تابعونا على:
شريط الأخبار
طنجة.. افتتاح متحف الذاكرة اليهودية بالمدينة العتيقة التعاون الإسلامي يعرب عن تضامنه مع المغرب بعد حريق غابة “كدية الطيفور” الفريق الاشتراكي يطالب بعقد اجتماع لمناقشة أسباب فاجعة خريبكة الديربي رسميا في الجولة السادسة برلماني يمنح رحلة لأبناء أسر معوزة بمراكش إغلاق مجموعة من محلات غسل السيارات بسلا إقالة كاتبة المجلس الجماعي للعرائش الوداد يتوصل بالشطر الأول من صفقة داري لبريست امن الناظور يفكك شبكة إجرامية للتهريب الدولي للمخدرات حركة انتقالية واسعة تطال رجال السلطة بإقليم أسفي استنفار أمني بتامنصورت بعد السطو على وكالة لتحويل الأموال عفو ملكي لفائدة 542 شخص بمناسبة ثورة الملك والشعب شرطة كاتالونيا تنجح في القبض على سارق ساعة ليفاندوفسكي وزارة التعليم تطمئن المواطنين بخصوص أسعار الكتب المدرسية مطار محمد الخامس..استقبال 938 ألف مسافر خلال شهر واحد ارتفاع أسعار المواد الغذائية بنسبة 0.9 ٪.. وهذه المدينة في المقدمة حزب يطالب الحكومة باتخاذ الإجراءات اللازمة لتفادي تكرار فاجعتي وجدة وخريبݣة قطر توفر طائرة خاصة لسفر المحليين للنمسا فدرالية حقوق النساء تطالب بحماية نساء الجسم التمريضي الحسوني يلحق ببعثة المحليين بالنمسا

24 ساعة

بهيجة زوهري

قرابين العيد "الكبير"

21 يوليو 2022 - 12:35

تجدد كل سنة في ذهني نفس الأسئلة “الوجودية” الكبرى حين أرى نفس الطقوس تتكرر ونفس “السحنات” كالحة ، متيبسة من الجري وراء السراب. تصير “البيضاء” مثل إسطبل كبير أكثر مما هي عليه كإسطبل بشري كبير. فلا وجود لمفهوم “المدينة ” عندنا ، يغدو كل شيء خارج التصنيف ، لا هي قرى ولا مدن ولا مداشر بل خليط غير متجانس من كل شيء .

أسئلة عن “الجدوى” من كل هذا اللغط الذي يتكرر بنفس الصيغة كل عام ، هل الإله حقا محتاج لكل هذا؟ وهل الإله يفضل هذه الطريقة فقط دون غيرها؟ ثم هل فعلا هذا هو للإله حقا؟ وهؤلاء البؤساء هل هو فعلا عيد لهم؟ وهل يشعرون حقا بالفرح وسط هذه الحرب المعلنة على كل الأصعدة؟ وهل من لا يقوم بأي طقس ديني طيلة السنة بل قد يقترف الإجرام و “الفساد” بأي “عيون” حمراء يهدي قربانا للإله؟ وهل القربان أصلا يؤكل؟ …

أنا لا أريد أجوبة لهذه الأسئلة ، فيكفي طرحها لتظهر الأجوبة في وجوه وعيون الناس . تظهر في محطات الانتظار ، في زحام الصفوف ، وفي الرقاب والحناجر المشرئبة نحو الفراغ.

ماهية العيد بحد ذاتها تطرح إشكالية عندنا ، فكمية النفاق الاجتماعي المتولد عن فرح مزعوم وزائف تكاد تظهر دون كلام ، وكمية الكذب في المناسبات تتعدى طقوسا مشحونة بالعنف والصراع من أجل توفير لوازم العيد “الكبير” . فالعيد يفترض احتفالا وفرحا لا ترى من مظاهره سوى التعب المادي الذي يغطي أي فرح “مفترض” وأي احتفال “مزعوم” .

فحدث تحول القرابين في التاريخ من “بشرية” إلى “حيوانية” فعلا يستحق الاعتبار والاحتفال وتحوله إلى “التقديس” عبر ممارسات دينية كان له الأثر في استقرار دول وحضارات … لكن تمظهرات الطقوس كلها عبر التاريخ تغيرت حسب مصلحة الناس وجدوى ما تقدمه لهذه الديانات نفسها من مصالح. هذه الجدوى صارت تطرح اليوم أكثر في ظل تغيرات جذرية تحدث ، وأثر الفراشة الذي قد يغير أنظمة وبلدانا فبالأحرى عادات صارت ثقافية أكثر منها دينية .

تتطور ثاقفات الشعوب وفق تطورها المعرفي والتكنولوجي وبالدرجة الأولى وفق مدى فاعلية ما تقوم به في ضمان استمرارها واستمرار بقية الأصناف الحيوانية والنباتية ، فتحول الثقافة رهين بموارد الكوكب وإذا كان هناك من قربان يقدم فهو ضد الرأسمالية التي تستنزف كوكبنا بكل مكوناته في طاحونتها ليل نهار.

 

تابعوا آخر الأخبار من انباءtv على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

الفريق الاشتراكي يطالب بعقد اجتماع لمناقشة أسباب فاجعة خريبكة

للمزيد من التفاصيل...

برلماني يمنح رحلة لأبناء أسر معوزة بمراكش

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

شرطة كاتالونيا تنجح في القبض على سارق ساعة ليفاندوفسكي

للمزيد من التفاصيل...

الجارة مصابة بفيروس غريب والطاقم الطبي يدق ناقوس الخطر

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

“الحافظي”يرسل لجنة مركزية لتقصي حقيقة التلويث المتعمد لبحيرة مارشيكا

للمزيد من التفاصيل...

مركز أبحاث : تحسن وضعية الصرف لدى البنوك

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

طنجة.. افتتاح متحف الذاكرة اليهودية بالمدينة العتيقة

للمزيد من التفاصيل...

التعاون الإسلامي يعرب عن تضامنه مع المغرب بعد حريق غابة “كدية الطيفور”

للمزيد من التفاصيل...

الفريق الاشتراكي يطالب بعقد اجتماع لمناقشة أسباب فاجعة خريبكة

للمزيد من التفاصيل...

الديربي رسميا في الجولة السادسة

للمزيد من التفاصيل...

برلماني يمنح رحلة لأبناء أسر معوزة بمراكش

للمزيد من التفاصيل...

إغلاق مجموعة من محلات غسل السيارات بسلا

للمزيد من التفاصيل...

إقالة كاتبة المجلس الجماعي للعرائش

للمزيد من التفاصيل...

الوداد يتوصل بالشطر الأول من صفقة داري لبريست

للمزيد من التفاصيل...