تابعونا على:
شريط الأخبار
أسود الفوتسال إلى نهائيات كأس العالم ونهائي كأس إفريقيا نقابة تدعو لحماية العاملات الزراعيات الموسميات بإسبانيا الوداد يستأنف عقوبة الويكلو فحوصات طبية تحدد مدة غياب أكرد بعد الإصابة تنافس “ريان إير”..فولوتيا” تطلق خطا جويا جديدا يربط ليل بأكادير أنغولا إلى نهائي كأس إفريقيا للفوتسال بعد الفوز على مصر بسباعية ميراوي: استجبنا ل45 مطلبا لفائدة طلبة كليات الطب بطلة برنامج “المواعدة العمياء”..ممنوعة من السفر مؤشر ثقة الأسر يتحسن بشكل طفيف خلال الفصل الأول من سنة 2024 (تقرير) استنفار بطاقم الأسود بسبب إصابة أكرد طنجة.. الشرطة تطيح بمروجين للمخدرات متحوزين مبلغ مالي مهم بسبب بودريقة لجنة الأخلاقيات تستدعي الهبطي النيابة العامة تصر على اتهام د.التازي بالاتجار بالبشر والدفاع يرد النقل الجوي: الحكومة تعول على بلوغ 60 مليون مسافر بحلول سنة 2035 بسبب خريطة المغرب..بعثة نهضة بركان عالقة بمطار الهواري بومدين سارق بطاريات السيارات يقع في قبضة أمن طنجة انطلاق الدفوع في محاكمة المدون الحيرش تعبئة شاملة لاستقبال ضيوف المعرض الدولي للفلاحة بالمغرب 2024 الجزائر تمنع صحافيا من الدخول إلى بلاده وتعزو قرارها لبمواقف صحيفته مجلس النواب يحدد موعد استكمال هياكل المجلس

24 ساعة

المجلس الأعلى للحسابات يسلط الضوء على دور المحاكم المالية في تدعيم قيم الحكامة الجيدة

11 يونيو 2022 - 23:01

بحث مشاركون في لقاء دراسي نظمه المجلس الأعلى للحسابات، اليوم السبت بالرباط، دور المحاكم المالية في تدعيم قيم الحكامة الجيدة.

وشكل هذا اللقاء الذي يندرج في إطار المشاركة الأولى للمجلس الأعلى للحسابات في فعاليات المعرض الدولي للنشر والكتاب في نسخته ال27، فرصة لتسليط الضوء على المقاربة والمنهجية التي تعتمدها المحاكم المالية من أجل تدعيم قيم الحكامة الرشيدة.

كما تم الوقوف عند طبيعة المهام الموكولة للمحاكم المالية ولا سيما في ما يتعلق بمراقبة استخدام الأموال العمومية لدى الفاعلين العموميين وتجويد تدبير الشأن العام.

وفي هذا الصدد، استعرض منسق أعمال المجالس الجهوية للحسابات عبد الحفيظ بنطاهر ، السمات الرئيسية للإطار المرجعي للمحاكم المالية في تعزيز الحكامة الجيدة ، مشيرا إلى وجود هيئتين تشكلان العمود الفقري لعمل المحاكم المالية وهما المجلس الأعلى للحسابات والمجالس الجهوية للحسابات.

وأضاف، أن المجلس الأعلى للحسابات يمارس مهمة تدعيم وحماية مبادئ وقيم الحكامة الجيدة والشفافية والمحاسبة بالنسبة للدولة والأجهزة العمومية ويتولى ممارسة المراقبة العليا على تنفيذ قوانين المالية. كما يتحقق من سلامة العمليات المتعلقة بمداخيل ومصاريف الأجهزة الخاضعة لمراقبته بمقتضى القانون، ويقيم كيفية تدبيرها لشؤونها، ويتخذ، عند الاقتضاء، عقوبات عن كل إخلال بالقواعد السارية على العمليات المذكورة.

