تابعونا على:
شريط الأخبار
حموني يطالب بمراقبة وضبط أسعار بيع المواشي في السوق الوطنية بعد فشل بركة..هل ينجح ولد الرشيد في إعادة الهدوء لحزب الاستقلال؟ الفريق الاتحادي يدعو لافتحاص مشروع “غابات المغرب” الحكومة تصادق على إحداث المقاولات بطريقة إلكترونية الحكومة تبسط إجراءات تحويل الاستيداع لدى مصالح الجمارك بعد ضجة امتحان “البيرمي”.. وزير النقل يقر بحصول خلل تساقطات مطرية ورياح قوية مرتقبة من الجمعة إلى الأحد (نشرة إنذارية) نهضة بركان ضد أولمبيك أسفي..مباراة مهددة بالتأجيل الحكومة تعين هشام غازري مديرا للموارد البشرية بوزارة الخارجية التقدم والاشتراكية يدعو الحكومة إلى فتحِ حوارٍ مع طلبة كليات الطب والصيدلة الكاف يحدد موعد نهائي عصبة الأبطال وكأس الكونفدرالية الجامعة تتوصل ب800 مليون من الكاف عمدة الدار البيضاء تعرض سيارات ودراجات محجوزة للبيع في المزاد “هيت راديو” توضح موقفها من قضية برنامج “مومو” المحكمة الإدارية تعزل أصغر رئيسة جماعة بتارودانت مغادرة رونار لفرنسا تزيد الضغط على الركراكي برلمانية تطالب بتحسين جودة القطارات بين الجديدة والدار البيضاء نقابة تحذر الحكومة من رفع الدعم عن “البوطا” تنسيق أمني يحبط عملية تهريب أكثر من 72 ملغ من الشيرا بباب سبتة المغرب التطواني يتأهل إلى ثمن نهائي كأس العرش على حساب سطاد المغربي

24 ساعة

آمنة بوعياش

بوعياش تدعو إلى إعادة التفكير في التعاون جنوب-شمال

01 يوليو 2022 - 22:29

دعت رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان أمينة بوعياش، أمس الخميس بستراسبورغ، إلى إعادة التفكير في التعاون بين الجنوب والشمال في مجال حقوق الإنسان، باعتباره عملية “شاملة ومترابطة بإحكام”.

واعتبرت السيدة بوعياش، في حديثها خلال المؤتمر السنوي لشبكة تكوين المهنيين القانونيين في مجال حقوق الإنسان، التابعة لمجلس أوروبا، أنه في الوقت الراهن لا يمكن أن يتعلق الأمر فقط بالاقتصاد أو السياسة، بل بادماج في عملية صنع القرار، أفضل الأدوات الممكنة الكفيلة بضمان الكرامة وتعزيز تطور الأفراد من خلال وضع المواطن/الإنسان كعنصر فاعل ومستفيد من التنمية”.

وأضافت، خلال هذا المؤتمر الذي يستمر يومين ويهدف إلى استعراض الإنجازات المسجلة وبحث وتقييم مختلف المقاربات الكفيلة بتعزيز تنفيذ البرنامج الأوروبية للتكوين في مجال حقوق الإنسان للمهنيين القانونيين، أن “الشراكة التي نتطلع إليها، بين ضفتي الشمال والجنوب، لا تتعلق فقط بالتعاون بين الشركاء، بل يجب أن تكون علاقة قائمة على التزام ومسؤولية مشتركين لجعل القيم والمبادئ العالمية لحقوق الإنسان محركات للتنمية”.

وأشارت السيدة بوعياش إلى أن الجهات الفاعلة الجديدة تشغل حيزا متزايدا، ولا سيما الجهات الفاعلة الرقمية، التي تعمل على تطوير فضاء رقمي عمومي يفرض قواعد جديدة، مضيفة أن “هذا الفضاء يشكل توسيعا لحرية الرأي والتعبير، بقدر ما يمثل منصة لنشر خطاب الكراهية والتطرف والتحريض على العنف.

وفي هذا الصدد، اعتبرت أنه “من المناسب تكييف الأدوات للتعامل بشكل أفضل مع خطابات التحريض على الكراهية والعنف والتمييز، وكذلك الأخبار الكاذبة في الفضاء الرقمي”، ملاحظة أن ثقافة حقوق الإنسان تواجه تحدى هذا الفضاء الذي يعج بالأخبار الزائفة.

