تابعونا على:
شريط الأخبار
هزة أرضية جديدة بإقليم الحسيمة رحلة شاب نحو منتجع أوريكا تنتهي بمأساة حملة تلقيح طارئة للأطفال ببريطانيا بعد اكتشاف هذا الفيروس قاصر يضع حدا لحياته بسبب لعبة تخصيص 200 مليون درهم لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية 7 سنوات سجنا في حق عصابة “الأرناك” باليوسفية في اليوم الوطني للمهاجرين..حركة مغاربة العالم تطالب بإنصافهم الحكومة تتعهد بتقديم دعم مالي مباشر للفئات المعوزة ابتداء من يناير المقبل المدير العام للشرطة الوطنية الإسبانية في ضيافة الحموشي المغرب يخلد اليوم الوطني للمهاجر شاب يضع حدا لحياته بطريقة مأساوية قرب مركب ديني مشروع قانون المالية 2023: تخصيص 4 ملايير درهم لإصلاح منظومة التعليم القضاء بمراكش يدين شبكة للقرصنة المعلوماتية اجتماع بين خاليلوزديتش ولقجع في هذا التاريخ مراكز تجارية ترفع من أسعار المشروبات الغازية حارس أولمبيك أسفي رسميا بالدفاع الجديدي دراسة تحصي إيجابيات منح الموظفين ثلاثة أيام عطلة في الأسبوع الوداد يطوي نزاعه مع سيسوكو جثة ثلاثيني تستنفر أمن مراكش نشرة إنذارية: ارتفاع درجات الحرارة من جديد بعدد من أقاليم المملكة

24 ساعة

حملة واسعة لتلقيح الماشية استعدادا للعيد الأضحى

16 مايو 2022 - 23:00

أكد المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية «أونسا»، أنه وإلى حدود 16 ماي الجاري، تم تحصين 235.716.1 رأساىزن الأبقار ضد الحمى القلاعية.

وحسب بلاغ ل”الأونسا”، فقد أكدت الأخيرة أن الحملة الوطنية التذكيرية لتلقيح قطيع الأبقار ضد الحمى القلاعية وترقيمه والحملة التذكيرية لتلقيح الأغنام والماعز ضد مرض طاعون المجترات الصغيرة وداء الجدري عند الأغنام، لا زالت متواصلة.

وأكد البلاغ الذي توصل موقع الأنباء تيفي بنسخة منه، أنه إلى حدود 16 ماي 2022، مكنت عملية تلقيح القطيع الوطني، إضافة إلى المشار إليه أعلاه، من تلقيح 16.102.681 من الأغنام ضد مرض طاعون المجترات الصغيرة و داء الجدري و 3.606.627 رأسا من الماعز ضد طاعون المجترات الصغيرة.

وأضاف البلاغ، أنه سيتم مواصلة تنفيذ هذه الحملات الوقائية الوطنية بكل جهات المملكة بالمجان لفائدة جميع المربين من طرف المصالح البيطرية الإقليمية لأونسا والأطباء البياطرة الخواص المنتدبين، وذلك بتعاون مع السلطات المحلية والهيئة الوطنية للأطباء البياطرة.

وفي هذا الصدد، ومن أجل بلوغ تغطية شاملة للقطيع الوطني من الابقار والاغنام والماعز، فقد تم تمديد حملات تلقيح الماشية بمختلف جهات وأقاليم المملكة.

وقد وجه مكتب الأونسا دعوة إلى جميع المربين للانخراط في هذه الحملات الوقائية، وذلك بهدف تعزيز مناعة القطيع والحفاظ على الحالة الصحية للرصيد الحيواني.

وفي إطار الاستعدادات لعيد الأضحى المبارك 1443 (2022)، أشار المصدر، إلى أن المصالح البيطرية للمكتب قامت منذ شهر يناير 2022 بتسجيل أزيد من 242.000 ضيعة تربية وتسمين الأغنام والماعز.

كما يشرف أونسا على عملية ترقيم الأغنام والماعز بمختلف جهات المملكة والتي انطلقت منذ بداية شهر أبريل 2022، حيث تم ترقيم 3 ملايين رأس الى غاية 16 ماي 2022.

هذه العملية، حسب ذات المصدر، لازالت مستمرة، ويتم تنفيذها بالمجان لفائدة جميع المربين والمسمنين، ومن المرتقب أن تشمل حوالي 7 ملايين رأس من الأغنام والماعز على غرار السنة الماضية.

وبالإضافة إلى عملية ترقيم الأغنام والماعز، ومع اقتراب عيد الأضحى، يقوم المكتب بتعزيز عمليات المراقبة والتتبع تشمل على الخصوص مراقبة جودة مياه شرب الأضاحي وأعلاف الماشية والأدوية المستعملة في الضيعات ووحدات التسمين، علاوة إلى مراقبة فضلات الدجاج التي تتم عبر ترخيص مسبق من المصالح البيطرية للمكتب بهدف تتبع مسارها.

هذا، وقد أكد البلاغ، أن الحالة الصحية للقطيع الوطني جيدة ويتم تتبعها عن قرب وباستمرار بمجموع التراب الوطني من طرف مختلف المصالح البيطرية لأونسا بالتعاون مع الأطباء البياطرة الخواص والسلطات المحلية.

 

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

تخصيص 200 مليون درهم لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية

للمزيد من التفاصيل...

مشروع قانون المالية 2023: تخصيص 4 ملايير درهم لإصلاح منظومة التعليم

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

حملة تلقيح طارئة للأطفال ببريطانيا بعد اكتشاف هذا الفيروس

للمزيد من التفاصيل...

دراسة تحصي إيجابيات منح الموظفين ثلاثة أيام عطلة في الأسبوع

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

المركز التجاري للأبحاث: بإمكان الدولة تجميد 14% من نفقات الإستثمار

للمزيد من التفاصيل...

سوق الصرف: شبه استقرار في سعر صرف الدرهم مقابل الدولار

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

هزة أرضية جديدة بإقليم الحسيمة

للمزيد من التفاصيل...

رحلة شاب نحو منتجع أوريكا تنتهي بمأساة

للمزيد من التفاصيل...

حملة تلقيح طارئة للأطفال ببريطانيا بعد اكتشاف هذا الفيروس

للمزيد من التفاصيل...

قاصر يضع حدا لحياته بسبب لعبة

للمزيد من التفاصيل...

تخصيص 200 مليون درهم لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية

للمزيد من التفاصيل...

7 سنوات سجنا في حق عصابة “الأرناك” باليوسفية

للمزيد من التفاصيل...

في اليوم الوطني للمهاجرين..حركة مغاربة العالم تطالب بإنصافهم

للمزيد من التفاصيل...

الحكومة تتعهد بتقديم دعم مالي مباشر للفئات المعوزة ابتداء من يناير المقبل

للمزيد من التفاصيل...