تابعونا على:
شريط الأخبار
عبد الجليل يقدم أمام الحكومة تحديد مواصفات تصميم الطائرات حمودان يصاب قبل مواجهة المغرب الفاسي الركراكي يغير موعد انطلاق معسكر الأسود الحكومة تحدد كيفيات مسك قائمة المحكمين وشروط التسجيل فيها والتشطيب منه إقتحام الحيوانات والكلاب الضالة للطريق السيار يجر بركة للمساءلة مراكش.. النيابة العامة تقرر متابعة كريمة غيث في حالة سراح تنسيق أمني يحبط محاولة تهريب أزيد من 116 ألف قرص مخدر بالناظور الدكيك: أعددنا لمباراة ليبيا بدقة وانضباط رئيس الحكومة يستقبل المدير العام لمنظمة “فاو” برلمانية تطالب ببناء محكمة جديدة بأولاد النمة اعتدوا على شرطي.. توقيف مروجين للمخدرات بأصيلة الفحلي يشترط مبلغا كبيرا للإنتقال للرجاء “البيجيدي” يجدد الثقة في بووانو رئيسا للمجموعة النيابية مجلس الحكومة يصادق على مقترحات تعيين في مناصب عليا بايتاس:مجلس النواب هو من طلب تأجيل جلسة تقديم حصيلة الحكومة خبراء دوليون يناقشون تحديات التأمين بملتقى الدار البيضاء طنجة.. توقيف شخص متحوزا ل1800 قرص مخدر بوريطة: سوينا أوضاع عشرات آلاف المهاجرين في سياق عالمي صعب توخيل يشيد بأداء المزراوي أمام أرسنال بسبب صندوق المقاصة..اليماني يطالب بنكيران بالاعتذار للمغاربة

24 ساعة

العطش

العطش يهدد دواوير سيدي قاسم والساكنة تستنجد بالسلطات

25 يوليو 2022 - 13:16

تعاني ساكنة دواوير عين الحجر و السوامر، تيط الريح، و ولاد شاكر بإقليم سيدي قاسم، من ازمة مياه خانقة تهدد أزيد من 300 مسكن بالعطش لمدة أكثر من خمس سنوات، ظلت تناشد خلالها الساكنة بتدخل فوري لتوفير المياه وحفر آبار بالمناطق المتضررة.

وفي تصريح هاتفي خص به عضو جمعية “ناس الخير”، وأحد سكان دوار “عين الحجر”، “الأنباء تيفي” فان، معاناة سكان هاته الدواوير تزداد تفاقما خلال فصل الصيف خصوصا ان المنطقة تسجل درجات حرارة عالية، تهدد السكان والمواشي بالموت البطيء في ظل غياب هذه المادة الحيوية التي تعتبر أساس الحياة.

وأضاف السالمي بن علي، ان الجمعيات الحقوقية بالإقليم وسكان المنطقة ذاقوا ذرعا من الشكايات المتواصلة التي تقدم للسلطات بصفة متواصلة طيلة ثلاثة سنوات، لم تسفر عن أي تغيير بحيث ان عبارة ” سيرو حتى نلقاو ليكم شي حل ” التي يقابل بها المشتكون في كل مرة، هي الجواب الثابت على لسان جميع المسؤولين .

وأشار المتحدث ، انه بعد عشرات وان لم نقل مئات الشكايات خصصت الجماعة 50لترا من الماء لكل مسكن خلال كل يومين، مشيرا الى انها كمية لا تسد احتياجات الساكنة خصوصا ان كل منزل يضم 5 او 6 افراد يحتاجون الماء في كل تفاصيل اليوم، للاستحمام والتنظيف و سد عطش المواشي التي تتأثر شانها شان باقي السكان من ندرة المياه.

وطالب السالمي من الجهات المسؤولة، باسم جميع سكان دواوير عين الحجر و السوامر، تيت الريح و ولاد شاكر، بتوفير الماء الشروب و كذا الزيادة في الكميات المخصصة لكل منزل لسد احتياجات المواطنين من هذه المادة الحيوية، وإنقاذ مصدر رزقهم “المواشي والفلاحة” الذي يضيع من بين أيديهم بمرأى ومسمع منهم، كما طالب المتحدث بضرورة تدخل الجهات المعنية لحفر ابار بكل دوار على حدة، لكي يخففو معاناة الساكنة في التنقل لمسافات طويلة من اجل إحضار الماء من بعض الدواوير التي تتوفر على آبار للمياه الشروبة.

 

 

 

 

 

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

عبد الجليل يقدم أمام الحكومة تحديد مواصفات تصميم الطائرات

للمزيد من التفاصيل...

الحكومة تحدد كيفيات مسك قائمة المحكمين وشروط التسجيل فيها والتشطيب منه

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

كيف ساعدت الولايات المتحدة في مواجهة هجوم إيران على إسرائيل؟

للمزيد من التفاصيل...

إيران ترى الرد صفحة وطويت وتتوعد بآخر “أقوى” بحال هاجمتها إسرائيل

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

خبراء دوليون يناقشون تحديات التأمين بملتقى الدار البيضاء

للمزيد من التفاصيل...

القمة الإقليمية للفاو تبرز التزام المغرب بالاستدامة الزراعية

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

حمودان يصاب قبل مواجهة المغرب الفاسي

للمزيد من التفاصيل...

الركراكي يغير موعد انطلاق معسكر الأسود

للمزيد من التفاصيل...

الحكومة تحدد كيفيات مسك قائمة المحكمين وشروط التسجيل فيها والتشطيب منه

للمزيد من التفاصيل...

إقتحام الحيوانات والكلاب الضالة للطريق السيار يجر بركة للمساءلة

للمزيد من التفاصيل...

مراكش.. النيابة العامة تقرر متابعة كريمة غيث في حالة سراح

للمزيد من التفاصيل...

رئيس الحكومة يستقبل المدير العام لمنظمة “فاو”

للمزيد من التفاصيل...

برلمانية تطالب ببناء محكمة جديدة بأولاد النمة

للمزيد من التفاصيل...

اعتدوا على شرطي.. توقيف مروجين للمخدرات بأصيلة

للمزيد من التفاصيل...