تابعونا على:
شريط الأخبار
سرقة 37 مليون سنتيم من داخل وكالة بنكية مغربيان يفوزان بميداليتين فضيتين بالألعاب المتوسطية نسبة النجاح في البكالوريا بمعاهد المنظمة العلوية لرعاية المكفوفين تبلغ 97,26 في المائة حجز كمية من الماحيا عقب إيقاف مبحوث عنه على الصعيد الوطني الحموشي يُؤشّر على لائحة جديدة من التعيينات في مناصب المسؤولية صديقي: الظروف المناخية الحالية لم يعرفها المغرب منذ 40 سنة المنتخب المغربي لأقل من 18 سنة يتوج بالبرونزية بعد فوزه على نظيره التركي البرازيلي باكيتا ينفي توصله بعرض من الرجاء إطلاق خط جوي مباشر يربط مراكش بفونشال البرتغالية الانتخابات تشتعل مرة أخرى بالحسيمة وحزب الوردة يدخل على الخط مجلس الأمن الدولي ينشر رد السفير عمر هلال على نظيره الجزائري الجامعة تضمن مليون دولار من الكاف بنك اليسر يطلق منتجه الجديد “تكافل اليسر” وزير خارجية سنغافورة يشيد بجهود المغرب في إطار مخطط الحكم الذاتي+ فيديو المغرب يقاضي صحافي إسباني بسبب “بيغاسوس” بنكيران يتهم أخنوش بانتهاز “فرصة” لمنح رشاوي للمدونين هيفتي ومساعد خاليلوزديتش في اجتماع طارئ للفيفا أوزين يستفسر وزيرة الانتقال الطاقي عن مآل مصفاة “لاسامير” خبير يحث على التقيد بالتدابير الوقائية ضد كورونا خلال أيام العيد الشيلي تطلب مواجهة الأسود في شتنبر

24 ساعة

الهند.. مشاركة متميزة للمغرب في الاحتفال بيوم إفريقيا

26 مايو 2022 - 09:58

تم الاحتفال، مساء أمس الأربعاء بنيودلهي، بيوم إفريقيا، وهو حدث يسلط الضوء على الثراء الاجتماعي والثقافي للقارة وإمكاناتها الاقتصادية، وذلك بمشاركة العديد من الممثليات الدبلوماسية للدول الإفريقية في البلد الجنوب- آسيوي، بينها سفارة المملكة المغربية، إضافة إلى مسؤولين هنود.

وبمبادرة من مجموعة السفراء الأفارقة في الهند، التي يرأس لجنة البروتوكول فيها سفير المغرب بنيودلهي، شكل هذا الحدث، الذي نظم هذه السنة تحت شعار “تعزيز القدرة على الصمود في مجال الأمن الغذائي في القارة الإفريقية”، مناسبة للتأكيد على عمق وأهمية العلاقات الهندية – الإفريقية والحاجة إلى الارتقاء بها إلى مستويات عليا. وفي كلمة بهذه المناسبة، أبرز وزير الدولة الهندي في الشؤون الخارجية، راجكومار رانجان سينغ، البعد التاريخي الذي يميز الروابط بين الهند وإفريقيا والشراكات متعددة الأوجه التي تسهم في تعزيز العلاقات بين الطرفين.

وذكر المسؤول الهندي أنه على الصعيد التجاري والاقتصادي، تعتبر الهند رابع أكبر شريك لإفريقيا بـ 69,7 مليار دولار من المبادلات التجارية في 2018-2019، وخامس أكبر مستثمر في إفريقيا باستثمارات تراكمية بلغت 70,7 مليار دولار.

وأضاف أن استثمارات الهند في إفريقيا تغطي العديد من القطاعات مثل النفط والغاز، والاستغلال المعدني، والبنوك، والصناعة الصيدلانية، والنسيج، وصناعة السيارات، والفلاحة.

