تابعونا على:
شريط الأخبار
الرجاء ينعش خزينة أولمبيك خريبكة بمبلغ كبير بلقاسمي: “دونور” سيكون جاهزا نهاية السنة الجارية جامعة موظفي الجماعات المحلية تكشف نتائج الحوار القطاعي مع وزارة الداخلية تهريب عملات مغربية تاريخية يورط شخصين بإسبانيا الأزمي يدعو أخنوش إلى تقديم الأرقام الحقيقيــة ومــدى وفائــه بالتزاماته “فيفا” يحدد موعد سحب قرعة كأس العالم للفوتسال كأس “كاف”..طاقم تحكيم كيني يدير مباراة نهضة بركان وضيفه الزمالك محامي التازي: آمنا ببراءة الدكتور حسن والحكم عادل التقنيون بالمغرب ينددون بتغييب ملفهم عن الحوار الاجتماعي إلغاء مباراة ودية للوداد بسبب إضراب اللاعبين الدكتور التازي يغادر السجن بعد قضائه العقوبة الحبسية مندوبية الحليمي تعلن عن انطلاق المقابلات الشفوية للمترشحين لإحصاء 2024 مصرع أب لـ5 أطفال تحت عجلات جرافة الحكم ببراءة التازي من تهمة الاتجار بالبشر وإدانته ب3 سنوات حبسا.. الشرطة تطيح بسيدة متحوزة لكيلوغرام من “الكوكايين” بأصيلة اختيار اللاعبين المغاربة للدوري المصري.. لقجع يكشف الأسباب 240 مليونا لانتقال نجم أولمبيك أسفي للرجاء “الداخلية” تستأنف الحوار القطاعي مع نقابات موظفي الجماعات الترابية لقجع يثني على العلاقة القوية التي تجمع المغرب ومصر تنسيق أمني يحبط محاولة تهريب أزيد من 5 أطنان من الشيرا

24 ساعة

المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتقييس والتعدين

الرباط تحتضن الدورة 61 للمجلس التنفيذي للمنظمة العربية للتنمية الصناعية والتقييس والتعدين

28 يونيو 2022 - 17:58

عقدت المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتقييس والتعدين، اليوم الثلاثاء بالرباط، دورتها الواحدة والستون، وذلك بمشاركة عدد مهم من المسؤولين في مجموعة من البلدان العربية.

وقد شكل هذا اللقاء فرصة لتدارس سبل دعم التنمية الصناعية الشاملة المستدامة في الدول العربية، وكيفية مواكبة التطورات المتلاحقة على المستوى العالمي في مجالات الصناعة والتقييس والتعدين. وتم خلال هذا اللقاء التشديد على الأهداف التي تسعى المنظمة الوصول إليها بمعية مختلف الشركاء والتي تتجلى في المساهمة في تطوير القطاع الصناعي وتحقيق التنسيق والتكامل الصناعي للدول العربية، وتشجيع الصناعات العربية على الإبداع والإبتكار والمعرفة والتكنولوجيا لتعزيز قدرتها التنافسية، إلى جانب الإرتقاء بمنظومة البنية التحتية للجودة في الدول العربية لتسهيل التبادل التجاري العربي البيني.

وفي هذا السياق، أكد المدير العام للمنظمة العربية للتنمية الصناعية والتقييس والتعدين، السيد عادل الصقر، أنه في إطار مواكبة التحديات الإقتصادية الدولية والإقليمية الراهنة، واصلت المنظمة تنفيذ أنشطتها وتعهداتها ضمن خطة برنامج عملها، وذلك بفضل دعم مجلس المنظمة.

كما تطرق السيد الصقر إلى النقاط التي يتضمنها جدول أعمال المجلس التنفيذي للمنظمة، كموضوعات وتقارير اللجان الإستشارية والموضوعات المالية ومتابعة سداد الدول الأعضاء لمساهماتها ، ومشروع برنامج عمل وموازنة المنظمة لعام 2023/2024، الذي جاء لتلبية إحتياجات وضرورات الدول الأعضاء. كما أبرز أن الفترة الماضية شهدت تنفيذ عدد هام من الأنشطة والتي من بينها الإجتماع التشاوري الثامن للوزراء المعنيين بشؤون الثروة المعدنية بالدول العربية، والذي عرف الإطلاق الرسمي لمنصة طلبات العروض والمنتجات الصناعية المعدني العربية، والتي تهدف إلى تحقيق التكامل الصناعي وتعزيز التجارة العربية ودعم فرص العرض والطلب للمنتجات الصناعية المعدنية العربية.

