تابعونا على:
شريط الأخبار
ترويج القرقوبي يقود شخصا للاعتقال بطنجة لفتيت: سنشرع في تحديث أسواق الجملة من الجيل الجديد في خمس جهات بنعلي: الشرطة البيئية أنجزت ما يقارب 1732 عملية مراقبة خلال 2023 بسبب تقرير أسود.. القضاء الإداري يعزل رئيس جماعة أورير بعد قبلة الملياردير..الوزيرة بنعلي تخرج عن صمتها مراكش.. المحكمة تمنح مهلة لسعيدة شرف حرمان 5 أندية من منحة الجامعة جنيف.. آيت طالب يدعو لإنقاذ المنظومة الصحية بفلسطين فيفا تحسم في الخلاف بين المغرب وكاف حول موعد “الكان” الوداد يخصص منحة كبيرة للاعبيه للفوز على الرجاء في الديربي عودة سايس واستدعاء أول لترغالين…الركراكي يكشف عن القائمة النهائية اعتراف مدريد ودبلن وأوسلو بدولة فلسطين يدخل حيز التنفيذ رسميا اسبانيا تصادق على قرار الاعتراف بفلسطين 3 لاعبين يغيبون عن الجيش بالبطولة رسميا.. مطار بني ملال يستأنف رحلاته الجوية الدولية رونالدو يحطم رقم حمدالله في الدوري السعودي إقصاء زملائهم من الجامعة.. يخرج طلبة الطب للاحتجاج ببني ملال توقعات أحوال الطقس اليوم الثلاثاء فرقة مكافحة العصابات تضبط شابة خبأت 4 كلغ من الشيرا في قنينة غاز الجيت سكي: مستوى تقني مميز ومنافسة قوية بين أبطال المغرب

24 ساعة

توقيع مذكرة تفاهم بين مجموعتي "رونو" و"مناجم"

01 يونيو 2022 - 17:49

أعلنت مجموعة رونو Renault Group، التي تعتبر فاعلا رئيسيا في قطاع صناعة السيارات، ومجموعة مناجم Managem Group، وهي شركة مغربية تعمل في قطاع التعدين والمعالجة الهيدرومتلوجية، عن توقيع مذكرة تفاهم تهدف إلى تأمين إمدادات كبريتات الكوبالت منخفضة الكربون ومسؤولة بيئيا، لصناعة البطاريات الكهربائية. وتنص الاتفاقية على قيام مجموعة Managem Group بتوفير 5000 طن من كبريتات الكوبالت سنويا لمدة 7 سنوات، ابتداء من عام 2025.

و بعد دراسة هندسية، تعتزم مجموعة Managem Group الإستثمار في بناء مصنع في المستقبل يتواجد داخل مجمع كماسة الصناعي في المغرب لتحويل خام الكوبالت إلى كبريتات الكوبالت. وبفضل هذه الاتفاقية، ستضمن مجموعة رونو إمدادات كبريتات الكوبالت بكميات مهمة، وهو ما يمثل طاقة سنوية لنتاج البطاريات تصل إلى 15 جيجاوات ساعة.

ويتيح هذا التعاون المباشر بين شركة لصناعة السيارات وفاعل في قطاع المناجم ضمان استخدام نظام تتبع على المدى البعيد لسلسلة امدادات الكوبالت لصناعة البطاريات. كما يهدف إلى الحد من التأثير على البيئة بفضل خبرة مجموعة مناجم Managem Group التي تتيح النجاعة الطاقية لمعداتها الاستهلاك الأمثل للطاقة والاستخدام المتزايد للطاقات الخضراء، والتي يستمد أكثر من 80٪ منها من طاقة الرياح. كما تشمل الاتفاقية كذلك إمكانية قيام مجموعة مناجم Managem Group ومجموعة رونو Renault Groupوشركائهما في التحالف بتطوير تعاون محتمل في مجال توريد كبريتات المنغنيز والنحاس وإعادة تدوير مواد البطاريات في حلقات قصيرة.

وانسجاما مع إنشاء القطب الصناعي المخصص لسيارة رونو الكهربائية Renault ElectriCity، تتموقع مجموعة رونو Renault Group كفاعل مرجعي في مجال استخدام بطاريات أكثر كفاءة ومنخفضة الكربون وقابلة لعادة الاستعمال.

وتهدف المجموعة إلى خفض بصمة الكربون لبطارياتها بنسبة 20٪ بحلول عام 2025 وبنسبة 35٪ بحلول عام 2030 مقارنة بعام 2020.

وتنضاف هذه الاتفاقية الى الشراكة المبرمة مع فولكان Vulcan لتأمين ليثيوم منخفض الكربون، ومع Terrafame تيرافام لتوريد كبريتات النيكل منخفضة الكربون، لتمثل خطوة جديدة في اتجاه الحد من البصمة البيئية للسيارات الكهربائية، لتحقيق هدف حياد الكربون للمجموعة في أوروبا بحلول 2040 .

وقد تم التوقيع على الاتفاقية اليوم بحضور السيد رياض مزور، وزير الصناعة والتجارة المغربي، والسيد جيانلوكا دي فيتشيGianluca De Ficchy، مدير المشتريات في التحالف والمدير العام لتحالف منظمة المشتريات (APO)، والسيد عماد التومي، الرئيس والمدير العام لمجموعة مناجم Managem Group، والسيد محمد البشيري، المدير العام لمجموعة رونو المغرب.

