تابعونا على:
شريط الأخبار
قيادة الحزب: “البام” أول حزب يضع ميثاقا للأخلاقيات اعتقال إلياس المالكي بعد اختفاء طويل شعباني: النهائي لايتكرر وجاهزون لتقديم مباراة قوية نشرة إنذارية.. زخات رعدية مصحوبة ببرد مرتقبة اليوم السبت عائلات ضحايا ميانمار يخرجون للاحتجاج في الرباط “البام”..وهبي أبرز الغائبين عن أول دورة للمجلس الوطني نقابة تطالب بتحسين الوضعية المادية لمتقاعدي الجامعات الترابية منظمة حقوقية تدعو إلى الإفراج عن المدون الحيرش أكادير.. الشرطة تطيح بشخصين متحوزان 2130 قرص مخدر افتتاح أول مركز ” كارشر سانتر” بالمغرب جبران يستأنف تداريبه مع الوداد إستعدادا للديربي بني ملال.. ممثلو موظفي التعليم ينتقدون المجالس التأديبية ويعتبرونها “كيدية” المغرب يستضيف 8 مباريات عن تصفيات المونديال تصفيات مونديال الدومينكان لأقل من 17 سنة.. سيدات المغرب تسقط الجزائر برباعية كانت أسرته تستعد لدفنه.. شخص يعود إلى الحياة وسط صدمة أهله بسبب محامي جماعة مراكش.. المحكمة تؤجل جلسة محاكمة نائب رئيس مقاطعة جليز صفعة أخرى.. الطاس ترفض طلب الاتحاد الجزائري لكرة القدم البحرية الملكية تعترض قاربا يقل 52 مهاجرا سريا بطانطان 500 مليون من سلطات البيضاء للوداد صديقي يترأس الافتتاح الرسمي للدورة السابعة للمؤتمر الدولي لشجرة الأركان

24 ساعة

المغرب يجدد التزامه بالتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية

08 يونيو 2022 - 18:30

أكد عز الدين فرحان، السفير المندوب الدائم للمغرب في فيينا ، أمس الثلاثاء 7 يونيو الجاري، خلال اجتماع مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة النووية ، أن “المغرب لا يزال متمسكا بتعاونه مع الوكالة في مجالات الصحة والتغذية والمياه والزراعة والصناعة والبيئة، وبشكل عام في تعزيز الاستخدام السلمي للتطبيقات والتكنولوجيات النووية في خدمة التنمية المستدامة”.

وأبرز فرحان خلال تصريح المملكة، أن المغرب يرحب، في مجال الزراعة، وفي إطار مكافحة آفة الحشرات الطفيلية، بإحداث منشأة التربية الجماعية لذباب الفاكهة في أكادير، والتي استكملت بفضل المساعدة التي قدمتها الوكالة في إطار مشروع “تعزيز استخدام تقنية الحشرات العقيمة.

و ذكر الدبلوماسي المغربي، أن المملكة تقدر عاليا على الصعيد الطبي، التكنولوجيا النووية المستخدمة في تشخيص وعلاج السرطان، مشيرا إلى أن المغرب يدعم مبادرة “أشعة الأمل” التي أطلقها المدير العام للوكالة في 4 فبراير من سنة 2022، بمناسبة تخليد اليوم العالمي للسرطان، وعشية قمة الاتحاد الإفريقي التي انعقدت في أديس أبابا يومي 5 و6 فبراير 2022 مشيرا أن هذه المبادرة ستضع 60 عاما من خبرة الوكالة في الطب الإشعاعي رهن إشارة الدول الأعضاء.

كما أشار السفير المندوب الدائم للمغرب في فيينا، على المستوى الأكاديمي، أنه تم تصنيف المغرب خلال العقد 2009-2019 حسب الوكالة الدولية للطاقة الذرية، كأول دولة على المستوى الإفريقي من حيث المساهمة في التعاون بين بلدان الجنوب والتعاون الثلاثي، عبر وضع رهن إشارة الدول الإفريقية 319 بعثة من الخبراء والمحاضرين، ومن خلال إشراك 1174 إفريقيا في دورات بالمغرب، واستقبال 636 من الطلبة المستفيدين من المنح الدراسية أو الخبراء الزوار .

مشيرا، أن المغرب والوكالة الدولية للطاقة الذرية وقعا في إطار هذه الدينامية، شراكة ثلاثية، مع إطلاق درجة “الماستر” في شتنبر 2020، والتي ستسمح للطلبة الأفارقة الناطقين بالفرنسية بالاستفادة من تكوين في مجال الحماية من الإشعاع.

 

 

 

 

 

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

الأصالة والمعاصرة يصادق على لائحة المكتب السياسي الجديدة

للمزيد من التفاصيل...

الأزمي: أخنوش يغالط المغاربة بأرقام غير صحيحة

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

من سيكون المرشح لمنصب نائب الرئيس مع ترامب؟

للمزيد من التفاصيل...

السعودية تستضيف مؤتمر الاستثمار العالمي

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

افتتاح أول مركز ” كارشر سانتر” بالمغرب

للمزيد من التفاصيل...

أزيد 245 ألف ليلة مبيت سياحية بوجهة طنجة خلال الفصل الأول من2024

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

الأصالة والمعاصرة يصادق على لائحة المكتب السياسي الجديدة

للمزيد من التفاصيل...

الأزمي: أخنوش يغالط المغاربة بأرقام غير صحيحة

للمزيد من التفاصيل...

اعتقال إلياس المالكي بعد اختفاء طويل

للمزيد من التفاصيل...

شعباني: النهائي لايتكرر وجاهزون لتقديم مباراة قوية

للمزيد من التفاصيل...

نشرة إنذارية.. زخات رعدية مصحوبة ببرد مرتقبة اليوم السبت

للمزيد من التفاصيل...

عائلات ضحايا ميانمار يخرجون للاحتجاج في الرباط

للمزيد من التفاصيل...

“البام”..وهبي أبرز الغائبين عن أول دورة للمجلس الوطني

للمزيد من التفاصيل...

نقابة تطالب بتحسين الوضعية المادية لمتقاعدي الجامعات الترابية

للمزيد من التفاصيل...