تابعونا على:
شريط الأخبار
طنجة.. افتتاح متحف الذاكرة اليهودية بالمدينة العتيقة التعاون الإسلامي يعرب عن تضامنه مع المغرب بعد حريق غابة “كدية الطيفور” الفريق الاشتراكي يطالب بعقد اجتماع لمناقشة أسباب فاجعة خريبكة الديربي رسميا في الجولة السادسة برلماني يمنح رحلة لأبناء أسر معوزة بمراكش إغلاق مجموعة من محلات غسل السيارات بسلا إقالة كاتبة المجلس الجماعي للعرائش الوداد يتوصل بالشطر الأول من صفقة داري لبريست امن الناظور يفكك شبكة إجرامية للتهريب الدولي للمخدرات حركة انتقالية واسعة تطال رجال السلطة بإقليم أسفي استنفار أمني بتامنصورت بعد السطو على وكالة لتحويل الأموال عفو ملكي لفائدة 542 شخص بمناسبة ثورة الملك والشعب شرطة كاتالونيا تنجح في القبض على سارق ساعة ليفاندوفسكي وزارة التعليم تطمئن المواطنين بخصوص أسعار الكتب المدرسية مطار محمد الخامس..استقبال 938 ألف مسافر خلال شهر واحد ارتفاع أسعار المواد الغذائية بنسبة 0.9 ٪.. وهذه المدينة في المقدمة حزب يطالب الحكومة باتخاذ الإجراءات اللازمة لتفادي تكرار فاجعتي وجدة وخريبݣة قطر توفر طائرة خاصة لسفر المحليين للنمسا فدرالية حقوق النساء تطالب بحماية نساء الجسم التمريضي الحسوني يلحق ببعثة المحليين بالنمسا

24 ساعة

اجتماع تشاوري

اجتماع تشاوري حول تعزيز التعاون الاقتصادي بين المغرب وبوركينا فاسو

04 يوليو 2022 - 23:05

ترأس سفير صاحب الجلالة في واغادوغو السيد يوسف السلاوي ووزير التنمية الصناعية والتجارة والصناعة التقليدية والمقاولات الصغيرة والمتوسطة البوركيني السيد عبد اللاي تال اليوم الإثنين بواغادوغو اجتماعا تشاوريا حول سبل ووسائل تعزيز التعاون الاقتصادي والمبادلات التجارية الثنائية.

وذكر بلاغ لسفارة المغرب بواغادوغو أنه شاركت في هذا الاجتماع مؤسسات الترويج الاقتصادي في بوركينا فاسو ويتعلق الأمر بالخصوص بكل من (CCI-BF و CNPB و MEBF و ABI و APEX-Burkina و AFP-PME و CMA-BF)، إضافة للفاعلين الاقتصاديين والمؤسسات ذات الرأسمال المغربي المتمركزة في بوركينا فاسو.

ويغطي التعاون الاقتصادي الثنائي مجموعة واسعة من القطاعات مثل البنوك والتأمينات والاتصالات والنقل الجوي (الركاب والبضائع)، والإسمنت، والبنيات التحتية /الأشغال العمومية، والمشروبات والمياه المعدنية، والتجارة بصفة عامة، والأدوية والمنتجات الصيدلية والكهرباء ووسائل الإعلام ، إلخ.

وتم الاتفاق على إقامة شبكة مؤسسية للشراكة الاقتصادية بهدف تسهيل التنسيق في البحث عن فرص الأعمال والاستثمارات التي يمكن تنفيذها بين البلدين، والتي تخص جهات المغرب الاثني عشر والجهات الثلاثة عشر في بوركينا فاسو.

وتم التأكيد على أن البلدين لديهما كل الإمكانيات اللازمة لتطوير تعاون مثمر جنوب جنوب.

ومن شأن هذه المبادرة تعزيز وتسهيل تنظيم المنتديات الاقتصادية، واللقاءات الترويجية، وكذلك برامج دعم الأعمال الاقتصادية والتجارية في كلا البلدين بما في ذلك البعثات الاستكشافية.

وانتقل مستوى المبادلات التجارية بين البلدين من 47 مليون دولار في عام 2016 إلى 80 مليون دولار في عام 2021.

وهناك اهتمام متزايد من الفاعلين الاقتصاديين ورجال الأعمال الخواص في كلا البلدين بتطوير وتعزيز المبادلات واستكشاف فرص الأعمال، وبالتالي الانخراط بشكل أوسع في جهود تطوير العلاقات الثنائية.

يذكر أن الإطار القانوني المنظم للتعاون الثنائي ثري ومتنوع يشمل جميع المجالات الاستراتيجية ذات الاهتمام المشترك، ويعد أساس التعاون الاقتصادي الثنائي.

ويشمل هذا الإطار أكثر من 90 آلية للتعاون بدءا من اتفاقية التعاون الاقتصادية والعلمية والتقنية والثقافية، الموقعة في واغادوغو في 28 ديسمبر 1989. والاتفاق المتعلق بالتشجيع والحماية المتبادلة للاستثمارات، الموقع بالرباط في 8 فبراير 2007، واتفاقية تجنب الازدواج الضريبي ومنع التهرب المالي فيما يتعلق بالضرائب على الدخل، الموقعة في واغادوغو في 18 مايو 2012.

وبالمثل، فإن اتفاقية إلغاء التأشيرة لحاملي جوازات السفر العادية دخلت حيز التنفيذ في فبراير 2021، وتشكل إعادة تأكيد متبادلة والتزاما قويا لإرساء علاقات ثقة تستند على الإنجازات التي تم تحقيقها بالفعل على المستوى الثنائي، بما في ذلك حرية تنقل الأشخاص والتي تمثل تقدما دبلوماسيا كبيرا بالنسبة للمغرب وبوركينا فاسو.

ويرتبط المغرب وبوركينا فاسو بعلاقات ثنائية ممتازة، تتميز بالتشاور المتبادل والتضامن المستمر والتبادل المنتظم للزيارات رفيعة المستوى.

 

 

تابعوا آخر الأخبار من انباءtv على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

الفريق الاشتراكي يطالب بعقد اجتماع لمناقشة أسباب فاجعة خريبكة

للمزيد من التفاصيل...

برلماني يمنح رحلة لأبناء أسر معوزة بمراكش

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

شرطة كاتالونيا تنجح في القبض على سارق ساعة ليفاندوفسكي

للمزيد من التفاصيل...

الجارة مصابة بفيروس غريب والطاقم الطبي يدق ناقوس الخطر

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

“الحافظي”يرسل لجنة مركزية لتقصي حقيقة التلويث المتعمد لبحيرة مارشيكا

للمزيد من التفاصيل...

مركز أبحاث : تحسن وضعية الصرف لدى البنوك

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

طنجة.. افتتاح متحف الذاكرة اليهودية بالمدينة العتيقة

للمزيد من التفاصيل...

التعاون الإسلامي يعرب عن تضامنه مع المغرب بعد حريق غابة “كدية الطيفور”

للمزيد من التفاصيل...

الفريق الاشتراكي يطالب بعقد اجتماع لمناقشة أسباب فاجعة خريبكة

للمزيد من التفاصيل...

الديربي رسميا في الجولة السادسة

للمزيد من التفاصيل...

برلماني يمنح رحلة لأبناء أسر معوزة بمراكش

للمزيد من التفاصيل...

إغلاق مجموعة من محلات غسل السيارات بسلا

للمزيد من التفاصيل...

إقالة كاتبة المجلس الجماعي للعرائش

للمزيد من التفاصيل...

الوداد يتوصل بالشطر الأول من صفقة داري لبريست

للمزيد من التفاصيل...