف الولاية الحكومية فاق كل التوقعات حيوان مفترس يستنفر مصالح ولاية جهة طنجة رسميا: نهضة بركان يهزم اتحاد العاصمة الجزائري ب3 أهداف دون رد ما وقع مع نهضة بركان.. سلوك جبان نقابة تطالب الحكومة بفتح حوار حول ملف المهندسين أمن طنجة يطيح بمروجين للكوكايين بعد التتويج بالكان.. أسود الفوتسال في المركز الثامن قرصنة المكالمات الهاتفية تجر شخصا للاعتقال بطنجة Foundever تفتتح منشأة جديدة في العاصمة الرباط انتخابات فاس..”البيجيدي” يعزو هزيمته للمال الحرام ممثلة اتحاد تشاد لكرة القدم تزور أكاديمية الرجاء كتاب الضبط يشلون محاكم المغرب مولودية وجدة تستنجد بالمحكمة السويسرية في قضية وادو FILIERE M: مجموعة مرجان تواصل التزامها تجاه المنتجين والتعاونيات والبيئة

24 ساعة

مشاريع فلاحية.. تفاصيل زيارة الوزير "صديقي" للحاجب ومكناس

27 مارس 2022 - 14:15

قام “محمد صديقي” وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، يوم الجمعة 25 مارس الجاري، بزيارة ميدانية لإقليم الحاجب ومكناس.

وهمت هذه الزيارة تتبع وضعية الموسم الفلاحي وبرنامج الزرع المباشر وتتبع تنزيل برنامج التخفيف من آثار نقص التساقطات المطرية بإقليم الحاجب، وكذا إطلاق برنامج المقاولين الشباب بجهة فاس–مكناس، وتدشين دار المستثمر القروي لجهة فاس–مكناس، وتدشين المركز الجهوي للمقاولين الشباب في الفلاحة والصناعات الغذائية.

واطلع الوزير بجماعة “سبت جحجوح”، على وضعية وتقدم الموسم الفلاحي 2021-2022 وبرنامج الزرع المباشر، كما زار ضيعة تعتمد على نمط الزرع المباشر.

الزرع المباشر هي تقنية تسمح بالحفاظ على خصوبة ورطوبة التربة وتعتمد على الزرع دون أي أعمال تحضيرية للتربة قبل البذر. انها تمكن من تحسين مردودية الحبوب بنسبة 30٪ في المتوسط وخفض تكاليف انتاج الحبوب بنسبة 60٪ ، وكميات البذر بنسبة 30٪ ، فضلاً عن الحد من انجراف التربة بأكثر من 50٪.

وتروم هذه التقنية تحسين قدرة الزراعة على الصمود والتكيف مع التغيرات المناخية، حيث أنه بالرغم من النقص الكبير في التساقطات المطرية على مستوى الضيعات التي تمت زيارتها، مكنت تقنية الزرع المباشر من صمود الزراعات لتأخر التساقطات المطرية.

وفي إطار تفعيل البرنامج الاستثنائي للحد من آثار نقص التساقطات المطرية، قام المسؤول الحكومي بزيارة مركز توزيع الشعير المدعّم بالحاجب كما قام بالوقوف على مدى تقدم هذه العملية والترتيبات المتخذة لتنزيل مختلف مكونات البرنامج.

ويشمل البرنامج على مستوى جهة فاس-مكناس توزيع 190.000 قنطار من الشعير المدعم كحصة أولى لفائدة مربي الماشية وتوزيع 11.350 قنطار من الأعلاف المركبة، وتلقيح 3.9 مليون رأس من الأغنام والماعز ومعالجة 56.000 خلية نحل ضد الفارواز، وإنشاء وتجهيز 15 نقطة ماء لتوريد المواشي وتوزيع 9 خزانات ماء مجرورة، وتهيئة 103 كيلومترات من السواقي.

ودشن صديقي مرفوقا برئيس مجموعة القرض الفلاحي للمغرب، بإقليم الحاجب، دار المستثمر القروي الذي أطلقته مجموعة القرض الفلاحي للمغرب من أجل دعم ومواكبة المقاولين الشباب في المناطق القروية في إطار الاستراتيجية الفلاحية الجيل الأخضر 2020- 2030.

وعلى غرار الفروع الإثنا عشر الأخرى التي تم افتتاحها، كمرحلة أولية، في جميع أنحاء المملكة، يهدف هذا الهيكل إلى مواكبة الشباب في المنطقة لإعداد وتطوير وتحقيق مشاريعهم، وهي تقوم بتقديم الدعم غير المالي اللازم لرواد الأعمال الشباب من خلال استقبالهم وتأطيرهم وتوجيههم بحيث يكون لملفاتهم أقصى فرصة للنجاح عند تقديمها للتمويل.

وبمكناس، أعطى الوزير الانطلاقة الرسمية للمركز الجهوي للشباب المقاولين في الفلاحة والصناعات الغذائية لجهة فاس-مكناس بقطب الجودة الغذائية.

ويدخل هذا المركز في إطار تفعيل الركيزة الأولى لاستراتيجية “الجيل الأخضر 2020-2030” التي تهدف إلى تعزيز العنصر البشري.

ويتوفر المركز على (32) فرعا على مستوى العمالات والأقاليم، وتكمن مهامه في توجيه ومواكبة حاملي المشاريع المقاولاتية في الفلاحة والصناعات الغذائية من خلال عمليات التواصل والتحسيس والاستقبال والإرشاد والوساطة وتوجيه الشباب والتتبع والمساعدة على تحقيق المشاريع والتكوين التقني والإداري والقانوني والمهارات الحياتية.

 

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

رئيس الحكومة: الرؤية الملكية المتبصرة شكلت الدعامة المحورية لتكريس مقومات الدولة العصرية

للمزيد من التفاصيل...

أخنوش: ما تحقق خلال نصف الولاية الحكومية فاق كل التوقعات

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

الشرق الأوسط يدخل المجهول..بعد الضربة على إيران المنسوبة لإسرائيل (تحليل)

للمزيد من التفاصيل...

كيف ساعدت الولايات المتحدة في مواجهة هجوم إيران على إسرائيل؟

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

Foundever تفتتح منشأة جديدة في العاصمة الرباط

للمزيد من التفاصيل...

FILIERE M: مجموعة مرجان تواصل التزامها تجاه المنتجين والتعاونيات والبيئة

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

محكمة الاستئناف تصدم مجلس هيئة المحامين بمراكش

للمزيد من التفاصيل...

محامي الجيش يدافع عن الهبطي ضد الرجاء

للمزيد من التفاصيل...

فضيحة: مستشفى بمراكش من دون مرحاض خاص بالموظفين..

للمزيد من التفاصيل...

الشرطة تضع حدا لنشاط لمروجي المخدرات بأكادير

للمزيد من التفاصيل...

رئيس الحكومة: الرؤية الملكية المتبصرة شكلت الدعامة المحورية لتكريس مقومات الدولة العصرية

للمزيد من التفاصيل...

أخنوش: ما تحقق خلال نصف الولاية الحكومية فاق كل التوقعات

للمزيد من التفاصيل...

حزب الاستقلال يتصدر نتائج الانتخابات الجزئية بدائرة بنسليمان

للمزيد من التفاصيل...

حيوان مفترس يستنفر مصالح ولاية جهة طنجة

للمزيد من التفاصيل...