ورأت أن “اتخاذ القرار يتم بشكل متزايد وفقا لخوارزميات الذكاء الاصطناعي، وليس عن طريق النقاش والتشاور وتبادل وجهات النظر، ما يؤكد الحاجة على المضي قدما، وبانتظام، في تقييم واضح ومتواصل، من أجل قياس الوضع عند الانطلاق، وما حققناه وما الذي لا يزال يتعين علينا القيام به، خاصة وأننا لم نعد أبدا محصنين ضد الانتكاسات أو التراجع في الأوقات الصعبة أو الأزمات، مثل ما سجلناه في الأوقات الأولى من كوفيد-19، أو عند التعامل مع مختلف القضايا المتعلقة بموضوعي الهجرة واللاجئين”.

وأكدت رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان “لذلك دعونا نظل مدركين أن تطوير آفاق شراكتنا يتوقف على جعل مبادراتها تندرج ضمن التنمية والادماج والمساواة بين الرجل والمرأة وتكافؤ الفرص واحترام التنوع والحريات الأساسية”، مشيرة إلى الأثر الإيجابي لبرنامج “هيلب” لفائدة المهنيين القانونيين، وخاصة في ما يتعلق بالمساواة بين الجنسين، ومكافحة العنف ضدهم ومكافحة التصريحات المحرضة على الكراهية والعنف.

وقالت “هذه القضايا الراهنة لا تجد دائما إجابة في الأحكام القانونية الجاري بها العمل”.

وأضافت السيدة بوعياش إنه في انتظار إصلاح وتحديث الأحكام القانونية، فإن برنامج المساعدة، على الأقل، يدعم ويحسس المهنيين القانونيين حول هذه المواضيع.

وتضم منصة “هيلب” للتعلم الإلكتروني التابعة لمجلس أوروبا، في الوقت الحالي، أزيد من 105 آلاف مستخدم.

يذكر أن المؤتمر السنوي لشبكة “هيلب” ينظم تحت رعاية الرئاسة الإيرلندية للجنة وزراء مجلس أوروبا.

وافتتح أشغال المؤتمر وزير الدولة الإيرلندي للشؤون الأوروبية، توماس بيرن، والمدير العام لحقوق الإنسان وسيادة القانون في مجلس أوروبا كريستوس جياكوموبولوس، وسفيرة ورئيسة وفد الاتحاد الأوروبي لدى مجلس أوروبا ميغلينا كونيفا. وألقى خطاب الافتتاح القاضي تيم إيكي من المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان.

 

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

حموني يطالب بمراقبة وضبط أسعار بيع المواشي في السوق الوطنية

للمزيد من التفاصيل...

بعد فشل بركة..هل ينجح ولد الرشيد في إعادة الهدوء لحزب الاستقلال؟

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

رشوة، اختطاف، تسميم… رجل أعمال جزائري يحكي قصته مع ممارسات مافيوزية

للمزيد من التفاصيل...

صدمة في بريطانيا إثر إعلان إصابة الأميرة كايت بالسرطان

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

صوناسيد تقترح توزيع ربح بقيمة 21 درهم للسهم الواحد

للمزيد من التفاصيل...

مزور يكشف نتائج “بارومتر الصناعة المغربية”

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

حموني يطالب بمراقبة وضبط أسعار بيع المواشي في السوق الوطنية

للمزيد من التفاصيل...

بعد فشل بركة..هل ينجح ولد الرشيد في إعادة الهدوء لحزب الاستقلال؟

للمزيد من التفاصيل...

الفريق الاتحادي يدعو لافتحاص مشروع “غابات المغرب”

للمزيد من التفاصيل...

الحكومة تصادق على إحداث المقاولات بطريقة إلكترونية

للمزيد من التفاصيل...

لفتيت يفاجئ المغاربة: أعوان السلطة لاعلاقة لهم بشهادة السكنى

للمزيد من التفاصيل...

الحكومة تبسط إجراءات تحويل الاستيداع لدى مصالح الجمارك

للمزيد من التفاصيل...

بعد ضجة امتحان “البيرمي”.. وزير النقل يقر بحصول خلل

للمزيد من التفاصيل...

تساقطات مطرية ورياح قوية مرتقبة من الجمعة إلى الأحد (نشرة إنذارية)

للمزيد من التفاصيل...