تابعونا على:
شريط الأخبار
ترويج الكوكايين يورط نجل وزوجة مستشار جماعي بني ملال.. ارتفاع حجم الاستثمارات التي نالت موافقة اللجنة الجهوية بنسبة 15٪ حسنية أكادير يتجاوز الكوكب المراكشي ويتأهل إلى ثمن نهائي كأس العرش بعد قرار وزير النقل.. “نارسا” تستعد لمنح فرصة ثانية للراسبين في امتحان “البيرمي” قبيل آذان المغرب.. غاز البوتان يرسل أسرة الى المستعجلات تكتل طبي يحذر من الإساءة للمهنة ويذكر بتضحيات الأطباء الحوار الاجتماعي..الكونفدرالية الديمقراطية للشغل تحمل ملفا ثقيلا بعد واقعة مومو.. “الهاكا” تدعو إلى صون حق المواطن في مضامين إعلامية يقظة وآمنة شريط فيديو يقود أربعة أشخاص للاعتقال بسيدي قاسم إستقالة جماعية بالجمع العام للوداد الزلزال القضائي.. الحبس النافذ لمحامين وقضاة.. حموني يطالب بمراقبة وضبط أسعار بيع المواشي في السوق الوطنية بعد فشل بركة..هل ينجح ولد الرشيد في إعادة الهدوء لحزب الاستقلال؟ الفريق الاتحادي يدعو لافتحاص مشروع “غابات المغرب” الحكومة تصادق على إحداث المقاولات بطريقة إلكترونية الحكومة تبسط إجراءات تحويل الاستيداع لدى مصالح الجمارك بعد ضجة امتحان “البيرمي”.. وزير النقل يقر بحصول خلل تساقطات مطرية ورياح قوية مرتقبة من الجمعة إلى الأحد (نشرة إنذارية) نهضة بركان ضد أولمبيك أسفي..مباراة مهددة بالتأجيل الحكومة تعين هشام غازري مديرا للموارد البشرية بوزارة الخارجية

24 ساعة

توقيع بروتوكول-اتفاق بين المغرب وفرنسا لتحقيق نموذج تنموي مستدام وشامل

23 مايو 2022 - 20:20

وقع صندوق الايداع والتدبير للتنمية والوكالة الفرنسية للتنمية بروتوكول-اتفاق ، وذلك بمناسبة الزيارة التي قام بها مؤخرا للرباط المدير العام للوكالة، ريمي ريو.

وأوضح بلاغ مشترك بهذا الشأن أن هذا البروتوكول، الذي وقع عليه المدير العام لصندوق الايداع والتدبير للتنمية، عمر اليازغي، و مدير الوكالة الفرنسية للتنمية بالمغرب، ميهوب مزواغي، يندرج في اطار الشراكة المكثفة بين صندوق الايداع والتدبير والوكالة الفرنسية للتنمية، وهما مؤسستان رائدتان في نادي تمويل التنمية الدولي.

وأضاف أن بروتوكول-الاتفاق هذا يهدف إلى المساهمة في تنزيل النموذج التنموي الجديد، من جهة، من خلال استراتيجية المملكة منخفضة الكربون على المدى الطويل، ومن جهة أخرى، من خلال البعد الاجتماعي لـلنموذج التنموي الجديد .

وأكد البلاغ أن مجموعة صندوق الايداع والتدبير والوكالة الفرنسية للتنمية، يتمتعان بعلاقة مميزة تستند إلى شراكات تاريخية في قطاعات رئيسية ذات طابع استراتيجي (التهيئة الحضرية ، والتمويل الأخضر ، والتنمية الصناعية..).

ويروم هذا البروتوكول أيضا، الذي يأتي لتعزيز مكتسبات المجموعتين ، النهوض بالنموذج التنموي المستدام والشامل الذي اختارته المملكة في نموذجها التنموي الجديد وتم اختيار محورين مشتركين للتعاون. يتعلق بإزالة الكربون من مناطق نشاط شركة “ميدز” ، وهي شركة تابعة لصندوق الايداع والتدبير للتنمية وتطوير النظام الصحي وعرض العلاجات بالتراب الوطني.

وإلى جانب هذا البروتوكول ، سيتم بعد ذلك توقيع اتفاقيات محددة بين صندوق الايداع والتدبير للتنمية والوكالة الفرنسية للتنمية لتحديد أشكال تنفيذ العمليات المشتركة.

