تابعونا على:
شريط الأخبار
المغاربة يتصدرون قائمة المساهمين في الضمان الاجتماعي باسبانيا بمناسبة الذكرى 68.. ولاية أمن مراكش تكشف حصيلة تداخلاتها سميرة رزان تتهم عمدة الدار البيضاء بالغدر الجبائي الملاكمة برطال تتأھل لنھائي كأس الوردا بكازخستان 2024 عدد ضحايا الاختناق الجماعي يرتفع.. مسؤول يفضح المستور المحكمة الدستورية تعلن شغور مقعد مبديع بالبرلمان القمة العربية تختتم أعمال دورتها ال 33 بتبني “إعلان البحرين” قيادي بالاشتراكي الموحد..يتهم مسؤولي الفروع الغاضبة بـالتحايل” القمة العربية… إعلان البحرين يدعم دور لجنة القدس برئاسة الملك محمد السادس مسؤول بالحزب الشيوعي الصيني يشيد بالقيادة الحكيمة للملك داخل وخارج المغرب برلماني يطالب بإصلاح الشبكة الطرقية المصنفة المتضررة بإقليم العرائش موعد أمم افريقيا..الجامعة تحرج كاف مع الفيفا فيفا يبلغ إدارة الوداد بالشروط المطلوبة للمشاركة في المونديال نقابي: حملات المراقبة المشددة التي تقودها سلطات مراكش جاءت متأخرة فاس.. أربع سنوات ونصف في حق مستخدمين بمؤسسة بنكية زلزال وزارة الصحة.. مسؤول في ورطة بسبب حقيبة ومأدبة عشاء المحكمة ترفض الطعن في مؤتمر حزب الحركة الشعبية تقنيو الصحة يتضامنون مع زميلهم ويصفون تنقيله بالتعسفي القمة العربية بالمنامة تشيد بمبادرات المغربية في التصدي للإرهاب والتطرف وقضايا المناخ مركز ابن بطوطة يقترح خلق جمعيات قادرة على المساهمة في نجاح الأوراش الكبرى والمشاريع المهيكلة التي انخرط فيها المغرب

24 ساعة

"مجموعة أكسفورد بيزنس" تقدم تقريرا عن الزراعة في افريقيا بتعاون مع OCP

06 يونيو 2022 - 18:02

الدار البيضاء، 6 يونيو 2022: أطلقت شركة الاستخبارات والاستشارات الاقتصادية مجموعة أكسفورد بيزنس (OBG) تقريرًا جديدًا بعنوان «الزراعة في إفريقيا 2022»، هذا العام هو الدراسة الثالثة للمجموعة المخصصة لهذا الموضوع الرئيسي للقارة والتي تم إنتاجها بالتعاون مع مجموعة OCP، الشركة الرائدة عالميًا في تغذية النباتات و الأسمدة الفوسفاتية.

 

وقال البلاغ الصادر عن المجموعة , أنه مع توقع تضاعف عدد السكان بحلول عام 2050، وفقًا للبنك الدولي، وتوقع نمو الطلب على الغذاء بنسبة 55٪ بحلول عام 2030، يعد تحدي الأمن الغذائي تحديًا رئيسيًا في إفريقيا، حيث لا يزال 85٪ من الغذاء مستوردًا اليوم، بناءً على البيانات التي نشرها مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية .

 

و أضاف ذات المصدر , إذا كانت القارة لديها القطاع الزراعي الأسرع نموًا في العالم، بمتوسط نمو سنوي يبلغ 4.3٪ منذ عام 2000، فإن تنمية العديد من الأراضي الصالحة للزراعة غير المزروعة لن تكون كافية لتلبية الطلب المتزايد على الغذاء.

ويستكشف تقرير مجموعة أكسفورد بيزنس مختلف السبل والحلول الملموسة المتاحة لتلبية الاحتياجات الغذائية للسكان، مع إدماج القطاع في التنمية المستدامة والتكيف مع تغير المناخ.ولا يمكن تحقيق الزيادة في الإنتاج دون زيادة في الإنتاجية. يركز التقرير بشكل خاص على الحاجة إلى ممارسات الاقتصاد الدائري، مثل تحويل النفايات العضوية إلى مدخلات منتجة، وإعادة تدوير المياه، والممارسات الزراعية المكيفة مع تغير المناخ.

 

ويشير إلى أن زيادة الإنتاجية وزيادة الدخل لصغار الملاك، الذين ينتجون 80 في المائة من الأغذية في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، ويحتاجون إلى زيادة استخدام تكنولوجيات الطاقة المتجددة وزيادة الدعم للمؤسسات التي تولدها، الورقة الخضراء بشأن البيئة الصادرة عن المفوضية الأوروبية، الصحة العامة وحماية المستهلك والورقة الخضراء الصادرة عن المفوضية الأوروبية بشأن البيئة وحماية المستهلك وحماية المستهلك.

وتدعم زيادة الإنتاجية أيضا الحفاظ على النظم الإيكولوجية والتنوع البيولوجي.كما تشير الدراسة إلى أنه في حين أن إفريقيا لديها القدرة على إطعام سكان العالم في السنوات القادمة، من أجل تحقيق ذلك، يجب استغلال الأراضي بشكل مستدام من خلال معالجة قضايا مثل إزالة الغابات وفيروس نقص المناعة البشرية/الإيدز ؛ الاستخدام غير الفعال للأسمدة. وسيتطلب ذلك اعتماد نموذج اقتصادي أخضر يتميز بانبعاثات كربونية منخفضة واستخدام فعال للموارد والإدماج الاجتماعي.

