تابعونا على:
شريط الأخبار
الرجاء ينتظر قرار زينباور للتعاقد مع الهدهودي “البيجيدي” يهاجم الحصيلة الحكومية ويعتبرها “حققت رقما قياسيا في البطالة” الجيش يشكو الرجاء للجنة الأخلاقيات أخنوش: الأغلبية ستناقش كيفية تدبير المرحلة المقبلة بعد مؤتمر الاستقلال الزيادة في أسعار البوطا.. أخنوش يخرج عن صمته نقابة للصحة تقرر تصعيد احتجاجاتها ببني ملال نشر 3 مؤلفات علمية لدعم البحث الزراعي وضمان السيادة الغذائية في المغرب الحكومة تعين إيمان بلمعطي مديرة عامة ل”ANAPEC” الدرك يحبط محاولة تهريب الأطنان من المواد الغذائية المدعمة بمشاركة بوخيام .. الدار البيضاء تحتضن النسخة الثالثة لرياضة ركوب الأمواج البحرية الملكية تقدم المساعدة ل85 مهاجرا سريا بالداخلة إجراء جديد من الكاف قبل مباراة بركان واتحاد العاصمة بايتاس ينفي استحواذ جهات معينة على الحصة الأسد من الأغنام المستوردة الاصابة تحرم الجيش الملكي من لاعب مهم الحبس لشابتين قامتا بالنصب على العديد من المواطنين اخنوش يجري مباحثات مع وزير الاقتصاد والمالية الفرنسي لقجع يقدم مشروع مرسوم يُمكِّن “CESE” من إبرام عقود أو اتفاقيات مدرب يشكو إتحاد طنجة للجنة النزاعات بالفيفا الملتقى الدولي للفلاحة: 7 تعاونيات ومجموعات فلاحية تظفر بجوائز التميز الحكومة تحدث معاشات لأقل من 3240 يوما من التأمين في”CNSS”

24 ساعة

راديما تنظم النسخة الحادية عشر لأيام الأبواب المفتوحة

28 مارس 2022 - 12:18

أعلنت الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بمراكش (راديما) عن انطلاق النسخة الحادية عشر لأيام الأبواب المفتوحة، التي ستنظمها بشراكة مع وكالة الحوض المائي لتانسيفت والمديرية الجهوية للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب (قطاع الماء) وكذا المديرية الجهوية للبيئة، وذلك في الفترة الممتدة من 28 إلى 31 مارس 2022، تحت شعار» جميعا من أجل اقتصاد الماء «.

وقال البلاغ الصادر عن الوكالة أن كافة المهنيين والأكاديميين والمسؤولين المنتخبين وكذا مختلف مكونات المجتمع المدني بمراكش هم مدعوون يوم الإثنين 28 مارس ابتداءا من الساعة 11 صباحًا بساحة ” 16 نونبر” لاكتشاف والوقوف عن قرب، على أبرز الجهود التي تبذلها راديما بتعاون مع مختلف الفاعلين والمتدخلين المحليين العاملين بقطاع الماء، وذلك بهدف الحفاظ على تزويد المدينة الحمراء من مياه الشرب وكذلك من أجل حماية الموارد المائية، خاصة وأن ندرة هذه الثروة الحيوية أصبحت في تزايد مستمر.

و أضاف ذات المصدر أن أيام الأبواب المفتوحة نسخة 2022، المنظمة من طرف راديما، ستشكل كذلك فرصة لتبادل ومشاركة الخبرات بشأن تحديات وآفاق الحكامة الجيدة لقطاع المياه على الصعيد الجهوي، وذلك عبر تقديم أشغال اللجنة الثلاثية المكونة من الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بمراكش / وكالة الحوض المائي لتانسيفت / والمديرية الجهوية للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب (قطاع الماء) من أجل الاستجابة لمتطلبات جميع الأطراف المعنية، وبالتالي العمل من أجل بلوغ الأهداف المرجوة ولاسيما تلك المتعلقة بعقلنة استهلاك هذه الثروة الأساسية.

فضلا عن هدا تراهن الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بمراكش ومختلف شركائها على توعية الجيل الناشىء من خلال تزويدهم بأدوات تعليمية ترفيهية من شأنها المساهمة في تعزيز التربية على المواطنة البيئية لديهم، خاصة في مجال الحفاظ على المياه. ونجد في قائمة هذا البرنامج، تقديم عروض موضوعاتية تروم بالأساس إشراك الشباب، بكيفية استباقية، وتشجيعهم على الانخراط كلبنة أساسية في مخطط الحفاظ على المورد المائي على مستوى الجهة، والذي يتطلب التحلي بالوعي الجماعي لتحقيق استدامة دائمة.

