تابعونا على:
شريط الأخبار
النيابة العامة تصر على اتهام د.التازي بالاتجار بالبشر والدفاع يرد النقل الجوي: الحكومة تعول على بلوغ 60 مليون مسافر بحلول سنة 2035 بسبب خريطة المغرب..بعثة نهضة بركان عالقة بمطار الهواري بومدين سارق بطاريات السيارات يقع في قبضة أمن طنجة انطلاق الدفوع في محاكمة المدون الحيرش تعبئة شاملة لاستقبال ضيوف المعرض الدولي للفلاحة بالمغرب 2024 الجزائر تمنع صحافيا من الدخول إلى بلاده وتعزو قرارها لبمواقف صحيفته مجلس النواب يحدد موعد استكمال هياكل المجلس صلاح السعدني..عمدة ليالي الحلمية في ذمة الله شريط فيديو يقود لاعتقال مرشد سياحي مزور في فاس بنك أفريقيا يجدد اتفاقية تفاهمه مع “سينوسور” للتأمين أسود الفوتسال يواجهون ليبيا وعينهم على بطاقة المونديال 140مليون تفتح سماء الجزائر أمام طائرة نهضة بركان الاتحاد العربي للثقافة الرياضية يحتفي بالبقالي والمرضي والأسطورة فرس وزارة الصناعة تضبط 966 حالة إخلال بشروط مطابقة الاستيراد الأمن يطيح بشخص غرر بأطفال بغرض تعريضهم لاعتداءات تنسيق أمني ينقذ 12 مهاجرا سريا بضواحي العيون عبد الجليل يقدم أمام الحكومة تحديد مواصفات تصميم الطائرات حمودان يصاب قبل مواجهة المغرب الفاسي الركراكي يغير موعد انطلاق معسكر الأسود

24 ساعة

الهند.. مشاركة متميزة للمغرب في الاحتفال بيوم إفريقيا

26 مايو 2022 - 09:58

تم الاحتفال، مساء أمس الأربعاء بنيودلهي، بيوم إفريقيا، وهو حدث يسلط الضوء على الثراء الاجتماعي والثقافي للقارة وإمكاناتها الاقتصادية، وذلك بمشاركة العديد من الممثليات الدبلوماسية للدول الإفريقية في البلد الجنوب- آسيوي، بينها سفارة المملكة المغربية، إضافة إلى مسؤولين هنود.

وبمبادرة من مجموعة السفراء الأفارقة في الهند، التي يرأس لجنة البروتوكول فيها سفير المغرب بنيودلهي، شكل هذا الحدث، الذي نظم هذه السنة تحت شعار “تعزيز القدرة على الصمود في مجال الأمن الغذائي في القارة الإفريقية”، مناسبة للتأكيد على عمق وأهمية العلاقات الهندية – الإفريقية والحاجة إلى الارتقاء بها إلى مستويات عليا. وفي كلمة بهذه المناسبة، أبرز وزير الدولة الهندي في الشؤون الخارجية، راجكومار رانجان سينغ، البعد التاريخي الذي يميز الروابط بين الهند وإفريقيا والشراكات متعددة الأوجه التي تسهم في تعزيز العلاقات بين الطرفين.

وذكر المسؤول الهندي أنه على الصعيد التجاري والاقتصادي، تعتبر الهند رابع أكبر شريك لإفريقيا بـ 69,7 مليار دولار من المبادلات التجارية في 2018-2019، وخامس أكبر مستثمر في إفريقيا باستثمارات تراكمية بلغت 70,7 مليار دولار.

وأضاف أن استثمارات الهند في إفريقيا تغطي العديد من القطاعات مثل النفط والغاز، والاستغلال المعدني، والبنوك، والصناعة الصيدلانية، والنسيج، وصناعة السيارات، والفلاحة.

