تابعونا على:
شريط الأخبار
كشكول ضد البرد.. مبادرة تضامنية لمساعدة الأشخاص دون مأوى المنتخب المغربي للدراجات يفوز بطواف موريتانيا تنسيق أمني يطيح بسارق دراجة نارية بمراكش اتفاق 14 يناير يخرج نقابة تعليمية للاحتجاج الوحدات المتنقلة للأمن الوطني تنجز 2095 بطاقة تعريف إلكترونية ضواحي سطات حوالي 4000 مغربية تصلن إلى حقول الفراولة بإسبانيا أزمة اللحوم الحمراء تجر وزير الفلاحة إلى المساءلة شركة “كازا ترانسبور” تنشر تفاصيل خطوط “الباصواي” للبيضاويين العنصر: الحكومة عجزت عن التنزيل الأمثل للجهوية المتقدمة إحالة متهمين على النيابة العامة من أجل الاحتيال على طريقة “السماوي” أوزين: الحكومة لا تملك الجرأة لإنقاذ المواطنين من موجة الغلاء وزير الفلاحة يكشف سبب ارتفاع أسعار الطماطم قبل رمضان بعد طول انتظار .. “الفيفا” تصدر الأغنية الرسمية لـ“الموندياليتو” “حرب” في الدارالبيضاء بين سائقي الأجرة وسائقي التطبيقات التأكيد على ضرورة مراجعة المقتضيات القانونية المتعلقة لمدونة الأسرة الشرطة تضع حدا لنشاط مروج للمخدرات بأكادير تأجيل مباراة الرجاء بكأس العرش ابن كيران: البيجيدي يقوم بدوره في وقت باتت فيه السياسة فرصة لجمع المال بني ملال.. إيداع شخصين السجن من أجل الذبيحة السرية “الفيفا” يرفع منحة الوداد من المونديال

24 ساعة

الحج

اللجنة الملكية للحج تطلع على الإجراءات المتخذة للتحضير لموسم الحج

10 مايو 2022 - 13:34

اجتمعت اللجنة الملكية للحج، اليوم الثلاثاء بالرباط، واطلعت من خلال عرض قدمه وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية على كل الإجراءات التي تمت منذ الاجتماع الماضي للتحضير لحج هذا العام.

وأفاد بلاغ للوزارة أن اللجنة أوصت، نظرا لضيق الوقت، بأن تقوم الوزارة بالإعلان للعموم عن مصاريف الحج بمجرد التوصل من السلطات السعودية بكلفة الخدمات الرئيسية والخدمات الإضافية؛ وتحديد مدة الاستخلاص في خمسة أيام عمل، على أن تبدأ بعد أسبوع من الإعلان.

وي عتبر تاريخ 31 ماي آخر أجل للمطالبة باسترجاع مصاريف الحج لمن أراد الانسحاب، حسب البلاغ. كما أوصت اللجنة الملكية للحج وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بالتنسيق مع الجهات المختصة ولاسيما وزارة الداخلية ووزارة الصحة والحماية الاجتماعية والخطوط الملكية المغربية والخطوط الجوية العربية السعودية للإسراع بالإجراءات الضرورية لإنجاح الموسم رعيا لضيق الوقت المتبقي للتحضير.

ودعت، كذلك، إلى التدخل لدى الإدارات المعنية لاختصار مسطرة التحويلات المالية لمصاريف الحج نظرا لقرب الآجال التي حددتها السلطات السعودية لإبرام العقود وإصدار التأشيرات؛ والعمل على أن ينزل الحجاج المغاربة بمنى داخل المنطقة الشرعية.

وأوصت اللجنة الملكية، أيضا، بالاحتفاظ بالحق في الحج لموسم آخر لمن لم يتمكنوا من الحج هذا العام بسبب السن أو بسبب التلقيح؛ والعمل على تقليص مدة الإقامة بالأماكن المقدسة بحيث لا تتعدى خمسة وعشرين يوما.

وحسب بلاغ الوزارة، فقد رحبت اللجنة الملكية للحج بالمسطرة التي اقترحتها السلطات السعودية لتسهيل إجراءات الدخول والمسماة ب “طريق مكة” والتي ستشمل هذا الموسم الحجاج المغادرين من مطار محمد الخامس بالدار البيضاء.

يشار إلى أن اللجنة الملكية للحج كانت قد عقدت، يوم 21 أبريل الماضي، اجتماعا اطلعت خلاله على التدابير التي اتخذتها السلطات المكلفة بالحج في المملكة العربية السعودية برسم موسم.

 

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

اتفاق 14 يناير يخرج نقابة تعليمية للاحتجاج

للمزيد من التفاصيل...

أزمة اللحوم الحمراء تجر وزير الفلاحة إلى المساءلة

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

وفاة الرئيس السابق لباكستان داخل مستشفى بدبي

للمزيد من التفاصيل...

مناطيد “التجسس”..أدوات متطورة من الصعب إسقاطها

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

وزير الفلاحة يترأس حفل توزيع جوائز الدورة السادسة لمعرض “أليوتيس”

للمزيد من التفاصيل...

تقرير: التداول الائتماني عند أعلى مستوى له على الإطلاق

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

كشكول ضد البرد.. مبادرة تضامنية لمساعدة الأشخاص دون مأوى

للمزيد من التفاصيل...

المنتخب المغربي للدراجات يفوز بطواف موريتانيا

للمزيد من التفاصيل...

تنسيق أمني يطيح بسارق دراجة نارية بمراكش

للمزيد من التفاصيل...

اتفاق 14 يناير يخرج نقابة تعليمية للاحتجاج

للمزيد من التفاصيل...

الوحدات المتنقلة للأمن الوطني تنجز 2095 بطاقة تعريف إلكترونية ضواحي سطات

للمزيد من التفاصيل...

حوالي 4000 مغربية تصلن إلى حقول الفراولة بإسبانيا

للمزيد من التفاصيل...

أزمة اللحوم الحمراء تجر وزير الفلاحة إلى المساءلة

للمزيد من التفاصيل...

شركة “كازا ترانسبور” تنشر تفاصيل خطوط “الباصواي” للبيضاويين

للمزيد من التفاصيل...