تابعونا على:
شريط الأخبار
فحوصات طبية تحدد مدة غياب أكرد بعد الإصابة تنافس “ريان إير”..فولوتيا” تطلق خطا جويا جديدا يربط ليل بأكادير أنغولا إلى نهائي كأس إفريقيا للفوتسال بعد الفوز على مصر بسباعية ميراوي: استجبنا ل45 مطلبا لفائدة طلبة كليات الطب بطلة برنامج “المواعدة العمياء”..ممنوعة من السفر مؤشر ثقة الأسر يتحسن بشكل طفيف خلال الفصل الأول من سنة 2024 (تقرير) استنفار بطاقم الأسود بسبب إصابة أكرد طنجة.. الشرطة تطيح بمروجين للمخدرات متحوزين مبلغ مالي مهم بسبب بودريقة لجنة الأخلاقيات تستدعي الهبطي النيابة العامة تصر على اتهام د.التازي بالاتجار بالبشر والدفاع يرد النقل الجوي: الحكومة تعول على بلوغ 60 مليون مسافر بحلول سنة 2035 بسبب خريطة المغرب..بعثة نهضة بركان عالقة بمطار الهواري بومدين سارق بطاريات السيارات يقع في قبضة أمن طنجة انطلاق الدفوع في محاكمة المدون الحيرش تعبئة شاملة لاستقبال ضيوف المعرض الدولي للفلاحة بالمغرب 2024 الجزائر تمنع صحافيا من الدخول إلى بلاده وتعزو قرارها لبمواقف صحيفته مجلس النواب يحدد موعد استكمال هياكل المجلس صلاح السعدني..عمدة ليالي الحلمية في ذمة الله شريط فيديو يقود لاعتقال مرشد سياحي مزور في فاس بنك أفريقيا يجدد اتفاقية تفاهمه مع “سينوسور” للتأمين

24 ساعة

البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية يمنح قرضا للوكالة الوطنية للموانئ

12 مايو 2022 - 20:31

أعلن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، اليوم الخميس بمراكش، منح الوكالة الوطنية للموانئ قرضا بقيمة 40 مليون أورو، بهدف تنمية قدرة العديد من الموانئ على الواجهة الأطلسية المغربية على التكيف مع التغيرات المناخية.

ويعد هذا القرض، الذي تم توقيعه من طرف رئيسة البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، السيدة أوديل رونو-باسو، بمناسبة الجمع العام ومنتدى أعمال البنك، أول تمويل مقترح على مؤسسة عمومية مغربية دون ضمان من الدولة.

وجرت مراسم التوقيع على هذا القرض بحضور وزير التجهيز والماء، السيد نزار بركة، ووزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، السيدة ليلى بنعلي، إضافة إلى ممثلي صندوق البيئة العالمي وإدارة البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية.

ويتكون هذا القرض من شطرين، حيث يتعلق الأمر بائتمان ملتزم به بقيمة 15 مليون أورو، ورأسمال قدره 25 مليون أورو على سبيل الالتزام. ويستكمل هذا التمويل بدعم قدره 5.7 مليون دولار لأغراض استثمارية مقدم من صندوق البيئة العالمي.

كما سيوفر البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية مواكبة تقنية، ممولة بدعم قدره 500 ألف دولار من صندوق البيئة العالمي، وآخر بقيمة مليون دولار من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، بهدف تقديم دعم منتظم للموانئ المغربية لتعزيز تكيفها مع التغير المناخي.

ولتحقيق هذه الغاية، سيتم إنشاء مجموعة عمل مكونة من الفاعلين الأساسيين في قطاع الموانئ المغربي، بغية تسهيل اتخاذ قرارات وجيهة تأخذ بعين الاعتبار المناخ، وكذا دعم تحسين التدبير البيئي للوكالة الوطنية للموانئ. كما سيتم توفير مواكبة تقنية إضافية من أجل متابعة ناجعة لعملية تنفيذ المشروع، وكذا تحسين معايير المعلومات المالية للوكالة الوطنية للموانئ.

وأكدت رونو-باسو ، في كلمة بهذه المناسبة ، أن “البنك التزم بدعم الانتقال الأخضر والتكيف المناخي بالمغرب وفي كافة بلدان اشتغالها”.

وأضافت أن “دعم الوكالة الوطنية للموانئ من خلال صندوق البيئة العالمي من أجل إدماج تدابير التأقلم مع تغير المناخ في القطاع المينائي سيوفر نموذجا قابلا للاستنساخ بالمغرب وبالمنطقة”.

من جهته، أشار السيد بركة إلى أن هذا المشروع منسجم تماما مع الاستراتيجية المينائية الوطنية بالمغرب، موضحا أن الوكالة الوطنية للموانئ تلعب دورا محوريا في مشاريع البنية التحتية على نطاق واسع، بهدف دعم تطور النقل البحري والتجارة الخارجية للمملكة.

بدورها، أعربت المديرة العامة للوكالة الوطنية للموانئ، نادية العراقي، في كلمة ألقيت نيابة عنها، عن ارتياحها لإبرام هذا التعاقد مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، معربة عن شكرها لصندوق البيئة العالمي على التزامه.

كما أشارت إلى أن المشاريع الثانوية الممولة في هذا الإطار تعكس التزام الوكالة الوطنية للموانئ بإدراج تغير المناخ في رؤيتها الاستراتيجية.

وأصبح المغرب، الذي يعد عضوا مؤسسا للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، أحد بلدان اشتغال البنك منذ سنة 2012، حيث بلغ حجم استثمارات البنك بالمملكة إلى حدود اليوم أكثر من 3.4 مليار أورو، موزعة على 85 مشروعا.

 

 

 

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

الجزائر تمنع صحافيا من الدخول إلى بلاده وتعزو قرارها لبمواقف صحيفته

للمزيد من التفاصيل...

مجلس النواب يحدد موعد استكمال هياكل المجلس

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

كيف ساعدت الولايات المتحدة في مواجهة هجوم إيران على إسرائيل؟

للمزيد من التفاصيل...

إيران ترى الرد صفحة وطويت وتتوعد بآخر “أقوى” بحال هاجمتها إسرائيل

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

تنافس “ريان إير”..فولوتيا” تطلق خطا جويا جديدا يربط ليل بأكادير

للمزيد من التفاصيل...

بنك أفريقيا يجدد اتفاقية تفاهمه مع “سينوسور” للتأمين

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

فحوصات طبية تحدد مدة غياب أكرد بعد الإصابة

للمزيد من التفاصيل...

تنافس “ريان إير”..فولوتيا” تطلق خطا جويا جديدا يربط ليل بأكادير

للمزيد من التفاصيل...

المتصرفون المغاربة يطالبون بالعدالة الأجرية ونظام أساسي عادل

للمزيد من التفاصيل...

ميراوي: استجبنا ل45 مطلبا لفائدة طلبة كليات الطب

للمزيد من التفاصيل...

بطلة برنامج “المواعدة العمياء”..ممنوعة من السفر

للمزيد من التفاصيل...

استنفار بطاقم الأسود بسبب إصابة أكرد

للمزيد من التفاصيل...

طنجة.. الشرطة تطيح بمروجين للمخدرات متحوزين مبلغ مالي مهم

للمزيد من التفاصيل...

بسبب بودريقة لجنة الأخلاقيات تستدعي الهبطي

للمزيد من التفاصيل...