تابعونا على:
شريط الأخبار
الرجاء يفسخ عقد كابونغو مقابل 160 مليون القضاء الأمريكي يدين سيدة مغربية بأداء الملايين والسبب الجمعية المغربية لحقوق المستهلك تكثف جهودها لمحاربة غلاء الأسعار النمسا تتراجع عن إلغاء بطولة فيينا توقعات أحوال الطقس اليوم الأربعاء حركة انتقالية في صفوف رجال السلطة تهم 1819 فردا من العاملين بالإدارة الترابية كودار يتدخل للقاء مسؤولين سابقين بالكوكب المراكشي طلبة أوكرانيا يصعدون ضد الوزارة سنتان حبسا و5 ملايين غرامة لناشطة فيسبوكية أساءت للإسلام النيابة العامة تدخل على خط حريق “كدية الطيفور” تأخير سفر المحليين إلى النمسا لهذا السبب نقابة تستنكر تهميش وزارة التعليم لملف الأساتذة الباحثين الدار البيضاء تقاوم هجمات الصراصير والبعوض ب2 مليار الرجاء يفاوض مهاجم جديد لفسخ عقده طائرات خاصة ومجهودات جبارة للسيطرة على حرائق “كدية الطيفور”+ فيديو فاس.. توقيف 26 مشتبها فيهم من أجل المخدرات فاس تستضيف الدورة 14 من البرنامج العالمي منشد الشارقة هذا شرط رمزي للإلتحاق بطاقم الأسود المغرب وإسبانيا يقتربان من إنشاء مكتب جمارك جهوي تسوية لتفادي لجوء كابونغو إلى الفيفا ضد الرجاء

24 ساعة

الملك

عالم نيجيري: إمارة المؤمنين تحيط المسلمين الأفارقة بكريم العناية

26 يونيو 2022 - 09:48

أكد العالم والأستاذ الجامعي النيجيري، السيد إبراهيم المقري، أن مؤسسة إمارة المؤمنين بالمغرب ظلت تحيط المسلمين بالقارة الإفريقية بكريم العناية إن على المستوى الديني أوالدنيوي.

وأبرز السيد المقري، وهو عضو فرع مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة بجمهورية نيجيريا الاتحادية، خلال جلسة انتظمت في إطار الندوة العلمية الدولية حول “قول العلماء في الثوابت الدينية المغربية”، ما قامت وتقوم به مؤسسة إمارة المؤمنين، تحت حكم العلويين الأشراف، من بناء الجوامع والمساجد في الكثير من العواصم والحواضر الإفريقية.

ونوه المتحدث بالعناية البالغة التي ظلت إمارة المؤمنين بالمملكة تحيط بها العلماء الأفارقة وتكوينهم، مبرزا في هذا الصدد تجربة معهد محمد السادس لتكوين الأئمة المرشدين والمرشدات الذي يولي عناية خاصة لتكوين الأئمة والدعاة الأفارقة وتزويدهم بكل ما يحتاجون إليه في العصر الحديث.

كما أبرز السيد المقري الدور المحوري الذي تضطلع به إمارة المؤمنين في الحفاظ على بيضة الدين ورعاية ثوابته، و”هي المهمة التي تقوم بها مؤسسة إمارة المؤمنين خير قيام”، مشيرا إلى أنه “ليس على وجه المعمورة اليوم بيعة لإمارة المؤمنين على الوجه الشرعي، غير هذه التي امتن الله بها على المغرب، بل على عالم المؤمنين كافة من خلال الأسرة العلوية الشريفة”.

وأشاد المتحدث بالرؤية السديدة لأمير المؤمنين، صاحب الجلالة الملك محمد السادس، الذي ما فتئ يدعو إلى إشاعة الإسلام الوسطي القائم على قيم الاعتدال وثقافة السلام بالقارة.

من جهة أخرى، أبرز السيد المقري العلاقة الروحية والثقافية التي تجمع المغرب بدول القارة، والدور الذي اضطلعت به الزاوية التيجانية بمدينة فاس على يد مؤسسها أبي العباس أحمد بن محمد التيجاني في هذا الصدد، مضيفا أن ولاء أتباع هذه الطريقة للدولة العلوية السنية “ظل من أكبر سمات هذه الطريقة أينما وجدوا، وصارت زواياها امتدادات روحية لهذا التعلق”.

وأشار السيد المقري إلى أن التيجانيين ما زالوا متمسكين بهذا الولاء للدولة العلوية الشريفة، مسجلا أن شيوخ ومقدمي الطريقة ما فتئوا يؤكدون على الدور الرائد لإمارة المؤمنين في تعزيز الروابط الروحية بين المغرب وإفريقيا.

وتروم الندوة العلمية حول “قول العلماء في الثوابت الدينية المغربية”، التي ينظمها موقع الثوابت الدينية المغربية، بتعاون مع مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة، والتي تتواصل أشغالها على مدى يومين، تحرير القول في التأصيل الشرعي للثوابت الدينية المغربية من الكتاب والسنة وأقوال علماء الأمة.

 

كما تهدف إلى إبراز جهود أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، في الحفاظ على الدين، ورعاية الثوابت الدينية للمسلمين، وبيان علاقة الثوابت الدينية بالخصوصية المغربية وحضورها في القارة الإفريقية.

تابعوا آخر الأخبار من انباءtv على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

“أيزنكوت” أول رئيس أركان إسرائيلي من أصول مغربية يدخل السياسة

للمزيد من التفاصيل...

أوروبا تضخ مزيدا من الأموال للمغرب لمحاربة الهجرة

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

أسعار النفط تتراجع بنحو 2 بالمائة

للمزيد من التفاصيل...

ارتفاع ضحايا الكنيسة القبطية الأرثوذكسية بمصر

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

تقرير: الدرهم يرتفع مقابل الدولار وينخفض مقابل الأورو

للمزيد من التفاصيل...

التوقيع على اتفاقية شراكة إطار لتهيئة المنطقة الصناعية عين بيضة

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

الرجاء يفسخ عقد كابونغو مقابل 160 مليون

للمزيد من التفاصيل...

القضاء الأمريكي يدين سيدة مغربية بأداء الملايين والسبب

للمزيد من التفاصيل...

الجمعية المغربية لحقوق المستهلك تكثف جهودها لمحاربة غلاء الأسعار

للمزيد من التفاصيل...

النمسا تتراجع عن إلغاء بطولة فيينا

للمزيد من التفاصيل...

توقعات أحوال الطقس اليوم الأربعاء

للمزيد من التفاصيل...

حركة انتقالية في صفوف رجال السلطة تهم 1819 فردا من العاملين بالإدارة الترابية

للمزيد من التفاصيل...

كودار يتدخل للقاء مسؤولين سابقين بالكوكب المراكشي

للمزيد من التفاصيل...

طلبة أوكرانيا يصعدون ضد الوزارة

للمزيد من التفاصيل...