تابعونا على:
شريط الأخبار
سرقة 37 مليون سنتيم من داخل وكالة بنكية مغربيان يفوزان بميداليتين فضيتين بالألعاب المتوسطية نسبة النجاح في البكالوريا بمعاهد المنظمة العلوية لرعاية المكفوفين تبلغ 97,26 في المائة حجز كمية من الماحيا عقب إيقاف مبحوث عنه على الصعيد الوطني الحموشي يُؤشّر على لائحة جديدة من التعيينات في مناصب المسؤولية صديقي: الظروف المناخية الحالية لم يعرفها المغرب منذ 40 سنة المنتخب المغربي لأقل من 18 سنة يتوج بالبرونزية بعد فوزه على نظيره التركي البرازيلي باكيتا ينفي توصله بعرض من الرجاء إطلاق خط جوي مباشر يربط مراكش بفونشال البرتغالية الانتخابات تشتعل مرة أخرى بالحسيمة وحزب الوردة يدخل على الخط مجلس الأمن الدولي ينشر رد السفير عمر هلال على نظيره الجزائري الجامعة تضمن مليون دولار من الكاف بنك اليسر يطلق منتجه الجديد “تكافل اليسر” وزير خارجية سنغافورة يشيد بجهود المغرب في إطار مخطط الحكم الذاتي+ فيديو المغرب يقاضي صحافي إسباني بسبب “بيغاسوس” بنكيران يتهم أخنوش بانتهاز “فرصة” لمنح رشاوي للمدونين هيفتي ومساعد خاليلوزديتش في اجتماع طارئ للفيفا أوزين يستفسر وزيرة الانتقال الطاقي عن مآل مصفاة “لاسامير” خبير يحث على التقيد بالتدابير الوقائية ضد كورونا خلال أيام العيد الشيلي تطلب مواجهة الأسود في شتنبر

24 ساعة

رياض مزور

رياض مزور يزور مشاريع صناعية بفاس وصفرو

19 مايو 2022 - 14:55

قام وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، أمس الأربعاء، بزيارة لعدد من المشاريع والوحدات الصناعية على صعيد عمالة فاس واقليم صفرو.

وزار الوزير، مرفوقا بوالي جهة فاس مكناس، السعيد زنيبر، ورئيس المجلس الجهوي عبد الواحد الأنصاري، موقع ألستوم- المغرب بفاس، المصنع المتخصص في الكابلات السككية والمحولات المحمولة الموجهة كليا للتصدير.

وعلى مساحة تناهز 4، 3 هكتار، يشغل موقع ألستوم-فاس حوالي 400 شخص ويتطلع الى إحداث 350 منصب شغل آخر في أفق 2023.

كما زار الوزير شركة ماروك موديس، الواقعة أيضا في المقر السابق لمعمل كوطيف، والمتخصصة في تصنيع الملابس النسائية والرجالية.

واطلع الوفد على تقدم الأشغال في المعرض الدولي لفاس، حيث تم إنجاز الشطرين الأوليين – المتعلقين بتهيئة مركز الأعمال وباحة المعارض- بنسبة تفوق 50 في المائة. أما الشطر الثالث المتعلق بإنجاز الطرق العامة وغيرها من الشبكات فقد تم استكماله بنسبة 90 في المائة. وبخصوص أشغال الكهرباء والإنارة العامة فقد است كمل إنجازها بالفعل، علما أن أشغال بناء الشبابيك والساحة الأمامية ستنطلق مع نهاية شهر ماي. وبشأن الشطر الرابع المتعلق بإنجاز باحة كبرى تمتد على مساحة 4000 متر مربع، فستكون موضوع طلب عروض سيتم إطلاقه خلال شهر يوليوز من سنة 2022.

وشكلت الحظيرة الصناعية لعين الشكاك المحطة الموالية في جولة الوزير والوفد المرافق. وتستهدف الحظيرة التي تبلغ مساحتها 81 هكتارا والتي تتألف من منطقتين، إحداهما مخصصة لاستضافة أنشطة قطاع الجلد وأخرى مخصصة للأنشطة العامة، إحداث نواة للنشاط الصناعي بجماعة عين الشڭاڭ.

