تابعونا على:
شريط الأخبار
المنتخب المغربي لكرة القدم للمبتورين يخوض تربصا إعداديا بتركيا استعدادا لكأس العالم انعقاد الدورة الـ41 لجمعية منظمة الطيران المدني الدولي بمونريال بمشاركة المغرب بنعلي: المغرب ملتزم بدعم الدور المركزي للوكالة الدولية للطاقة الذرية مدرب الباراغواي: المنتخب المغربي مجموعة خطيرة تتوفر على لاعبين من أعلى طراز إعفاء مسؤولة بالقطاع السياحي مزور تؤكد انخراط المغرب في تعزيز الممارسات الفضلى في مجال الخدمات الرقمية الطالبي العلمي يجري مباحثات مع وفد برلماني أردني تعليمات جديدة من الحموشي إلى مصالح الأمن الوطني.. المكتب الوطني للسكك الحديدية يكشف حقيقة نشر خريطة مبتورة للمملكة معطيات رسمية تكشف أرقاما “مخيفة” عن الطلاق بالمغرب النادي الملكي أنفا-المحمدية يحرز لقب دوري الأندية للغولف سيدات موريتانيا تجدد دعمها لجهود الأمم المتحدة حول قضية الصحراء المغربية مقاطعة سيدي بليوط تحصي منجزاتها بعد مرور سنة من الاقتراع+ فيديو المجلس الأعلى للحسابات يستضيف لقاء دوليا حول “استشراف تدبير المالية العمومية” “فرقة المسيرة الخضراء للطيران الاستعراضي تقدم عرضا في تولوز” عضو بالمجلس الجماعي لأكادير يطالب بإدراج نقطة إقالة أخنوش في الدورة المقبلة أمن المحكمة يوقف “نصاب” يدعي التوسط في الملفات المعروضة على القضاء المنصوري تحدث لجنة وطنية لمواكبة الحوار الوطني حول التعمير والإسكان الأسود ضد الدانمارك يوم 18 نونبر بقطر “المكتب الوطني للجامعة الوطنية يطالب الحكومة بتسوية وضعية نساء ورجال التعليم”

24 ساعة

توقيع 10 اتفاقيات استثمارية بقيمة 160 مليون درهم بجهة فاس..

18 مايو 2022 - 17:55

وقع وزير الصناعة والتجارة، رياض مزّور عشر اتفاقيات استثمارية بجهة فاس مكناس، اليوم الأربعاء 18 ماي 2022، مع فاعلين صناعيين محليين، بقيمة إجمالية تبلغ قيمتها 160 مليون درهم، مما سيسمح بإحداث نحو 520 منصب شغل مباشر.

وتستهدف هذه الاستثمارات الجديدة التي تندرج في إطار بنك المشاريع الذي أطلقته وزارة الصناعة والتجارة، تعزيز نسيج المقاولات الصغرى والمتوسطة بالجهة والسيادة الصناعية للمملكة. وتهم هذه المشاريع، التي يتم مواكبتها في إطار برامج مثل برنامج “إستثمار” الخاص بالمقاولات الصغرى والمتوسطة و برنامج “تطوير- نمو أخضر”، ستة قطاعات صناعية استراتيجية هي: الكيمياء وشبه الكيمياء، والمنسوجات والألبسة، ومواد البناء، والكهرباء والإلكترونيك، والسيارات والطاقات المتجددة.

وصرح مزّور بأن ” السيادة الصناعية لبلدنا تمُرُّ حتما عبر المقاولات الصغرى والمتوسطة. وهذه المشاريع الجديدة، التي دعّمناها وتتبّعْناها، خير مؤشر على ذلك. وهي تقدم الدليل الملموس على الدور المهم الذي تضطلع به المقاولات الصغرى والمتوسطة كرافعة تنموية صناعية جهوية وكحلقة وصل متينة في ديناميتها الاقتصادية”.

وأوضح الوزير في هذا الشأن، بأن جهة فاس مكناس تحتل المرتبة الخامسة من حيث المشاريع التي يواكبها فريق عمل السيادة التابع للوزارة. ” وقد بلغ اليوم عدد المشاريع الاستثمارية بهذه الجهة 81 مشروعا، 75 في المائة منها مُموّلة برأسمال مغربي. ويمثل هذا 5.536 منصب شغل مباشر وإمكانية تعويض للواردات بقيمة 2.5 مليار درهم وإمكانية تصدير بقيمة 1,57 مليار درهم. وتؤكد جهة فاس مكناس ديناميتها من خلال تنوع القطاعات الصناعية التي تتطور بها، مما يدل على مكانتها كقطب اقتصادي مولد للثروة ومُحدِث لمناصب الشغل. وسنواصل العمل سويا مع المقاولات الصغرى والمتوسطة لتشجيع زيادة الإنتاج المحلي”.

ومن بين المشاريع الاستثمارية العشرة، خمسة مشاريع تتعلق بقطاعات الكيمياء والبلاستيك وورق الكرتون. وتهم، من بين أمور أخرى، تشييد أو توسعة وحدات إنتاجية.

