تابعونا على:
شريط الأخبار
كأس العرش: “الماص” يصل نصف النهائي على حساب “الماط” نقابة تطالب بسحب القرارات “اللاشرعية” المتخذة في حق الأساتذة الموقوفين ال”ANAPEC” تنبه إلى عروض عمل وهمية باسمها طانطان: البحرية الملكية تنقذ 59 مهاجرا سريا من موت محقق فيطح: “البام” قطع وعدا لنهج سياسة القرب وتخليق الحياة العامة ابن كيران: “أخنوش معندوش الكبدة على الفقراء” العصبة تمهل الوداد 10 أيام في قضية الداودي استئنافية الرباط تقضي بالسجن النافذ في حق مسؤولين أمنيين ملعب محايد للجيش بكأس العرش كأس العرش..الرجاء يحجز مقعدا بالمربع الذهبي على حساب الحسنية وزارة التجهيز تهيب بمستعملي الطريق توخي الحيطة والحذر عرض إماراتي للاعب بارز بالرجاء ليوكوهاما يقلب الطاولة على رفاق رحيمي في نهائي دوري أبطال أسيا بعد فاجعة “سناك” المحاميد.. اعتقال 3 أشخاص وإغلاق العديد من “السناكات” ككوس: الحصيلة الحكومية لمنتصف ولايتها جد مشرفة قيادة الحزب: “البام” أول حزب يضع ميثاقا للأخلاقيات اعتقال إلياس المالكي بعد اختفاء طويل شعباني: النهائي لايتكرر وجاهزون لتقديم مباراة قوية نشرة إنذارية.. زخات رعدية مصحوبة ببرد مرتقبة اليوم السبت عائلات ضحايا ميانمار يخرجون للاحتجاج في الرباط

24 ساعة

you code

مجموعةOCP تشجع الشباب على البرمجة عبر مدارس " Youcode" و"1337"

28 يونيو 2022 - 19:00

قامت مجموعة OCP، بصفتها مؤسسة ملتزمة بتطوير أنظمتها البيئية بإنشاء مدارس من الجيل الجديد ترتكز على الرقمنة والمهن المستقبلية، حيث تم إحداث مدرسة Youcode باليوسفية وأسفي بالإضافة إلى مؤسسة ” 1337″ بكل من خريبكة وابن جرير.

“يوكود”.. التعلم عبر الممارسة

مؤسسة Youcode هي مدرسة متخصصة في البرمجة المعلوماتية بالمغرب، وتعد ثمرة تعاون بيداغوجي بين المجمع الشريف للفوسفاط وشبكة” SIMPLON” وقد أنشأت سنة 2018 بمدينة اليوسفية تلاها فرع آخر بأسفي سنة 2019 من أجل إتاحة الفرصة للحصول على شهادة لولوج عالم الشغل في تكنولوجيا المعلوميات.

وتقع Youcode اليوسفية على مساحة 600 متر مربع، وتتوفر على قاعات دراسة مجهزة بأحدث أجهزة الكمبيوتر والمعدات المصممة خصيصا لتعزيز التعاون بين الطلاب وكذلك على تجهيزات عالية التكنولوجيا بالإضافة إلى فضاءات للاسترخاء ومطعم مجهز.

وصرح عادل بلخدير عضو فريق مؤسسة ” Youcode “، أن “المدرسة تقدم تدريبا مجانيا يمتد على مدى عامين للأشخاص ما بين 18 و35 سنة ولا يشترط توفرهم على معرفة في المجال أو مستوى دراسي معين، يتم التركيز في السنة الأولى على أساسيات التطوير المعلوماتي أما السنة الثانية فتمثل التخصصات التي يتطلبها سوق الشغل”.

وتعتمد “يوكود” على المنهج البيداغوجي، “التعلم من خلال الممارسة” أي اعتمادها على مقاربة التنشيط التي تقوم على التعلم الذاتي مع الاعتماد على ما يسمى بـ “الكوتش” لتوجيه الطلبة الذين يتم تكوينهم في إطار مشاريع تكسبهم مهارات وتقربهم من عالم المقاولة.

وقال الكوتش يوسف وديد بمدرسة “يوكود”، “إننا نعتمد على البيداغوجية النشيطة التي نحاول من خلالها تعليم المتلقي في بيئة قريبة من المقاولة للعمل على مشاريع بشكل جماعي ومشاركة المعلومة مع زملائه، ويستهل يومه باجتماع صباحي للإجابة على ثلاثة تساؤلات تتعلق بالعمل المنجز أمس والعمل الذي سيقوم به اليوم إضافة إلى العراقيل التي يواجهها مع قدرته على تقييم ما استفاد منه بهدف مراجعة الذات”.

