تابعونا على:
شريط الأخبار
مجلس جهة سوس ماسة يعقد دورته العادية الإثنين المقبل بانزكان ايت ملول “الفار” يبقي الجيش في صدارة ترتيب البطولة حيكر يستفسر لفتيت عن طريقة إنهاء العلاقة مع الشركات المفوض لها تدبير الماء والكهرباء؟ رئيس جامعة الكيك بوكسينغ في ذمة الله إلحاق خسائر مادية في سيارات يجر عشرينيا للاعتقال ببني ملال ثنائية النصيري تعيد إشبيلية لسكة الانتصارات محامية هيرفي غاي تشكو بلقشور إلى فيفا بنكيران يعيد رسم المرجعية الدينية لحزب العدالة والتنمية بعد تقرير مجلس الحسابات..بنكيران يبرئ الخلفي ويطالب العدوي بتحري الدقة صحيفة آس: دياز شرع في إجراءات الحصول على الجنسية المغربية حزب الاستقلال: اختيار الرشيدي رئيسا للجنة التحضيرية لمؤتمر الحزب نشرة إنذارية.. رياح قوية مع تطاير غبار اليوم السبت وغد الأحد كأس الكاف: ممادوا كمارا يصاب في تداريب نهضة بركان الشرطة تعلن اختطاف حارس مرمى أورلاندو بيراتس في جوهانسبرغ بعد تقديم استقالتها.. أغلالو تتغيب عن أبرز محطات الحزب دياز: الجامعة تقدم بطاقة دعوة لوالده لإقناعه بحمل قميص المنتخب الرميلي: التجربة علمتني أهمية التكوين السياسي صوت الرصاص يلعلع بالمهدية صديقي: النساء تستحقن الأفضل والتجارب تؤكد ذلك الرشيدية.. بدء العمل بالرادار المثبت على متن المركبات

فيديوهات

وزير الفلاحة يزور أوراش لتنمية سلسلة الأركان بجهة سوس

27 يونيو 2022 - 08:35

قام وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، يوم أمس السبت 25 يونيو، بزيارة ميدانية بجهة سوس ماسة لأوراش بدأتها الوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان.

وقد همت هاته الزيارة، ورش بناء المركز الوطني للأركان بأكادير ومحيط إعادة غرس أشجار الأركان الكاملة النمو في جماعة تيدسى بتارودانت.

 

أول تجربة ناجحة لإعادة غرس أشجار الأركان الكاملة النمو
 

على مستوى جماعة تيدسي بإقليم تارودانت، قام الوزير بزيارة محيط إعادة غرس أشجار الأركان الكاملة النمو الذي بدأ مشروع البحث به في سنة 2019 من قبل الوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان بشراكة مع شركة “LafargeHolcim Maroc” وجمعية “Agrotech”. مشروع البحث هذا مكَّن من تطوير التقنية الأنسب لإعادة غرس أشجار الأركان المقتلعة في محيط مصنع الإسمنت لجهة سوس ماسة.

وتهدف هذه التجربة إلى التوفيق بين الحفاظ على هذا المورد المتوطِّن بالمغرب والتنمية الاقتصادية لمحمية المحيط الحيوي لشجرة الأركان. تم نقل أشجار الأركان الموجودة في المناطق المخصصة للأنشطة الاقتصادية إلى محطات مهيئة لإعادة غرسها، حيث تمكن هذه العملية من الحفاظ على أشجار الأركان والاستمرار في نموها.

وقد تم إجراء هذه التجربة النموذجية، الأولى على الصعيد العالمي، لإعادة غرس أشجار الأركان الكاملة النمو، على مدى 3 فصول مختلفة لمدة عامين (الشتاء والربيع والصيف) وذلك عبر اختبار تقنيتين للمعالجة المسبقة (الري والتطويق). سمحت هذه الاختبارات بإتقان التقنيات الممكنة وشروط النجاح حيث تظهر النتائج الأولية نسبة نجاح 70٪.

وعند نهاية هذا البحث، سيتم نشر دليل حول الممارسات الجيدة لإعادة غرس شجرة الأركان، كما سيتم تقاسم ونشر نتائج مشروع البحث.