وبعد أن كانت موضوع اتفاقية للتثمين تم توقيعها في أكتوبر 2020، شهدت الحظيرة أشغال هامة من التهيئة، بلغت اليوم حالة تقدمها نسبة 50 في المائة، ويرتقب أن تنتهي مع متم هذه السنة. وستكون محطة معالجة مياه الصرف الصحي – الخاصة بالنفايات السائلة وغيرها من الملوثات البيئية والتي سيتم إنشاؤها في هذا الإطار – موضوع طلب عروض ستعلن عنه عم ا قريب شركة العمران.

وعلاوة على ذلك، تم إطلاق طلب إبداء الاهتمام من طرف المركز الجهوي للاستثمار بتاريخ 23 مارس 2022، وأغلق باب الترشيح بتاريخ 25 أبريل 2022. وستقوم اللجنة الجهوية الموحدة للاستثمار بتاريخ 19 ماي الجاري، بفحص الملفات التي تم التوصل بها وعددها 123 ملف. علما أنه سيتم إطلاق طلب آخر لإبداء الاهتمام مع نهاية هذا الشهر.

وفي تصريح للصحافة، ثمن الوزير أهمية الحظيرة الصناعية التي ستستقبل حرفيي المدينة العتيقة لفاس، مضيفا أن المكون البيئي حاضر في المشروع من خلال برمجة محطة لتصفية المياه العادمة.

وسجل الطلب المتزايد على تسويق القطع التابعة للحظيرة الصناعية مذكرا بأن المشروع يروم خلق أزيد من 6000 منصب شغل في المستقبل القريب.

ومن جهته، صرح المدير العام لشركة العمران لفاس- مكناس، خالد حماني، ل M24، القناة التابعة لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن أشغال تهيئة الحظيرة، التي تتولاها العمران، بلغت 52 في المائة من الانجاز وسيتم الانتهاء منها نهاية دجنبر المقبل، وفق المخطط التوقعي للمشروع.

وأوضح أن الشركة أنجزت، على مستوى الجهة، 9 مناطق صناعية (4 بفاس، 2 بمكناس، 1 بمولاي يعقوب، 2 بصفرو، و1 بتازة)، مضيفا أن منطقة صناعية جديدة قيد الدراسة بويسلان- مكناس.

 

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

صديقي: الظروف المناخية الحالية لم يعرفها المغرب منذ 40 سنة

للمزيد من التفاصيل...

الانتخابات تشتعل مرة أخرى بالحسيمة وحزب الوردة يدخل على الخط

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

روسيا تعلن سحب قواتها من جزيرة زميني لتسهيل صادرات الحبوب من أوكرانيا

للمزيد من التفاصيل...

صلاح عبد السلام..الرجل الذي مازال يثير الجدل في فرنسا

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

إطلاق خط جوي مباشر يربط مراكش بفونشال البرتغالية

للمزيد من التفاصيل...

بنك اليسر يطلق منتجه الجديد “تكافل اليسر”

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

سرقة 37 مليون سنتيم من داخل وكالة بنكية

للمزيد من التفاصيل...

مغربيان يفوزان بميداليتين فضيتين بالألعاب المتوسطية

للمزيد من التفاصيل...

نسبة النجاح في البكالوريا بمعاهد المنظمة العلوية لرعاية المكفوفين تبلغ 97,26 في المائة

للمزيد من التفاصيل...

حجز كمية من الماحيا عقب إيقاف مبحوث عنه على الصعيد الوطني

للمزيد من التفاصيل...

الحموشي يُؤشّر على لائحة جديدة من التعيينات في مناصب المسؤولية

للمزيد من التفاصيل...

صديقي: الظروف المناخية الحالية لم يعرفها المغرب منذ 40 سنة

للمزيد من التفاصيل...

المنتخب المغربي لأقل من 18 سنة يتوج بالبرونزية بعد فوزه على نظيره التركي

للمزيد من التفاصيل...

البرازيلي باكيتا ينفي توصله بعرض من الرجاء

للمزيد من التفاصيل...