تابعونا على:
شريط الأخبار
الإعلامي والحقوقي مصطفى العراقي يصدر كتابا حول حقوق الطفل بني ملال تستضيف معرضا دوليا لتكنولوجيا الفلاحة والصناعة الغذائية بسبب الإضراب في فرنسا.. “لارام” تلغي رحلات جوية النقابات بفرنسا تستعد لشل عدة قطاعات الثلاثاء المقبل أزيد من 290 أسرة استفادت من مساعدات مؤسسة محمد الخامس للتضامن بأزيلال أربعيني يضع حدا لحياته بمدينة دمنات تعاون فلاحي بين المغرب وإسبانيا للرفع من الإنتاج والتصدير وتبادل الخبرة التعادل السلبي يحسم مواجهة الوداد وضيفه الفتح الرياضي الثلوج تغلق عدة طرق بإفران والسلطات تفك العزلة إقبال ضعيف في الدورة الثانية للانتخابات التشريعية في تونس حمد الله يتألق في السعودية ويقود الاتحاد للفوز بالسوبر للمرة الأولى في تاريخه الدرك يضع حدا لمروج ل”الكوكايين” بخريبكة تواصل تقديم المساعدات للساكنة المتضررة من موجة البرد بإقليم أزيلال أساتذة التعاقد يهاجمون اتفاق 14 يناير وقانون الإضراب تزامنا مع الموندياليتو.. برنامج ثقافي حافل ومتنوع بطنجة تسجيل 7 إصابات جديدة بكورونا بدون وفيات خلال 24 ساعة الماضية جودار: المغرب بقيادة الملك أصبح يحرج مجموعة من الأطراف المفوض الأوروبي المكلف بسياسة الجوار والتوسع يزور المغرب في هذا التاريخ أولمبيك مارسيليا يتعاقد رسميا مع أوناحي “طاليس” يغضب النساء المغربيات

24 ساعة

حرائق الغابات بالشمال

خبير: التغيرات المناخية تفاقم حدة حرائق الغابات بالشمال

18 يوليو 2022 - 21:31

أكد الخبير في البيئة والتنمية المستدامة والتغيرات المناخية، سعيد شكري، أن أسباب بشرية في الغالب وراء اندلاع النيران في عدد من الغابات بشمال المغرب، لكن التغيرات المناخية فاقمت من حدة هذه الحرائق.

وقال سعيد شكري، أنه يمكن تصنيف أسباب هذه الحرائق إلى صنفين، أسباب طبيعية، وهي في الواقع نادرة الحدوث، كما أنها تشكل أقل من 5في المائة من أسباب اندلاع الحرائق، وأسباب بشرية، وهي ناتجة عن سلوكيات غير مسؤولة أو عن لامبالاة أو عدم تقدير للأخطار وراء بعض الممارسات (أعقاب السجائر، إيقاد النار للطبخ داخل الغابات، حرق الغطاء الغابوي لحيازة الأراضي).

بخصوص مدى نطاق وقوة الحرائق التي شهدتها جهة طنجة تطوان الحسيمة خلال هذه الفترة، أعرب الخبير عن اعتقاده بأن للتغيرات المناخية دور في اتساع نطاق النيران، مبرزا أن الأمطار المتأخرة خلال شهري مارس وأبريل أدت إلى نمو العشب بشكل كثيف، لكن ارتفاع الحرارة خلال شهر يونيو وبداية يوليوز تسبب في جفاف هذا العشب وبالتالي أصبحت قدرته أكبر على الاشتعال، وأي شرارة صغيرة قد تؤدي إلى اندلاع حريق كبير.

في السياق ذاته، تابع أن قوة الرياح القوية التي هبت على المنطقة ساهمت في تعقيد مأمورية الإطفاء. إلى جانب تزامن اندلاع أزيد من 5حرائق بشكل متزامن وفي أماكن متفرقة.

إلى جانب تدمير الغطاء الغابوي، شدد سعيد شكري على أنه يتعين إدراك أن هذه الحرائق تضر بالمنظومة الغابوية برمتها، فهي منظومة بيئية تضم كائنات حية ونباتية متنوعة، وهي غطاء ينتج الكثير من المادة العضوية، كما يوفر موئلا لعدد من الحيوانات، مشيرا إلى الوظائف المتعددة التي تقدمها الغابات للساكنة المجاورة وللعالم، لاسيما دورها الحيوي في امتصاص ثاني أوكسيد الكربون والتخفيف من التغيرات المناخية.

