تابعونا على:
شريط الأخبار
المغرب يدين اقتحامات المتطرفين اليهود لباحات المسجد الأقصى الزيادة في أسعار “البوطا”.. بايتاس يحسم الجدل رئيس اتحاد العاصمة: نحن مستعدون للذهاب إلى المغرب لمواجهة نهضة بركان إتحاد العاصمة ممنوع من اللجوء إلى الطاس أفضل زيت زيتون بكر: تتويج 12 زيت زيتون اتحاد العاصمة يراسل الكاف لإعادة مباراة نهضة بركان “البام” يظفر بثلاثة مقاعد في بني ملال وأزيلال السلطات تطلق حملة للبحث عن القط الأنمر بطنجة..حيوان مهدد بالانقراض ابن كيران مهاجما أخنوش.. ليس له أي رؤية أو مواقف سياسية إطلاق النسخة الأولى من جوائز African CIO Awards على هامش معرض “جيتكس أفريقيا 2024” أخنوش: أنهينا بشكل كامل ملف ‘أساتذة التعاقد’‏ العربية للطيران تدشن طريقا جويا جديدا بين تطوان وبلباو إتحاد العاصمة يراسل الكاف لإعادة مباراة نهضة بركان الخنازير البرية تزرع الرعب بين ساكنة الخيام بمولاي إبراهيم تنسيق بين لجنتين بالكاف لمعاقبة إتحاد العاصمة أخنوش يكشف المشاريع المستقبلية لمواجهة أزمة الماء المركز المتوسطي للدراسات يسلط الضوء على ملف نهضة بركان محكمة الاستئناف تصدم مجلس هيئة المحامين بمراكش محامي الجيش يدافع عن الهبطي ضد الرجاء فضيحة: مستشفى بمراكش من دون مرحاض خاص بالموظفين..

24 ساعة

كريم والي

خبير تغذية يحذر من عادات غذائية ضارة خلال أيام العيد

07 يوليو 2022 - 19:02

ونحن على مشارف عيد الأضحى المبارك، يقع الكثير من المواطنين، وإذ لم نقل أغلبهم في عادات غذائية خاطئة وضارة، يمكن أن تسبب مشاكل صحية عويصة مستقبلا، من خلال الإكثار في تناول اللحوم الحمراء والحلويات والمشروبات الغازية ما يسبب ارباكا كبيرا في الجهاز الهضمي.

ولتفادي الوقوع في الاضطراب الغذائي خلال أيام العيد، حذر اخصائي التغذية الدكتور كريم والي، في تصريح خص به “الأنباء تيفي”، من العادات الغذائية الخاطئة التي تقع فيها معظم الأسر خلال أيام عيد الأضحى المبارك.

ووجه اخصائي التغذية توصيات في طهي لحم الاضحية، مشيرا الى ان الطريقة الصحيحة في طهي اللحوم هي طريق “التبخار” أو الشواء أو طهيها في “الطاجين”، مؤكدا على ان طهي اللحم في الفرن لمدة طويلة الى حين احتراق الدهون فيه عادة غذائية سيئة تتسبب في التسمم، ويمكن أن تؤدي الى خطر الاصابة بالسرطان، مشيرا الى ان طريقة طهي اللحوم هي الأساس وكل ما كانت طريقة الطهي صحيحة كل ما تجنبنا الوقوع في مشاكل صحية وتسمم مستقبلا.

وذكر نفس المتحدث، بضرورة الاحتياط من تناول لحم “الغنمي” بالاخص في صفوف المصابين بداء النقرس “لاكوت” أو ارتفاع الكولسترول حيث يسبب الشعور ب “الدوار” بالإضافة “لأمراض القلب والشرايين”، لأنه يحتوي على نسبة دهون كبيرة كما أنه يسبب مشاكل كبيرة في الجهاز الهضمي اذا لم يلتزم الشخص بكمية قليلة.

ودعا كريم والي، الى تجنب اكل اللحوم طيلة اليوم مؤكدا ان الوجبة التي تضم اللحم يجب ان تقتصر على وجبة لحمية واحدة خلال الغذاء، حيث يفضل تنويع الوجبات من خلال اعتماد الدجاج او السمك او شوربة خضار خلال وجبة العشاء، داعيا الى ضرورة المضغ بهدوء واخذ وقت كافي يقدر ب 30 دقيقة تقريبا خلال كل وجبة.

وأشار الخبير في خضم حديثه، الى عادة أخرى يقع فيها أغلب المغاربة وهي مرافقة اللحم بالملح ورش كميات كبيرة من الملح فوق اللحم المطبوخ مشددا الى ان هذه العادة السيئة تسبب مشاكل صحية كبيرة للمصابين بداء السكري.

ونصح كريم والي، بتجنب شرب المشروبات الغازية كونها مضرة بالأساس وبالنظر لاحتوائها على نسبة سكريات كبيرة و غازات تسبب في ارتفاع ضغط الدم واضطرابات هضمية، مؤكدا الى ان مزج المياه المعدنية مع الطعام بدوره عادة مذمومة، حيث يفضل شربه قبل او بعد الطعام بساعة والحرص على تناول الوجبات بهدوء بعيدا عن الضجيج.

وشدد الدكتور، على تجنب عادة تناول الفواكه مباشرة بعد أكل اللحم مشيرا إلى أنها عادة غذائية سيئة، بحيث ان مزج الفواكه باللحوم يسبب في مشاكل سوء الهضم، حيث يبقى المزيج في القناة الهضمية لمدة طويلة ما يسبب تخمر الفواكه وهو ما يحدث ضررا بالأمعاء.

 

 

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

المغرب يدين اقتحامات المتطرفين اليهود لباحات المسجد الأقصى

للمزيد من التفاصيل...

الملتقى الدولي للفلاحة يسلط الضوء على التزام اسبانيا بالممارسات المستدامة

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

الشرق الأوسط يدخل المجهول..بعد الضربة على إيران المنسوبة لإسرائيل (تحليل)

للمزيد من التفاصيل...

كيف ساعدت الولايات المتحدة في مواجهة هجوم إيران على إسرائيل؟

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

أفضل زيت زيتون بكر: تتويج 12 زيت زيتون

للمزيد من التفاصيل...

إطلاق النسخة الأولى من جوائز African CIO Awards على هامش معرض “جيتكس أفريقيا 2024”

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

المغرب يدين اقتحامات المتطرفين اليهود لباحات المسجد الأقصى

للمزيد من التفاصيل...

الزيادة في أسعار “البوطا”.. بايتاس يحسم الجدل

للمزيد من التفاصيل...

رئيس اتحاد العاصمة: نحن مستعدون للذهاب إلى المغرب لمواجهة نهضة بركان

للمزيد من التفاصيل...

الملتقى الدولي للفلاحة يسلط الضوء على التزام اسبانيا بالممارسات المستدامة

للمزيد من التفاصيل...

إتحاد العاصمة ممنوع من اللجوء إلى الطاس

للمزيد من التفاصيل...

أفضل زيت زيتون بكر: تتويج 12 زيت زيتون

للمزيد من التفاصيل...

اتحاد العاصمة يراسل الكاف لإعادة مباراة نهضة بركان

للمزيد من التفاصيل...

“البام” يظفر بثلاثة مقاعد في بني ملال وأزيلال

للمزيد من التفاصيل...