وأشار بنطاهر إلى أنه تناط بالمجلس الأعلى للحسابات أيضا مهمة مراقبة وتتبع التصريح بالممتلكات، وتدقيق حسابات الأحزاب السياسية، وفحص النفقات المتعلقة بالعمليات الانتخابية.

وفي ما يتعلق بالاختصاصات غير القضائية للمجلس، يضيف المتحدث ذاته، فالأمر يتعلق بتدقيق الأداء بهدف تقييم مدى تحقيق الأهداف المحددة والنتائج المحققة وتكاليف وشروط اقتناء واستخدام الوسائل المستعملة ومراقبة مشروعية وصدق العمليات المنجزة وتقييم منظومة الرقابة الداخلية المعتمدة، فضلا عن تقييم المشاريع والبرامج العمومية، وتقديم مقترحات وتوصيات من أجل تحسين التدبير وتدعيم قيم الحكامة.

من جانبها، توقفت رئيسة المجلس الجهوي للحسابات لجهة الرباط سلا القنيطرة، سليمة شافقي، في عرض مماثل، عند المقاربة والمنهجية المتبعة في ترسيخ قيم ومبادئ الحكامة الجيدة.

وأشارت إلى أن هذه المقاربة التي ترتكز على مبادئ الاستقلالية والحياد والموضوعية والتواجهية والجماعية في اعتماد النتائج الرقابية تتميز بالطابع الوقائي والاستباقي في حماية المال العام وبالطابع العقلاني والترشيدي للنفقات، إلى جانب دورها التقويمي للبرامج العمومية من أجل حماية المال العام من الهدر والتبذير.

وسجلت أن هذه المقاربة تتوخى ايضا ترسيخ التدبير المبني على النتائج وأثره على تحسين ظروف حياة المواطن من خلال تبسيط وتخفيف المساطر، وتحسين مناخ الأعمال بغية تشجيع خلق فرص الشغل والمقاولات الصغيرة والمتوسطة، والاهتمام بقضايا الشباب والتقليص من الفوارق الاجتماعية.

ويتوخى المجلس الأعلى للحسابات من خلال مشاركته في فعاليات المعرض الدولي للنشر والكتاب تعزيز الوعي بدور وصلاحيات المحاكم المالية والصلاحيات المخولة لها في سياق الرقابة العليا للمالية العامة وتعزيز مبادئ الحكامة الجيدة والشفافية والمساءلة.

 

 

 

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

الجزائر تمنع صحافيا من الدخول إلى بلاده وتعزو قرارها لبمواقف صحيفته

للمزيد من التفاصيل...

مجلس النواب يحدد موعد استكمال هياكل المجلس

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

كيف ساعدت الولايات المتحدة في مواجهة هجوم إيران على إسرائيل؟

للمزيد من التفاصيل...

إيران ترى الرد صفحة وطويت وتتوعد بآخر “أقوى” بحال هاجمتها إسرائيل

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

تنافس “ريان إير”..فولوتيا” تطلق خطا جويا جديدا يربط ليل بأكادير

للمزيد من التفاصيل...

بنك أفريقيا يجدد اتفاقية تفاهمه مع “سينوسور” للتأمين

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

أسود الفوتسال إلى نهائيات كأس العالم ونهائي كأس إفريقيا

للمزيد من التفاصيل...

فحوصات طبية تحدد مدة غياب أكرد بعد الإصابة

للمزيد من التفاصيل...

تنافس “ريان إير”..فولوتيا” تطلق خطا جويا جديدا يربط ليل بأكادير

للمزيد من التفاصيل...

المتصرفون المغاربة يطالبون بالعدالة الأجرية ونظام أساسي عادل

للمزيد من التفاصيل...

ميراوي: استجبنا ل45 مطلبا لفائدة طلبة كليات الطب

للمزيد من التفاصيل...

بطلة برنامج “المواعدة العمياء”..ممنوعة من السفر

للمزيد من التفاصيل...

استنفار بطاقم الأسود بسبب إصابة أكرد

للمزيد من التفاصيل...

طنجة.. الشرطة تطيح بمروجين للمخدرات متحوزين مبلغ مالي مهم

للمزيد من التفاصيل...