وستمكن هذه التجربة الناجحة الأولى من تكرار هذا النهج في مشاريع التنمية الاقتصادية المستقبلية داخل المحيط الحيوي للأركان، وبالتالي المساهمة في حماية هذا التراث العالمي.

المركز الوطني للأركان.. منصة لتحويل وتحليل التراث الزراعي

قام الوزير بزيارة المركز الوطني للأركان الذي تم إنشاؤه من طرف الوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان.

ويعمل المركز كمنصة لتحويل وتحليل التراث الزراعي، كما يسهر على التنسيق والتقارب بين مختلف البحوث العلمية والميادين المعرفية، وذلك لضمان مواكبة ناجعة لهذه السلسلة ولمختلف الفاعلين بها.

وفي تكامل تام مع مهام الوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان، وعقد برنامج الأركان، وخطة الإطار لمحمية المحيط الحيوي لشجرة الأركان وكذا مهام باقي المؤسسات والشركاء في هذا القطاع، يبقى الهدف الرئيسي للمركز هو هيكلة وتوجيه جميع الجهود المتعلقة بشجرة الأركان من أجل ضمان الحكامة المستدامة لسلسلة الأركان.

ويجمع المركز ثلاثة مكونات تعكس المهام الأساسية المنوطة به وهي:
·       وحدة لتحليل وتأهيل الأركان بصفته تراث طبيعي وثقافي، مادي ولا مادي، جذير بالتثمين والتقييم.
·       وحدة لتشجيع وتعزيز البحث العلمي من خلال التنسيق بين مختلف البحوث، بتوجيهها وتقويمها.
·       وحدة لإدارة المجال المعرفي المرتبط بغرس الأركان من خلال الانفتاح على المستجدات الاستراتيجية والتكنولوجية لمواكبة دعم اتخاذ القرار.

ويأتي هذا المركز، لتحقيق توجهات الدولة والتزاماتها مع المهنيين في إطار عقد برنامج يصبو إلى خلق قطب للكفاءات يُعنى بتأهيل وتثمين الكفاءات المتخصصة في غرس الأركان.

وسيسمح المركز بتوجيه وتركيز مجهودات مختلف الفاعلين العلميين والمهنيين في المحيط الحيوي لشجرة الأركان ليحتل بذلك موقعا رئيسيا ومكانة مهمة كقطب مختص في تثمين التراث الثقافي لشجرة الأركان ولدعم البحث العلمي المتميز.

 

 

 

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

تعزيز تكوين الشباب في مجال الرقمنة يجر الوزيرة مزور للمساءلة

للمزيد من التفاصيل...

حزب الاستقلال يطوي صفحة الخلاف بين قياداته ويحدد موعد مؤتمره

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

الدول المانحة تأمل في توفير المساعدات لسكان غزة عبر إلقائها من الجو

للمزيد من التفاصيل...

الشيخ أحمد بن سعيد أل مكتوم.. قصة نجاح لشخصية إماراتية بارزة

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

ارامكو تُعزز حضورها العالمي بالاستحواذ الكامل على إسماكس التشيلية

للمزيد من التفاصيل...

توقيع اتفاقية بين هيئة الخبراء المحاسبين وبورصة الدار البيضاء

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

“البيجيدي”: استقالة العمدة أغلالو لا يجب أن تكون تبييضا للمخالفات التي يحتمل أن تكون قد وقعت فيها

للمزيد من التفاصيل...

العسري: العدل والإحسان طعنت المغاربة والتطبيع قد يعيد التحالف المقدس

للمزيد من التفاصيل...

دوري الأبطال..الوداد يفشل في تجاوز دور المجموعات

للمزيد من التفاصيل...

بايتاس: الحكومة الحالية تعمل ومتنبيعوش الوهم بحال الآخرين

للمزيد من التفاصيل...

بلال..الطفل الذي اختفى في الحي المحمدي يعود ويتهم أستاذته

للمزيد من التفاصيل...

“البام”.. ملتزمون بإرجاع 31 مليون لخزينة الدولة

للمزيد من التفاصيل...

محامية هيرفي غاي تشكو بلقشور إلى فيفا

للمزيد من التفاصيل...

نشرة إنذارية.. رياح قوية مع تطاير غبار اليوم السبت وغد الأحد

للمزيد من التفاصيل...