 

الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بمراكش راديما، انخراط تام في المخطط الوطني للماء

وأشار البلاغ إلى كل الجهود التي تبذلها الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بمراكش راديما، هي في توافق تام مع مرتكزات وأولويات المخطط الوطني للتزويد بالماء الصالح للشرب ومياه الري 2020-2027 ومقتضيات المخطط الوطني للماء، والذي يشكل مشروع خارطة طريق لمواجهة التحديات المستقبلية في مجال الماء خلال الثلاثين سنة القادمة.

وفي هذا الإطار تمكنت الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بمراكش راديما، من خلال محطتها الخاصة بمعالجة مياه الصرف الصحي (STEP)، من تطوير موارد بديلة عبر إعادة استعمال المياه العادمة، والذي مكن من سقي ما يفوق 14 ملعبًا للكولف و4 ملعبا آخر من المنتظر سقيه. إن تعبئة هذه المياه المعاد استعمالها، والتي تبلغ ما يقارب 33 مليون متر مكعب سنويًا، مكنت أيضًا الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بمراكش راديما من تأكيد مسؤوليتها الاجتماعية من خلال الالتزام بسقي واحة النخيل في مراكش وأكثر من 26 حديقة ومساحة خضراء في المدينة.

يشار إلى أن الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بمراكش راديما تواصل الاستثمار وبوثيرة يومية، من خلال التعبئة المستمرة والالتزام الدائم بهدف تحسين أداء شبكاتها. حيث أن الإجراءات المتخذة منذ سنة 2013 من طرف الوكالة، مكنت وإلى حدود اليوم، من تحقيق معدل مردودية لشبكة مياه الشرب وصلت نسبتها إلى حدود % 78.5.

بالإضافة إلى ذلك، وبهدف زيادة تأمين تزويد المدينة الحمراء من المياه الصالحة للشرب، قامت الوكالة بتشييد خزان هيدروليكي ثالث تبلغ مساحته 30.000 متر مكعب، يقع شمال المدينة، بتكلفة إجمالية بلغت 50 مليون درهما، مصحوب بإنجاز قناة تزويد رئيسية في كل من شمال، شرق وغرب المدينة، باستثمارات ناهزت 100 مليون درهم. وفي هذا الإطار، فقد مكن الخزان المائي الجديد من الرفع من السعة التخزينية حيث بلغت هذه الأخيرة 165.500 متر مكعب وسيسمح أيضا بتوفير استقلالية التزويد لأكثر من 20 ساعة. وتماشيا مع هذه الرؤية، تعتزم الوكالة، وبحلول سنة 2023، بإنجاز مشروع نقل المياه من الخزان الشمالي في اتجاه المجمعين

الجنوبيين الآخرين، حيث سترصد لهذا مشروع ميزانية إجمالية تبلغ 290 مليون درهم.

 

 

 

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

“البيجيدي” يهاجم الحصيلة الحكومية ويعتبرها “حققت رقما قياسيا في البطالة”

للمزيد من التفاصيل...

أخنوش: الأغلبية ستناقش كيفية تدبير المرحلة المقبلة بعد مؤتمر الاستقلال

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

الشرق الأوسط يدخل المجهول..بعد الضربة على إيران المنسوبة لإسرائيل (تحليل)

للمزيد من التفاصيل...

كيف ساعدت الولايات المتحدة في مواجهة هجوم إيران على إسرائيل؟

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

نشر 3 مؤلفات علمية لدعم البحث الزراعي وضمان السيادة الغذائية في المغرب

للمزيد من التفاصيل...

أفضل زيت زيتون بكر: تتويج 12 زيت زيتون

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

الرجاء ينتظر قرار زينباور للتعاقد مع الهدهودي

للمزيد من التفاصيل...

“البيجيدي” يهاجم الحصيلة الحكومية ويعتبرها “حققت رقما قياسيا في البطالة”

للمزيد من التفاصيل...

الجيش يشكو الرجاء للجنة الأخلاقيات

للمزيد من التفاصيل...

ملتقى الفلاحة: توقيع اتفاقية لتجميع البنيات التحتية التحليلية للمؤسسات وخبراتها

للمزيد من التفاصيل...

أخنوش: الأغلبية ستناقش كيفية تدبير المرحلة المقبلة بعد مؤتمر الاستقلال

للمزيد من التفاصيل...

الزيادة في أسعار البوطا.. أخنوش يخرج عن صمته

للمزيد من التفاصيل...

نقابة للصحة تقرر تصعيد احتجاجاتها ببني ملال

للمزيد من التفاصيل...

حموني يدعو لتفعيل برنامج مساعدة متضرري الزلزال في إقليم أزيلال

للمزيد من التفاصيل...