وقال السيد مزور: “إنها مرحلة جديدة في الشراكة الاستراتيجية القائمة بين المغرب ومجموعة رونو، والتي تبدأ اليوم بهذه الاتفاقية حول ثمين مواردنا المعدنية لدعم تطوير التنقل باستخدام السيارة الكهربائية وتحقيق تكامل قوي للمنصة الوطنية لصناعة السيارات”. وأضاف: “يعمل قطاع السيارات المغربي على تسريع انتقاله إلى السيارة الكهربائية من خلال توفير مصادر مستدامة وفعالة للكوبالت المغربي للبطاريات الكهربائية. ونحن نعمل، في الوقت نفسه، على تمكين المغرب من أن يصبح منتجا للبطاريات الكهربائية وفاعلا مرجعيا في مجال التنقل المستدام”.

وقال السيد جيانلوكا دي فيتشي، مدير المشتريات في التحالف والمدير العام لمنظمة التحالف للمشتريات (APO): “نحن سعداء جدا بالشراكة التي تربطنا بمجموعة مناجم Managem Group، التي تعتبر فاعلا في قطاع التعدين معترف به في مجال الحفاظ على الموارد بفضل أساليبه الفريدة في النتاج والتحويل، والتي تساهم بهذه الطريقة في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية والبيئية لقطاع السيارات في المغرب.
وتمثل هذه الاتفاقية، خطوة إضافية للوصول إلى هدف خفض البصمة الكربونية لبطارياتنا وتحقيق الحياد الكربوني للمجموعة في أوروبا بحلول عام 2040. ويعد تتبع المواد الخام المستخدمة في صناعة بطارياتنا وتخليصها من الكربون من القضايا الحاسمة للتنقل باستخدام السيارة الكهربائية والانتقال الطاقي. حيث أننا نضمن بهذه الطريقة امدادات من مصادر أقرب إلى منظومتنا في أوروبا لتصنيع بطاريات كهربائية منخفض الكربون “.

وستدعم هذه الاتفاقية تطوير صناعة السيارات المغربية وتعزز مكانة المغرب كمنصة لنتاج وتصدير المعدات والسيارات والمواد الاستراتيجية والحيوية ذات المنشأ المغربي مثل الكوبالت والمنغنيز والنحاس لتصنيع البطاريات.

وتندرج الاتفاقية في إطار التزامات التي تعهدت بها مجموعة رونو تجاه المملكة لتطوير المنظومة الصناعية لرونو في المغرب من خلال زيادة المصادر المحلية بتخصيص 2.5 مليار يورو بابتداء من عام 2025 بغية الوصول إلى هدف 3 مليارات يورو.

وتعتبر مجموعة Managem عضوا نشطا في لجنة الكوبالت التابعة لبورصة لندن للمعادن (LME) وفي معهد الكوبالت (CI). في عام 2019، تم تأكيد الطابع المسؤول لمجموعة مناجم Managem Group في مجال إنتاج الكوبالت من خلال حصول المجموعة على الاعتماد وفقا لمعايير مبادرة المعادن المسؤولة (RMI)، وكذلك من خلال التقييمات التي أجرتها NQC وECOVADIS. وقد انضمت مجموعة Managem Group مؤخرا إلى FCA (تحالف الكوبالت العادل).

 

 

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

لفتيت: سنشرع في تحديث أسواق الجملة من الجيل الجديد في خمس جهات

للمزيد من التفاصيل...

بنعلي: الشرطة البيئية أنجزت ما يقارب 1732 عملية مراقبة خلال 2023

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

اعتراف مدريد ودبلن وأوسلو بدولة فلسطين يدخل حيز التنفيذ

للمزيد من التفاصيل...

رسميا اسبانيا تصادق على قرار الاعتراف بفلسطين

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

“جوميا” تطلق عروضا جديدة احتفالا بمرور 12 على تأسيسها

للمزيد من التفاصيل...

بنعلي: تم الترخيص لمشاريع في الطاقة المتجددة بقدرة تفوق 2000 ميغاواط

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

ترويج القرقوبي يقود شخصا للاعتقال بطنجة

للمزيد من التفاصيل...

لفتيت: سنشرع في تحديث أسواق الجملة من الجيل الجديد في خمس جهات

للمزيد من التفاصيل...

بنعلي: الشرطة البيئية أنجزت ما يقارب 1732 عملية مراقبة خلال 2023

للمزيد من التفاصيل...

بسبب تقرير أسود.. القضاء الإداري يعزل رئيس جماعة أورير

للمزيد من التفاصيل...

بعد قبلة الملياردير..الوزيرة بنعلي تخرج عن صمتها

للمزيد من التفاصيل...

مراكش.. المحكمة تمنح مهلة لسعيدة شرف

للمزيد من التفاصيل...

حرمان 5 أندية من منحة الجامعة

للمزيد من التفاصيل...

جنيف.. آيت طالب يدعو لإنقاذ المنظومة الصحية بفلسطين

للمزيد من التفاصيل...