وذكر أنه خلال جائحة كوفيد-19، منحت الحكومة الهندية 150 طنا من المساعدات الطبية لأزيد من 25 دولة إفريقية لدعم استجابتها للجائحة، مبرزا في هذا السياق أن الحكومة قدمت 37,59 مليون جرعة من اللقاحات (1,05 مليون جرعة كدعم، و10,2 مليون جرعة في شكل تجاري، و26,38 جرعة في إطار مبادرة كوفاكس التابعة للتحالف العالمي للقاحات والتحصين “غافي”) إلى 42 بلدا إفريقيا. وأضاف أنه في مجال التربية، قدمت الحكومة الهندية دعما لبلدان إفريقية لمكافحة الفجوة الرقمية بفضل برنامجين رائدين يطلق عليهما “إي- فيديابهاراتي للتعلم عن بعد” و”إي-أروغيابهاراتي للتطبيب عن بعد” مع منح دراسية لأكثر من 15 ألف طالب إفريقي في إطار هذين البرنامجين.

من جهته، أعرب سفير المغرب لدى الهند، السيد محمد مالكي، باسم رؤساء البعثات الإفريقية، عن شكره لوزارة الشؤون الخارجية الهندية وجمهورية الهند على المشاركة في تنظيم هذا الحدث “الذي هو في حد ذاته شهادة حقيقية على العلاقات الخاصة والمتينة التي تجمع بين الهند والقارة الإفريقية منذ وقت طويل”.

كما أشار السيد مالكي إلى أن حضور وزير الدولة الهندي في هذا الحدث يعكس روابط الصداقة والتعاون المتينة بين الهند وكل دولة من البلدان الإفريقية الـ 54 التي تربطها بالهند علاقات دبلوماسية.

وتميز هذا الحدث أيضا بعرض كلمة مسجلة ألقاها الرئيس السنغالي ماكي سال، الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية للاتحاد الإفريقي. وأبرز سال جهود البلدان الإفريقية من أجل الحرية، والسلام والأمن، وطموحاتها لإرساء مستقبل أفضل وخاصة ما يتعلق بتحقيق أهداف التنمية المستدامة، وأجندة 2063 للاتحاد الإفريقي، مشيرا من جانب آخر إلى أهمية منطقة التجارة الحرة بالقارة الإفريقية.

من جانبه، اعتبر سفير إريتريا، عميد السلك الدبلوماسي في نيودلهي، السيد عالم تسيهاي وولديماريام، أن تعزيز القدرات في القطاع الفلاحي والأمن الغذائي يتعين أن يظل أولوية بالنسبة للهند وإفريقيا في إطار شراكتهما رابح-رابح، مشيرا إلى أنه يتعين الاستغلال بشكل كامل للفرص المتاحة في إفريقيا مع شركاء موثوقين مثل الهند.

وشهد هذا الحدث تقديم عرض أغاني ورقصات بألوان إفريقية حظيت بإعجاب الحضور.

 

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

صديقي: الظروف المناخية الحالية لم يعرفها المغرب منذ 40 سنة

للمزيد من التفاصيل...

الانتخابات تشتعل مرة أخرى بالحسيمة وحزب الوردة يدخل على الخط

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

روسيا تعلن سحب قواتها من جزيرة زميني لتسهيل صادرات الحبوب من أوكرانيا

للمزيد من التفاصيل...

صلاح عبد السلام..الرجل الذي مازال يثير الجدل في فرنسا

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

إطلاق خط جوي مباشر يربط مراكش بفونشال البرتغالية

للمزيد من التفاصيل...

بنك اليسر يطلق منتجه الجديد “تكافل اليسر”

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

سرقة 37 مليون سنتيم من داخل وكالة بنكية

للمزيد من التفاصيل...

مغربيان يفوزان بميداليتين فضيتين بالألعاب المتوسطية

للمزيد من التفاصيل...

نسبة النجاح في البكالوريا بمعاهد المنظمة العلوية لرعاية المكفوفين تبلغ 97,26 في المائة

للمزيد من التفاصيل...

حجز كمية من الماحيا عقب إيقاف مبحوث عنه على الصعيد الوطني

للمزيد من التفاصيل...

الحموشي يُؤشّر على لائحة جديدة من التعيينات في مناصب المسؤولية

للمزيد من التفاصيل...

صديقي: الظروف المناخية الحالية لم يعرفها المغرب منذ 40 سنة

للمزيد من التفاصيل...

المنتخب المغربي لأقل من 18 سنة يتوج بالبرونزية بعد فوزه على نظيره التركي

للمزيد من التفاصيل...

البرازيلي باكيتا ينفي توصله بعرض من الرجاء

للمزيد من التفاصيل...