في الإطار ذاته، سجل أن للغابات أدوار اجتماعية واقتصادية أيضا، إذ هي مورد رزق فئة عريضة من ساكنة العالم القروي، وهي مجال للرعي وإنتاج العسل والنباتات العطرية والطبية، مشيرا إلى أنه بفقدان الغابة سنفقد هذا التوازن البيئي والاجتماعي والاقتصادي أيضا، لكن الأسوأ أن حرائق الغابات قد تدمر غطاء نباتيا يحتاج عقودا وربما قرونا من أجل التعافي الكامل.

وشدد المتحدث على المسؤولية المشتركة في الحفاظ على هذه الثروة الطبيعية الوطنية إذ أن كل مواطن مسؤول عن الحفاظ على الغابة، موضحا “لا أقصد بالمواطن الشخص القاطن بجوارها أو دائم التواصل معها فقط، بل أيضا المواطن المكلف بتشريع قوانين من شأنها حماية الغابات، والمواطن المهندس والتقني المكلف بالحفاظ عليها وتهيئتها، والمواطن المسؤول الذي يضع السياسات العمومية للغابة”.

وأضاف “على المواطن، مهما كان موقعه أو مسؤوليته، أن يساهم في الحفاظ على هذه الثروة، علينا توعية الجميع بأهمية التفاعل إيجابيا مع الغابات والتعريف بأدوارها وخدماتها، وعلى المواطن العادي أن يسارع بالإخبار متى شاهد حريقا غابويا أو يتطوع لإخماده، وعلى المسؤول أن يصدر تشريعات للحفاظ على الغابات، بتضافر جهود الجميع قد نجنب البلد فقدان آلاف الهكتارات سنويا”.

وخلص إلى أنه يتعين على كافة المتدخلين “إدراك التوجهات الجديدة التي انخرط فيها المغرب، في إطار النموذج التنموي الجديد والاتفاقيات الدولية”، مبرزا أن “الموارد الطبيعية هي الأساس للتنمية الحقيقية والمستدامة، والغابات نقطة محورية في التنمية المستدامة، إنها موروث طبيعي وإرث إنساني مشترك”.

 

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

أساتذة التعاقد يهاجمون اتفاق 14 يناير وقانون الإضراب

للمزيد من التفاصيل...

جودار: المغرب بقيادة الملك أصبح يحرج مجموعة من الأطراف

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

النقابات بفرنسا تستعد لشل عدة قطاعات الثلاثاء المقبل

للمزيد من التفاصيل...

إقبال ضعيف في الدورة الثانية للانتخابات التشريعية في تونس

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

تعاون فلاحي بين المغرب وإسبانيا للرفع من الإنتاج والتصدير وتبادل الخبرة

للمزيد من التفاصيل...

بريد المغرب يصدر طابعا بريديا تخليدا لليوم الدولي لحماية المعطيات الشخصية

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

الإعلامي والحقوقي مصطفى العراقي يصدر كتابا حول حقوق الطفل

للمزيد من التفاصيل...

بني ملال تستضيف معرضا دوليا لتكنولوجيا الفلاحة والصناعة الغذائية

للمزيد من التفاصيل...

بسبب الإضراب في فرنسا.. “لارام” تلغي رحلات جوية

للمزيد من التفاصيل...

النقابات بفرنسا تستعد لشل عدة قطاعات الثلاثاء المقبل

للمزيد من التفاصيل...

أزيد من 290 أسرة استفادت من مساعدات مؤسسة محمد الخامس للتضامن بأزيلال

للمزيد من التفاصيل...

أربعيني يضع حدا لحياته بمدينة دمنات

للمزيد من التفاصيل...

تعاون فلاحي بين المغرب وإسبانيا للرفع من الإنتاج والتصدير وتبادل الخبرة

للمزيد من التفاصيل...

التعادل السلبي يحسم مواجهة الوداد وضيفه الفتح الرياضي

للمزيد من التفاصيل...