تابعونا على:
شريط الأخبار
كشكول ضد البرد.. مبادرة تضامنية لمساعدة الأشخاص دون مأوى المنتخب المغربي للدراجات يفوز بطواف موريتانيا تنسيق أمني يطيح بسارق دراجة نارية بمراكش اتفاق 14 يناير يخرج نقابة تعليمية للاحتجاج الوحدات المتنقلة للأمن الوطني تنجز 2095 بطاقة تعريف إلكترونية ضواحي سطات حوالي 4000 مغربية تصلن إلى حقول الفراولة بإسبانيا أزمة اللحوم الحمراء تجر وزير الفلاحة إلى المساءلة شركة “كازا ترانسبور” تنشر تفاصيل خطوط “الباصواي” للبيضاويين العنصر: الحكومة عجزت عن التنزيل الأمثل للجهوية المتقدمة إحالة متهمين على النيابة العامة من أجل الاحتيال على طريقة “السماوي” أوزين: الحكومة لا تملك الجرأة لإنقاذ المواطنين من موجة الغلاء وزير الفلاحة يكشف سبب ارتفاع أسعار الطماطم قبل رمضان بعد طول انتظار .. “الفيفا” تصدر الأغنية الرسمية لـ“الموندياليتو” “حرب” في الدارالبيضاء بين سائقي الأجرة وسائقي التطبيقات التأكيد على ضرورة مراجعة المقتضيات القانونية المتعلقة لمدونة الأسرة الشرطة تضع حدا لنشاط مروج للمخدرات بأكادير تأجيل مباراة الرجاء بكأس العرش ابن كيران: البيجيدي يقوم بدوره في وقت باتت فيه السياسة فرصة لجمع المال بني ملال.. إيداع شخصين السجن من أجل الذبيحة السرية “الفيفا” يرفع منحة الوداد من المونديال

24 ساعة

الجمعية البرلمانية للفرانكفونية

برلمانيون أفارقة قلقون إزاء التهديدات الإرهابية بالقارة

24 يونيو 2022 - 21:08

صادقت الجمعية الجهوية الإفريقية التابعة للجمعية البرلمانية للفرانكفونية، اليوم الجمعة بالرباط، على توصية تقدم بها الوفد البرلماني المغربي تعرب من خلالها عن قلقها تجاه التهديدات الإرهابية والانفصالية بالقارة الإفريقية، وتؤكد التزامها الراسخ بالوحدة الترابية لدول المنطقة وبأمن شعوبها.
وذكر بلاغ لمجلس النواب أن الدورة 28 للجمعية الجهوية الإفريقية ، التي أقيمت في الرباط يومي 23 و 24 يونيو الجاري، اختتمت أشغالها بالإشادة بصاحب الجلالة الملك محمد السادس، وبحسن تنظيم هذه الدورة التي احتضنها البرلمان المغربي.
وفي كلمته بالمناسبة، أعرب رئيس مجلس النواب، السيد راشيد الطالبي العلمي، عن الارتياح الكبير للسير السلس، لأشغال هذه الدورة، التي تطرقت لمواضيع هامة من قبيل الديمقراطية، ومنطقة التجارة الحرة الأفريقية (ZLECAF)، ومشاركة النساء في الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية، والمشاركة الفعالة للبرلمانيين في قضايا البيئة وتغير المناخ، والوضع السياسي والاجتماعي والصحي في دول المنطقة الفرانكفونية في إفريقيا.
وشدد السيد الطالبي العلمي الذي يشغل منصب نائب رئيس الجمعية البرلمانية للفرنكوفونية، على المصير المشترك للمنطقة الفرانكفونية في إفريقيا، والذي يقتضي “ترسيخ القيم الديمقراطية والتطلع من أجل السلام والاستقرار ووضع أفضل للمرأة الأفريقية، وبيئة نظيفة ومستدامة، وظروف صحية ملائمة واقتصاد إفريقي مزدهر، موحد ومرن، في إطار منطقة التبادل الحر القارية الإفريقية”.
ودعا رئيس مجلس النواب بالمناسبة، إلى “التحدث بصوت واحد مؤثر في عالم الغد، في انسجام مع قضايا القارة الإفريقية، وخاصة مع انعقاد الدورة المقبلة للجمعية البرلمانية الفرنكفونية بكيغالي هذه السنة”، مشيرا إلى أن إفريقيا “ستظل ركيزة أساسية للمبنى الفرنكوفوني”.
وتعتبر الجمعية البرلمانية للفرنكوفونية التي تم إحداثها في ماي 1967 بلوكسمبورغ منتدى للحوار وتقديم المقترحات وتبادل المعلومات والتجارب حيث تضم في عضويتها عدة شعب برلمانية موزعة على القارات الخمس.
وانضم البرلمان المغربي إلى الجمعية البرلمانية للفرنكوفونية سنة 1979، واحتضن أشغال بعض دورات الجمعية الجهوية لإفريقيا (الدورة ال 19 سنة 2011، والدورة ال 25 سنة 2017، والدورة ال 27 سنة 2019).

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

اتفاق 14 يناير يخرج نقابة تعليمية للاحتجاج

للمزيد من التفاصيل...

أزمة اللحوم الحمراء تجر وزير الفلاحة إلى المساءلة

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

وفاة الرئيس السابق لباكستان داخل مستشفى بدبي

للمزيد من التفاصيل...

مناطيد “التجسس”..أدوات متطورة من الصعب إسقاطها

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

وزير الفلاحة يترأس حفل توزيع جوائز الدورة السادسة لمعرض “أليوتيس”

للمزيد من التفاصيل...

تقرير: التداول الائتماني عند أعلى مستوى له على الإطلاق

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

كشكول ضد البرد.. مبادرة تضامنية لمساعدة الأشخاص دون مأوى

للمزيد من التفاصيل...

المنتخب المغربي للدراجات يفوز بطواف موريتانيا

للمزيد من التفاصيل...

تنسيق أمني يطيح بسارق دراجة نارية بمراكش

للمزيد من التفاصيل...

اتفاق 14 يناير يخرج نقابة تعليمية للاحتجاج

للمزيد من التفاصيل...

الوحدات المتنقلة للأمن الوطني تنجز 2095 بطاقة تعريف إلكترونية ضواحي سطات

للمزيد من التفاصيل...

حوالي 4000 مغربية تصلن إلى حقول الفراولة بإسبانيا

للمزيد من التفاصيل...

أزمة اللحوم الحمراء تجر وزير الفلاحة إلى المساءلة

للمزيد من التفاصيل...

شركة “كازا ترانسبور” تنشر تفاصيل خطوط “الباصواي” للبيضاويين

للمزيد من التفاصيل...