وفي قطاع النسيج والألبسة، تستهدف الاتفاقية الموقعة إنشاء وحدة للملابس الجاهزة. أما بالنسبة لقطاعات مواد البناء والكهرباء والإلكترونيك، فالاستثمارات تهم على التوالي إنشاء وحدة لمعالجة الرّخام ووحدة لإنتاج عدّادات الكهرباء الرقمية والذكية.

ويستهدف المشروعان الآخران إنشاء وحدة لإنتاج أجهزة تبريد المحركات (radiateur) وتجهيز خط إنتاجي للألواح الكهروضوئية (panneaux photovoltaïques).

وشكل توقيع هذه الاتفاقيات الاستثمارية المرحلة الأولى من زيارة العمل التي قام بها السيد مزّور إلى جهة فاس مكناس. وهكذا، زار السيد الوزير الوحدتين الصناعيتين لشركة آلستوم وشركة ماروك موديس بالمنطقة الصناعية “كوطيف” سابقا. كما زار موقع الحَظيرة الصناعية عين الشڭاڭ والمعرض الدولي لفاس، للاطلاع على حالة تقدم أشغال هذين المشروعين.

وتستهدف الحَظيرة الصناعية عين الشڭاڭ – التي تبلغ مساحتها 81 هكتارا والتي تتألف من منطقتين، إحداهما مخصصة لاستضافة أنشطة قطاع الجلد وأخرى مخصصة للأنشطة العامة – إحداث نواة للنشاط الصناعي بجماعة عين الشڭاڭ. وبعد أن كانت موضوع اتفاقية للتثمين تم توقيعها في أكتوبر 2020، شهدت الحظيرة أشغال هامة من التهيئة، بلغت اليوم حالة تقدمها نسبة 50 في المائة، ويُرتقب أن تنتهي مع مَتمّ هذه السنة.

وستكون محطة معالجة مياه الصرف الصحي – الخاصة بالنفايات السائلة وغيرها من الملوثات البيئية والتي سيتم إنشاؤها في هذا الإطار – موضوع طلب عروض ستعلن عنه عمَّا قريب شركة العمران.

وعلاوة على ذلك، تم إطلاق طلب إبداء الاهتمام من طرف المركز الجهوي للاستثمار بتاريخ 23 مارس 2022، وأُغلق باب الترشيح بتاريخ 25 أبريل 2022. وستقوم اللجنة الجهوية الموحدة للاستثمار بتاريخ 19 ماي الجاري، بفحص الملفات التي تم التوصل بها وعددها 123 ملف. علما أنه سيتم إطلاق طلب آخر لإبداء الاهتمام مع نهاية هذا الشهر.

أما بالنسبة للمعرض الدولي لفاس، فقد تم إنجاز الشطرين الأوليين – المتعلقين بتهيئة مركز الأعمال وباحة المعارض- بنسبة تفوق 50 في المائة. أما الشطر الثالث المتعلق بإنجاز الطرق العامة وغيرها من الشبكات فقد تم استكماله بنسبة 90 في المائة. وبخصوص أشغال الكهرباء والإنارة العامة فقد استُكمل إنجازها بالفعل، علما أن أشغال بناء الشبابيك والساحة الأمامية ستنطلق مع نهاية شهر ماي. وبشأن الشطر الرابع المتعلق بإنجاز باحة كبرى تمتد على مساحة 4000 متر مربع، فستكون موضوع طلب عروض سيتم إطلاقه خلال شهر يوليوز من سنة 2022..

 

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

الطالبي العلمي يجري مباحثات مع وفد برلماني أردني

للمزيد من التفاصيل...

موريتانيا تجدد دعمها لجهود الأمم المتحدة حول قضية الصحراء المغربية

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

إقالة الممثل الروسي الدائم للاتحاد الأوروبي

للمزيد من التفاصيل...

الأمير القطري والمستشار الألماني يؤكدان على ضرورة الاتفاق النووي مع إيران

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

بنعلي: المغرب ملتزم بدعم الدور المركزي للوكالة الدولية للطاقة الذرية

للمزيد من التفاصيل...

كوسومار.. انخفاض النتيجة الصافية للمجموعة خلال الفصل الأول من 2022

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

المنتخب المغربي لكرة القدم للمبتورين يخوض تربصا إعداديا بتركيا استعدادا لكأس العالم

للمزيد من التفاصيل...

انعقاد الدورة الـ41 لجمعية منظمة الطيران المدني الدولي بمونريال بمشاركة المغرب

للمزيد من التفاصيل...

بنعلي: المغرب ملتزم بدعم الدور المركزي للوكالة الدولية للطاقة الذرية

للمزيد من التفاصيل...

مدرب الباراغواي: المنتخب المغربي مجموعة خطيرة تتوفر على لاعبين من أعلى طراز

للمزيد من التفاصيل...

إعفاء مسؤولة بالقطاع السياحي

للمزيد من التفاصيل...

مزور تؤكد انخراط المغرب في تعزيز الممارسات الفضلى في مجال الخدمات الرقمية

للمزيد من التفاصيل...

الطالبي العلمي يجري مباحثات مع وفد برلماني أردني

للمزيد من التفاصيل...

تعليمات جديدة من الحموشي إلى مصالح الأمن الوطني..

للمزيد من التفاصيل...