تابعونا على:
شريط الأخبار
معرض الكتاب… حفل توقيع كتاب “مركز القرار السياسي بالمغرب” للكاتب محمد شقير الاتحاد الأوروبي يتبنى استراتيجية جديدة للهجرة…تدابير صارمة للترحيل بني ملال.. والي الجهة يطلع على سير مشاريع اجتماعية أمن مراكش يطيح بسيدة متحوزة شحنة من المخدرات النحيلي: التفاعل الوزاري مع مطالب النقابات القطاعية كان “ضعيفا جدا” أتركين تطالب بدعم النشاط السياحي بالوجهات السياحية غير التقليدية الروائي السعودي أسامة المسلم لـالأنباء: أدهشني الجمهور المغربي المغرب في قلب الدورة العاشرة للمنتدى العالمي للماء… تعزيز التعاون من أجل مستقبل مائي مستدام سانشيز يعلن تأجيل الاعتراف الإسباني بالدولة الفلسطينية الطرد التعسفي يخرج نقابة للاحتجاج في الدار البيضاء الشعباني نهضة بركان يملك خبرة كبيرة والأكثر جاهزية في لقاء الغد يتوج باللقب الثأر لأطفال غزة…السجن مدى الحياة لمغربي متهم بقتل بريطاني مدرب الزمالك المصري: الزمالك أكبر من نهضة بركان وهدفنا قلب نتيجة الذهاب الذكرى 19 للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية….امهيدية يعلن إطلاق حملة وطنية تهم الطفل الوداد يخطف مهاجم إتحاد طنجة من الرجاء ألمع نجوم الفكاهة يلتقون الجمهور في مهرجان “كوميديا بلانكا” الإصابة تنهي موسم حمدالله بسبب الرجاء..مدرب الجيش يمثل أمام لجنة الأخلاقيات كأس الاتحاد الافريقي: بركان للثأر والزمالك لتكرار إنجاز 2019 الدار البيضاء..فرقة مكافحة العصابات توقع بصيد ثمن

24 ساعة

صاحب الجلالة يعطي انطلاقة العملية الوطنية "رمضان1443"

06 أبريل 2022 - 00:21

أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، اليوم الثلاثاء بالمدينة القديمة بالرباط، على إعطاء انطلاقة العملية الوطنية “رمضان 1443″، التي تنظمها مؤسسة محمد الخامس للتضامن بمناسبة شهر رمضان الأبرك.

وتعكس هذه المبادرة ذات الرمزية القوية في هذا الشهر الفضيل، العناية الملكية الموصولة بالأشخاص في وضعية هشاشة اجتماعية، كما تأتي لتكريس القيم النبيلة للتضامن والتآزر والمشاطرة التي تميز المجتمع المغربي.

وسيستفيد هذه السنة من عملية “رمضان 1443″، التي رصد لها غلاف مالي بقيمة 103 مليون درهم، حوالي 3 ملايين شخص، يتوزعون على 83 إقليم وعمالة بالمملكة، وينتمون إلى 600 ألف أسرة، منها 459 ألف و500 أسرة بالوسط القروي (77 بالمائة من الأسر المستفيدة).

وأضحت هذه العملية، المنظمة بدعم مالي من وزارتي الداخلية والأوقاف والشؤون الإسلامية، والتي بلغت هذه السنة نسختها الـ23، موعدا سنويا هاما يهدف إلى تقديم المساعدة والدعم للفئات الاجتماعية الأكثر هشاشة، لاسيما النساء الأرامل والأشخاص المسنين وذوي الاحتياجات الخاصة.

وخلال هذه السنة، ونظرا لاستقرار الوضعية الوبائية (حسب المعطيات الأخيرة لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية)، فقد تم نقل آلية توزيع المساعدات الغذائية إلى مراكز توزيع تسيرها السلطات المحلية. ومن أجل ضمان السير الجيد لهذه العملية، تمت تعبئة آلاف الأشخاص، تدعمهم مساعِدات اجتماعيات، ومتطوعون على مستوى أكثر من 1800 نقطة توزيع على المستوى الوطني، وسيسهرون على تسليم المساعدة الغذائية لـ600 ألف رب و ممثل أسرة من العائلات المستفيدة.

ويخضع تنفيذ هذه المبادرة للمراقبة، لاسيما على مستوى لجنتين، واحدة محلية والأخرى إقليمية، تسهران ميدانيا على مراقبة تزويد مراكز التوزيع وتحديد المستفيدين وتوزيع المواد الغذائية. كما يخضع تحديد الأشخاص المستفيدين ككل سنة، إلى عمل ميداني تقوم به السلطات المحلية بما يمكن من تقييم ظروف عيش هؤلاء الأشخاص ووضعيتهم الحالية على أساس معايير سوسيو-اقتصادية.

كما تقوم المصالح الاجتماعية للقوات المسلحة الملكية، والتعاون الوطني، والإنعاش الوطني، والسلطات المحلية بتقديم المساعدة لمؤسسة محمد الخامس للتضامن من أجل ضمان السير الجيد لهذه العملية التضامنية. فيما تسهر وزارة الصحة والحماية الاجتماعية والمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، من جانبهما، على مراقبة جودة المنتوجات الغذائية الموزعة.

ومنذ إطلاقها سنة 1998، عبأت العملية الوطنية للدعم الغذائي غلافا ماليا إجماليا يفوق 1,5 مليار درهم، فيما ارتفع عدد الأسر المستفيدة من 34 ألف و100 أسرة سنة 1998 إلى 600 ألفا انطلاقا من سنة 2020.

وهكذا، تأتي عملية “رمضان 1443” لتنضاف إلى مختلف العمليات والمبادرات الإنسانية، التي يقوم بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، بغية النهوض بثقافة التضامن وتحقيق تنمية بشرية مستدامة.

 

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

الاتحاد الأوروبي يتبنى استراتيجية جديدة للهجرة…تدابير صارمة للترحيل

للمزيد من التفاصيل...

أتركين تطالب بدعم النشاط السياحي بالوجهات السياحية غير التقليدية

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

سانشيز يعلن تأجيل الاعتراف الإسباني بالدولة الفلسطينية

للمزيد من التفاصيل...

الثأر لأطفال غزة…السجن مدى الحياة لمغربي متهم بقتل بريطاني

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

“بنك أفريقيا” يتوج بجائزة البنك الأكثر نشاطا في المغرب

للمزيد من التفاصيل...

تراجع أسعار المحروقات بالمغرب.. اليماني يكشف السعر المفترض

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

معرض الكتاب… حفل توقيع كتاب “مركز القرار السياسي بالمغرب” للكاتب محمد شقير

للمزيد من التفاصيل...

الاتحاد الأوروبي يتبنى استراتيجية جديدة للهجرة…تدابير صارمة للترحيل

للمزيد من التفاصيل...

بني ملال.. والي الجهة يطلع على سير مشاريع اجتماعية

للمزيد من التفاصيل...

أمن مراكش يطيح بسيدة متحوزة شحنة من المخدرات

للمزيد من التفاصيل...

النحيلي: التفاعل الوزاري مع مطالب النقابات القطاعية كان “ضعيفا جدا”

للمزيد من التفاصيل...

أتركين تطالب بدعم النشاط السياحي بالوجهات السياحية غير التقليدية

للمزيد من التفاصيل...

الروائي السعودي أسامة المسلم لـالأنباء: أدهشني الجمهور المغربي

للمزيد من التفاصيل...

المغرب في قلب الدورة العاشرة للمنتدى العالمي للماء… تعزيز التعاون من أجل مستقبل مائي مستدام

للمزيد من التفاصيل...