ونقل البلاغ عن اليازغي “أن صندوق الايداع والتدبير للتنمية قام باجراءات للتخفيف من الآثار الناجمة عن نشاط حظائر النشاط الاقتصادي ، لا سيما فيما يتعلق بتصميم وتطوير مشاريع مستدامة جديدة ، والنجاعة الطاقية في المباني وتدبير المياه المستعملة والنفايات”.

وأعرب، في هذا الاطار، عن ارتياحه لكون الوكالة الفرنسية للتنمية على أتم الاستعداد لدعم جهود الاستثمار المستدامة هذه. بالإضافة إلى ذلك ، في إطار المخطط الصحي 2025 ، فإن صندوق الايداع والتدبير للتنمية والوكالة الفرنسية للتنمية قادران على تنفيذ أنشطة مشتركة تهدف إلى تطوير العرض الصحي على المستوى المحلي والاقليمي “.

من جانبه ، أكد السيد مزواغي أن “المغرب هو الشريك الاول للوكالة الفرنسية للتنمية ، وقد بلغت التزاماتنا من 2017 إلى 2021 ،مامجموعه 2.2 مليار أورو ، 85 في المئة منها للمنافع المشتركة للمناخ”.

وأضاف”نحن على استعداد لدعم الجهود المبذولة لإزالة الكربون من الاقتصاد المغربي ، من خلال مشاريع ملموسة ، وخاصة مع صندوق الايداع والتدبير للتنمية. وسندعم أيضا تحسين العرض الصحي على مستوى العلاجات في المجالات الترابية ..”

يشار الى أنه تم إحداث صندوق الايداع والتدبير للتنمية، وهي شركة تابعة لصندوق الايداع والتدبير، في 2004 لتجسيد استراتيجية المجموعة في أنشطة التنمية المجالية في جميع أنحاء المغرب.

ويقدم صندوق الايداع والتدبير للتنمية أدوات تطوير مبتكرة ومنتجات وخدمات عالية الأداء تحقق تقدما للجماعة في جميع مجالات تدخله ، وذلك وفقا لمهمته كمشغل ومستثمر طويل الأمد، والتوفيق بين الأداء المالي والمنفعة الجماعية ووضع اهتمامات البلد في صميم نشاطه.

من جانبها ، تلتزم مجموعة الوكالة الفرنسية للتنمية في المغرب بتعزيز النمو الشامل والمستدام. وهكذا يتم السعي وراء ثلاثة أهداف رئيسية تتعلق بتعزيز وحماية الرأسالمال البشري ، والمساهمة في جاذبية المجال والتماسك الاجتماعي وتقليص الفوارق المجالية، ودعم الانتقال الطاقي والتحول الايكولوجي والتكيف مع التغير المناخي.

 

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

الحوار الاجتماعي..الكونفدرالية الديمقراطية للشغل تحمل ملفا ثقيلا

للمزيد من التفاصيل...

حموني يطالب بمراقبة وضبط أسعار بيع المواشي في السوق الوطنية

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

رشوة، اختطاف، تسميم… رجل أعمال جزائري يحكي قصته مع ممارسات مافيوزية

للمزيد من التفاصيل...

صدمة في بريطانيا إثر إعلان إصابة الأميرة كايت بالسرطان

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

بني ملال.. ارتفاع حجم الاستثمارات التي نالت موافقة اللجنة الجهوية بنسبة 15٪

للمزيد من التفاصيل...

صوناسيد تقترح توزيع ربح بقيمة 21 درهم للسهم الواحد

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

ترويج الكوكايين يورط نجل وزوجة مستشار جماعي

للمزيد من التفاصيل...

بعد قرار وزير النقل.. “نارسا” تستعد لمنح فرصة ثانية للراسبين في امتحان “البيرمي”

للمزيد من التفاصيل...

قبيل آذان المغرب.. غاز البوتان يرسل أسرة الى المستعجلات

للمزيد من التفاصيل...

تكتل طبي يحذر من الإساءة للمهنة ويذكر بتضحيات الأطباء

للمزيد من التفاصيل...

الحوار الاجتماعي..الكونفدرالية الديمقراطية للشغل تحمل ملفا ثقيلا

للمزيد من التفاصيل...

بعد واقعة مومو.. “الهاكا” تدعو إلى صون حق المواطن في مضامين إعلامية يقظة وآمنة

للمزيد من التفاصيل...

شريط فيديو يقود أربعة أشخاص للاعتقال بسيدي قاسم

للمزيد من التفاصيل...

إستقالة جماعية بالجمع العام للوداد

للمزيد من التفاصيل...