وتبدأ عملية الولوج من خلال عملية انتقاء أولية عبر الأنترنت، وتتم دعوة المرشحين إلى إجراء اختبار على الموقع الإلكتروني youcode.ma، بعد ذلك توجه دعوة للمتفوقين في المرحلة الأولى إلى اجتماع من أجل التعرف عليهم يليه إجراء اختبارات وفي الأخير يتم تقييم الطالب في أجل 20 يوما لمعرفة مدى قدرته على التكيف ومسايرة النظام البيداغوجي للمؤسسة.

وتتوفر مدرسة “يوكود” على نحو 100 طالب وتمكن خريجيها من ولوج عالم الشغل بنسبة 74 في المائة.

مدرسة 1337.. التعلم بالأقران

غير بعيد عن مدينة اليوسفية وبالضبط مدينة بن جرير تم تأسيس مدرسة “1337 “في سنة 2019 بعد نجاحها في مدينة خريبكة وتعد منتوج شراكة بين مجموعة OCPومدرسة 42 في باريس.

وقال ياسر بوكس المسؤول التقني والبيداغوجي بـ “1337 “, أن المدرسة مجانية تفتح أبوابها طيلة اليوم (24h/24h) خلال جميع أيام الأسبوع للطلبة الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و30 سنة، بحيث لا تحتاج إلى أن تكون لديك معرفة بالبرمجة أو شهادة تكوين في المعلوميات.

وتتم عملية الولوج إلى المدرسة عبر التسجيل على الموقع واجتياز اختبار أولي عبر الأنترنت لمدة ثلاث ساعات يليها مرحلة “Cheek in ” التي تمكن من معرفة الطلبة عن قرب وشرح بيداغوجية ونظام المؤسسة مع الإجابة على جميع استفساراتهم، وتأتي في الاخير مرحلة ” Piscine ” التي تمتد إلى أربع أسابيع يتخللها اختبار كل يوم جمعة بالإضافة إلى امتحان يمتد لثمان ساعات في نهاية المرحلة لتحديد الطلبة الجدد.

وتعتمد 1337 على المنهج “peer-learning ” أو التعلم بالأقران الذي يمنح الطلاب مسؤولية وحرية بناء مناهجهم التعليمية، واكتساب المعارف ونقل خبراتهم إلى الآخرين وليس هناك أساتذة ولا دروس بل يعمل الطالب على تطوير مهاراته عبر العمل على مشاريع معينة.

وبخصوص مدة التكوين، أوضح بوكس أن “المدرسة تتوفر على برنامج ما بين عامين ونصف إلى خمس سنوات كما أنه ليست هناك سنة دراسية، وإنما مستويات للخبرة بداية من المستوى 0 إلى المستوى 21، حيث يتبع كل طالب الإيقاع الخاص به، وتقدم المدرسة نوعين من الشهادتين الأولى شهادة المستوى السادس عشر من عام ونصف إلى عامين وشهادة المستوى الواحد والعشرين.

وتأكد إدارة المؤسسة على الطلب الكبير لهذا المجال في سوق الشغل مع تقييم جيد لخريجي المؤسسة من طرف المقاولات.

 

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

فيطح: “البام” قطع وعدا لنهج سياسة القرب وتخليق الحياة العامة

للمزيد من التفاصيل...

ابن كيران: “أخنوش معندوش الكبدة على الفقراء”

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

من سيكون المرشح لمنصب نائب الرئيس مع ترامب؟

للمزيد من التفاصيل...

السعودية تستضيف مؤتمر الاستثمار العالمي

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

افتتاح أول مركز ” كارشر سانتر” بالمغرب

للمزيد من التفاصيل...

أزيد 245 ألف ليلة مبيت سياحية بوجهة طنجة خلال الفصل الأول من2024

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

كأس العرش: “الماص” يصل نصف النهائي على حساب “الماط”

للمزيد من التفاصيل...

نقابة تطالب بسحب القرارات “اللاشرعية” المتخذة في حق الأساتذة الموقوفين

للمزيد من التفاصيل...

ال”ANAPEC” تنبه إلى عروض عمل وهمية باسمها

للمزيد من التفاصيل...

طانطان: البحرية الملكية تنقذ 59 مهاجرا سريا من موت محقق

للمزيد من التفاصيل...

فيطح: “البام” قطع وعدا لنهج سياسة القرب وتخليق الحياة العامة

للمزيد من التفاصيل...

ابن كيران: “أخنوش معندوش الكبدة على الفقراء”

للمزيد من التفاصيل...

العصبة تمهل الوداد 10 أيام في قضية الداودي

للمزيد من التفاصيل...

استئنافية الرباط تقضي بالسجن النافذ في حق مسؤولين أمنيين

للمزيد من التفاصيل...