ومن جهته، قال مدير عام الصناعات المعملية بوزارة الصناعة والمناجم والطاقة بتونس، فتحي السهلاوي، ورئيس هذه الدورة، أن ” ما نطمح إليه خلال هذه الدورة هو إعادة النظر في كيفية دعم النسيج الصناعي العربي لتجاوز الظروف التي يواجهها جراء انعكاسات الأزمة الصحية التي عرفها العالم بسبب كوفيد 19، والأزمة الروسية الأوكرانية، وما خلفته من تبعات على المستوى الصناعي بمجموعة من الدول العربية”.

وشدد على أن للمنظمة العربية للتنمية الصناعية والتقييس والتعدين استراتيجية واضحة ترتكز بالأساس على كيفية خلق دينامية بين المؤسسات الصناعية في الدول العربية وتقريبها من بعضها البعض عن طريق إرساء منصة تسمح للمتعاملين الإقتصاديين في الدول العربية بتبادل المعطيات، والتجارة البينية بينها، وهو ما يسمح بتجاوز الإرتباط المباشر بالمزودين الكلاسيكيين وبالتالي خلق تكامل بين الدول العربية. ومن جانبه، أكد رئيس قسم التعاون الدولي والشراكات بوزارة الصناعة والتجارة بالمغرب، رشيد الحسوني، الدور الذي تقوم به المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتقييس والتعدين في بناء التكامل الصناعي العربي وتطويره وتشجيع الصناعات العربية.

وأبرز أن المصطلح الجديد، الذي إنضاف إلى تسميتها “التقييس”، يروم توحيد المواصفات القياسية، خاصة بالنسبة للمواد، بين جميع الدول العربية للولوج إلى الأسواق، كما له آفاق كبيرة للسوق العربية المشتركة من ناحية زيادة التبادل التجاري للدول. وعلى هامش هذا اللقاء تم توقيع اتفاقية بين ممثلة وزارة الشباب الليبية، السيدة رندة غريب، ومنظمة تدريب الكوادر الليبية في مجالات الصناعة والتقييس والتعدين.

 

 

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

الأزمي يدعو أخنوش إلى تقديم الأرقام الحقيقيــة ومــدى وفائــه بالتزاماته

للمزيد من التفاصيل...

افتتاح سفارة المملكة المغربية في غامبيا

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

السعودية تستضيف مؤتمر الاستثمار العالمي

للمزيد من التفاصيل...

الشرق الأوسط يدخل المجهول..بعد الضربة على إيران المنسوبة لإسرائيل (تحليل)

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

إنوي يحصل على شهادة « HDS » لاستضافة وإدارة بيانات الصحة

للمزيد من التفاصيل...

“كوكا كولا” تطلق تحدي جمع وإعادة تدوير القنينات البلاستيكية

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

الرجاء ينعش خزينة أولمبيك خريبكة بمبلغ كبير

للمزيد من التفاصيل...

بلقاسمي: “دونور” سيكون جاهزا نهاية السنة الجارية

للمزيد من التفاصيل...

جامعة موظفي الجماعات المحلية تكشف نتائج الحوار القطاعي مع وزارة الداخلية

للمزيد من التفاصيل...

تهريب عملات مغربية تاريخية يورط شخصين بإسبانيا

للمزيد من التفاصيل...

الأزمي يدعو أخنوش إلى تقديم الأرقام الحقيقيــة ومــدى وفائــه بالتزاماته

للمزيد من التفاصيل...

كأس “كاف”..طاقم تحكيم كيني يدير مباراة نهضة بركان وضيفه الزمالك

للمزيد من التفاصيل...

محامي التازي: آمنا ببراءة الدكتور حسن والحكم عادل

للمزيد من التفاصيل...

التقنيون بالمغرب ينددون بتغييب ملفهم عن الحوار الاجتماعي

للمزيد من التفاصيل...