تابعونا على:
شريط الأخبار
محطات وقود تصر على التسعيرة المرتفعة رغم تراجع الأسعار قرعة البطولة رسميا يوم 19 غشت القضاء الفرنسي يدين مغربيا حاول هتك عرض قاصر على متن باخرة البنزرتي يصدم الرجاء ويرفض لاعب جديد مستجدات قضية المغاربة الذين أجبروا طائرة على النزول الاضطراري بمطار أوروبي الحبس للشاب المعتدي على عناصر أمنية بالحسيمة اعتقال خمسيني من أجل التحرش بالأطفال داخل مسبح عمومي مصرع المئات من المهاجرين نحو أوروبا.. أغلبهم مغاربة وجزائريون 50 مليون لعموتة للتتويج بالسوبر الافريقي توثيق ممارسة غير قانونية لدركي ضد مواطن تجر حقوقي للاعتقال الغبار الأسود بالقنيطرة يحشد المواطنين لوقفة احتجاجية الأمن يكشف حقيقة مصرع سائق أجنبي في بني ملال أوروبا تضخ مزيدا من الأموال للمغرب لمحاربة الهجرة مهاجم غاني لتعويض الليبيري ويلسون بالرجاء الداودية تتخطى المليار مشاهدة على يوتيوب الفيفا والجامعة ترفعان العقوبة عن اسفي جريمة سرقة تقود إلى اعتقال شبكة مختصة في التنقيب عن الكنوز 200 مليون لانتقال الهجهوج للفيصلي السعودي توقعات أحوال الطقس اليوم الاثنين ما علاقة التأشيرة بالأزمة الخفية بين المغرب وفرنسا؟

24 ساعة

مليلية

خبير يؤكد تورط النظام الجزائري في أحداث مليلية المأساوية

30 يونيو 2022 - 16:34

أكد عباس الوردي، أستاذ العلاقات الدولية بجامعة محمد الخامس بالرباط، أن الأحداث المأساوية التي شهدتها مدينة مليلية المحتلة، الأسبوع الماضي، هي في الحقيقة إشكالية كبيرة تعترض الأمن الإقليمي والقاري.
وأضاف الوردي في تصريح لجريدة “الأنباء تيفي”، أن الجزائر لها مصلحة في خلق متاعب جديدة وتأزيم العلاقات المغربية الإسبانية والأوروبية، بعد الاعتراف الإسباني بمغربية الصحراء، مشيرًا إلى أن الطريقة التي تعامل بها مئات المهاجرين مع السلطات المغربية أثناء عملية الاقتحام، تدل على تورط الجزائر لتشويه سمعة المغرب، واستعمال ملف الهجرة لمحاولة النيل من المكاسب الدبلوماسية الكبيرة التي حققتها بلادنا في الآونة الأخيرة.
وزاد المتحدث موضحاً، أن محاولة اقتحام سياج مليلية بتلك الطريقة الهمجية والعنيفة من قبل المهاجرين، كان مخططا له من طرف النظام الجزائري، من خلال طرد المهاجرين من فوق ترابها وتمكينهم من العبور عبر أراضيها، بهدف تأجيج الأزمة بين المغرب وإسبانيا، التي لا طالما أشادت بدور المغرب في مكافحة الهجرة السرية.
وبيّن أستاذ العلاقات الدولية بجامعة محمد الخامس بالرباط، أن النظام الجزائري اختار هذا الوقت الزمني بالذات الذي يوجد فيه تقارب مثالي بين الرباط ومدريد، لمحاولة تعكير صفو العلاقات الاسبانية المغربية.
ورأى الوردي أن الجزائر تسرّعت كعادتها من خلال حبك مجموعة من القصص وتوجيه مجموعة من الاتهامات غير مقبولة، عقب أحداث مليلية المأساوية، حيث لجأت الجارة الشرقية إلى تأجيج المهاجرين واللعب بهم ونشر فيديوهات مفبركة، وبطريقة سريعة جدا، الأمر الذي يدل على أن هناك مكائد تقوم بحبكها المؤسسة العسكرية الجزائرية. على حد تعبيره.
وأردف الأستاذ الجامعي، أن هذا التصرف الجزائري، “سيؤزم من وضعيتها وسيضعها في خانة الدول التي تعبث بالأمن والسلم الدوليين، خاصة على المستوى الإقليمي”.
واستطرد الخبير السياسي أن “المنتظم الدولي سيقول كلمته بهذا الشأن، لأن المهاجرين ليسوا لعبة في أيادي العسكر الجزائري لكي يستعين بهم من أجل خدمة أجندته المعادية للمغرب”. لافتاً أن التحقيق الدولي “سيثبت لا محالة تورط الجزائر وخاصة المؤسسة العسكرية الجزائرية في هذه الأحداث المأساوية”.
وكانت آخر حصيلة لمحاولة العبور بالقوة، أشارت إلى تسجيل 23 حالة وفاة من بين المهاجرين غير الشرعيين وإصابة 140 من أفراد القوات العمومية بجروح متفاوتة. وقد عرفت استخدام عنف غير مسبوق من قبل مرشحي الهجرة غير الشرعية في وجه عناصر قوات الأمن، الذين تدخلوا بمهنية وفي ظل احترام القوانين الجاري بها العمل.
وأبدى هؤلاء المرشحون للهجرة غير الشرعية، الذين كانوا مسلحين بالحجارة والهراوات والأدوات الحادة، مقاومة عنيفة لقوات الأمن، الذين تعبئوا لمنعهم من عبور السياج، كما تظهر ذلك الصور ومقاطع الفيديو المتداولة على الإنترنت وشبكات التواصل الاجتماعي منذ يوم الجمعة الماضي.

 

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

أوروبا تضخ مزيدا من الأموال للمغرب لمحاربة الهجرة

للمزيد من التفاصيل...

ما علاقة التأشيرة بالأزمة الخفية بين المغرب وفرنسا؟

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

أسعار النفط تتراجع بنحو 2 بالمائة

للمزيد من التفاصيل...

ارتفاع ضحايا الكنيسة القبطية الأرثوذكسية بمصر

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

تقرير: الدرهم يرتفع مقابل الدولار وينخفض مقابل الأورو

للمزيد من التفاصيل...

التوقيع على اتفاقية شراكة إطار لتهيئة المنطقة الصناعية عين بيضة

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

محطات وقود تصر على التسعيرة المرتفعة رغم تراجع الأسعار

للمزيد من التفاصيل...

قرعة البطولة رسميا يوم 19 غشت

للمزيد من التفاصيل...

القضاء الفرنسي يدين مغربيا حاول هتك عرض قاصر على متن باخرة

للمزيد من التفاصيل...

البنزرتي يصدم الرجاء ويرفض لاعب جديد

للمزيد من التفاصيل...

مستجدات قضية المغاربة الذين أجبروا طائرة على النزول الاضطراري بمطار أوروبي

للمزيد من التفاصيل...

الحبس للشاب المعتدي على عناصر أمنية بالحسيمة

للمزيد من التفاصيل...

اعتقال خمسيني من أجل التحرش بالأطفال داخل مسبح عمومي

للمزيد من التفاصيل...

مصرع المئات من المهاجرين نحو أوروبا.. أغلبهم مغاربة وجزائريون

للمزيد من التفاصيل...