 

ويتضمن التقرير أيضا أربع مقابلات مع خبراء مشهورين. تقدم حنان مورشيد، المديرة التنفيذية للاستدامة والتنمية الصناعية الخضراء في مجموعة OCP، رؤى حول كيفية الاقتصاد الدائري وسياسات الاستدامة المساعدة في التصدي للتحديات التي تواجه الزراعة في أفريقيا. كما يشرح أهمية قيام الشركات بتنفيذ سياسات الاستدامة وكيف يمكن للقطاع الخاص والجامعات العمل معًا لتنفيذ الممارسات الزراعية الذكية.

وأفاد دات المصدر أن توني سيانتوناس، مدير توسيع نطاق الزراعة الإيجابية، بمجلس الأعمال العالمي للتنمية المستدامة (WBCSD)، يقدم حلولاً لتعزيز الاستدامة والأمن الغذائي، وهذا يشمل أهمية الحفاظ على صحة التربة والحاجة إلى الاستثمار والابتكار على المدى الطويل.

و يدعو كوشيك ماجومدار، المدير العام للمعهد الأفريقي لتغذية النباتات (APNI)، إلى تغذية النباتات الذكية والمعايرة لمعالجة الآثار الضارة لتغير المناخ ويناقش الدور الرئيسي لقطاع الشراكات بين القطاعين العام والخاص في البحث والتطوير ونقل المعرفة في القطاع الزراعي في إفريقيا.

من جانبه يشرح هشام الحبتي، رئيس جامعة محمد السادس للفنون التطبيقية (UM6P)، كيف يمكن للتكنولوجيا والابتكار مساعدة المزارعين بالفعل.

 

وللسنة الثالثة على التوالي، استفاد الفريق من الدعم الذي قدمه الفريق لإجراء هذا التحليل الشامل والمؤثر المتعدد الأوجه، الذي سيُستكمل بشريط فيديو توضيحي وبث بودكاست عن الاستنتاجات الرئيسية للتقرير يتضمن وجهات نظر وتحديات قطاعية.

وصرحت كارين لوهمان، المديرة العامة لشركة OBG لأفريقيا:”توجد مجموعة من الحلول لتمكين الزراعة الأفريقية من التكيف مع التحديات الغذائية والاقتصادية والمناخية. هناك حاجة ملحة للاستثمار في رأس المال البشري حتى يتمكن الناس من جني ثمار أوجه التقدم التكنولوجي المبتكرة والدينامية وأدوات التمويل الموجودة اليوم “.

 

للإشارة هذا التقرير عن الزراعة في إفريقيا هو جزء من سلسلة من الدراسات المخصصة التي تنتجها OBG حاليا مع شركائها، بما في ذلك تقارير محددة عن المعايير البيئية والاجتماعية ومعايير الحوكمة و «تقارير الاستعداد في المستقبل»، فضلا عن أدوات البحث الأساسية الأخرى، مثل المقالات الخاصة بكل بلد عن آفاق النمو والانتعاش والمقابلات.

 

التقرير متاح الآن للمراجعة والتنزيل على: https://oxfordbusinessgroup.com/rapport-comment-lagriculture-africaine-peut-elle-relever-les-defis-de-lavenir

 

 

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

المحكمة الدستورية تعلن شغور مقعد مبديع بالبرلمان

للمزيد من التفاصيل...

القمة العربية تختتم أعمال دورتها ال 33 بتبني “إعلان البحرين”

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

إيرلندا ستعترف بالدولة الفلسطينية

للمزيد من التفاصيل...

من سيكون المرشح لمنصب نائب الرئيس مع ترامب؟

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

الخاتر: دعم الشركة العامة بالمغرب لمهرجان “جازابلانكا” يعكس التزامنا العميق بالفن والثقافة

للمزيد من التفاصيل...

مجموعة البنك الشعبي المركزي تطلق سلسلة جديدة من منتدياتها الخاصة بالعقار

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

المغاربة يتصدرون قائمة المساهمين في الضمان الاجتماعي باسبانيا

للمزيد من التفاصيل...

بمناسبة الذكرى 68.. ولاية أمن مراكش تكشف حصيلة تداخلاتها

للمزيد من التفاصيل...

سميرة رزان تتهم عمدة الدار البيضاء بالغدر الجبائي

للمزيد من التفاصيل...

الأساتذة الموقوفون.. نقابة ترفض الإجراءات التأديبية

للمزيد من التفاصيل...

الملاكمة برطال تتأھل لنھائي كأس الوردا بكازخستان 2024

للمزيد من التفاصيل...

عدد ضحايا الاختناق الجماعي يرتفع.. مسؤول يفضح المستور

للمزيد من التفاصيل...

المحكمة الدستورية تعلن شغور مقعد مبديع بالبرلمان

للمزيد من التفاصيل...

القمة العربية تختتم أعمال دورتها ال 33 بتبني “إعلان البحرين”

للمزيد من التفاصيل...