وذكر أنه خلال جائحة كوفيد-19، منحت الحكومة الهندية 150 طنا من المساعدات الطبية لأزيد من 25 دولة إفريقية لدعم استجابتها للجائحة، مبرزا في هذا السياق أن الحكومة قدمت 37,59 مليون جرعة من اللقاحات (1,05 مليون جرعة كدعم، و10,2 مليون جرعة في شكل تجاري، و26,38 جرعة في إطار مبادرة كوفاكس التابعة للتحالف العالمي للقاحات والتحصين “غافي”) إلى 42 بلدا إفريقيا. وأضاف أنه في مجال التربية، قدمت الحكومة الهندية دعما لبلدان إفريقية لمكافحة الفجوة الرقمية بفضل برنامجين رائدين يطلق عليهما “إي- فيديابهاراتي للتعلم عن بعد” و”إي-أروغيابهاراتي للتطبيب عن بعد” مع منح دراسية لأكثر من 15 ألف طالب إفريقي في إطار هذين البرنامجين.

من جهته، أعرب سفير المغرب لدى الهند، السيد محمد مالكي، باسم رؤساء البعثات الإفريقية، عن شكره لوزارة الشؤون الخارجية الهندية وجمهورية الهند على المشاركة في تنظيم هذا الحدث “الذي هو في حد ذاته شهادة حقيقية على العلاقات الخاصة والمتينة التي تجمع بين الهند والقارة الإفريقية منذ وقت طويل”.

كما أشار السيد مالكي إلى أن حضور وزير الدولة الهندي في هذا الحدث يعكس روابط الصداقة والتعاون المتينة بين الهند وكل دولة من البلدان الإفريقية الـ 54 التي تربطها بالهند علاقات دبلوماسية.

وتميز هذا الحدث أيضا بعرض كلمة مسجلة ألقاها الرئيس السنغالي ماكي سال، الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية للاتحاد الإفريقي. وأبرز سال جهود البلدان الإفريقية من أجل الحرية، والسلام والأمن، وطموحاتها لإرساء مستقبل أفضل وخاصة ما يتعلق بتحقيق أهداف التنمية المستدامة، وأجندة 2063 للاتحاد الإفريقي، مشيرا من جانب آخر إلى أهمية منطقة التجارة الحرة بالقارة الإفريقية.

من جانبه، اعتبر سفير إريتريا، عميد السلك الدبلوماسي في نيودلهي، السيد عالم تسيهاي وولديماريام، أن تعزيز القدرات في القطاع الفلاحي والأمن الغذائي يتعين أن يظل أولوية بالنسبة للهند وإفريقيا في إطار شراكتهما رابح-رابح، مشيرا إلى أنه يتعين الاستغلال بشكل كامل للفرص المتاحة في إفريقيا مع شركاء موثوقين مثل الهند.

وشهد هذا الحدث تقديم عرض أغاني ورقصات بألوان إفريقية حظيت بإعجاب الحضور.

 

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

الجزائر تمنع صحافيا من الدخول إلى بلاده وتعزو قرارها لبمواقف صحيفته

للمزيد من التفاصيل...

مجلس النواب يحدد موعد استكمال هياكل المجلس

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

كيف ساعدت الولايات المتحدة في مواجهة هجوم إيران على إسرائيل؟

للمزيد من التفاصيل...

إيران ترى الرد صفحة وطويت وتتوعد بآخر “أقوى” بحال هاجمتها إسرائيل

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

بنك أفريقيا يجدد اتفاقية تفاهمه مع “سينوسور” للتأمين

للمزيد من التفاصيل...

وزارة الصناعة تضبط 966 حالة إخلال بشروط مطابقة الاستيراد

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

النيابة العامة تصر على اتهام د.التازي بالاتجار بالبشر والدفاع يرد

للمزيد من التفاصيل...

بسبب خريطة المغرب..بعثة نهضة بركان عالقة بمطار الهواري بومدين

للمزيد من التفاصيل...

المحكمة توزع 60 سنة سجنا على “رجال أمن” متهمين والاختطاف والسرقة

للمزيد من التفاصيل...

انطلاق الدفوع في محاكمة المدون الحيرش

للمزيد من التفاصيل...

صلاح السعدني..عمدة ليالي الحلمية في ذمة الله

للمزيد من التفاصيل...

شريط فيديو يقود لاعتقال مرشد سياحي مزور في فاس

للمزيد من التفاصيل...

أسود الفوتسال يواجهون ليبيا وعينهم على بطاقة المونديال

للمزيد من التفاصيل...

140مليون تفتح سماء الجزائر أمام طائرة نهضة بركان

للمزيد من التفاصيل...