تابعونا على:
شريط الأخبار
إطلاق النسخة الأولى من جوائز African CIO Awards على هامش معرض “جيتكس أفريقيا 2024” أخنوش: أنهينا بشكل كامل ملف ‘أساتذة التعاقد’‏ العربية للطيران تدشن طريقا جويا جديدا بين تطوان وبلباو إتحاد العاصمة يراسل الكاف لإعادة مباراة نهضة بركان الخنازير البرية تزرع الرعب بين ساكنة الخيام بمولاي إبراهيم تنسيق بين لجنتين بالكاف لمعاقبة إتحاد العاصمة أخنوش يكشف المشاريع المستقبلية لمواجهة أزمة الماء المركز المتوسطي للدراسات يسلط الضوء على ملف نهضة بركان محكمة الاستئناف تصدم مجلس هيئة المحامين بمراكش محامي الجيش يدافع عن الهبطي ضد الرجاء فضيحة: مستشفى بمراكش من دون مرحاض خاص بالموظفين.. الشرطة تضع حدا لنشاط لمروجي المخدرات بأكادير المجلس البلدي ينعش خزينة الحسنية بـ500 مليون قبل مواجهة الجيش رئيس الحكومة: الرؤية الملكية المتبصرة شكلت الدعامة المحورية لتكريس مقومات الدولة العصرية أخنوش: ما تحقق خلال نصف الولاية الحكومية فاق كل التوقعات حيوان مفترس يستنفر مصالح ولاية جهة طنجة رسميا: نهضة بركان يهزم اتحاد العاصمة الجزائري ب3 أهداف دون رد ما وقع مع نهضة بركان.. سلوك جبان نقابة تطالب الحكومة بفتح حوار حول ملف المهندسين أمن طنجة يطيح بمروجين للكوكايين

24 ساعة

ألكسندر لاكازيت

عائدون وطامحون..نجوم في الدوري الفرنسي

05 أغسطس 2022 - 10:37

عاد بعضهم إلى الكنف فيما يريد آخرون إعادة إطلاق مسيرتهم الدولية قبل كأس العالم: بين دوليين ونجوم سابقين في الدوري الفرنسي لكرة القدم، تزخر “ليغ 1” بوجوه جديدة مميزة في موسم 2022-2023 الذي ينطلق اليوم الجمعة.

بعد بيعهما في 2017، ألكسندر لاكازيت إلى أرسنال الإنكليزي مقابل 57 مليون يورو وكورنتان توليسو إلى بايرن ميونيخ الألماني مقابل 47 مليونا دون المكافآت، اصبحا لاعبين حر ين في صيف شهد عودتهما إلى نادي البدايات ليون.

قال المهاجم لاكازيت (31 عاما ) “افتقدت ليون، خصوصا في العام الأول”. وبالنسبة لتوليسو، فان ليون “هو النادي المناسب لأعود إلى منتخب فرنسا والذهاب إلى المونديال”. لكن حتى الساعة، لا يزال ابن السابعة والعشرين يعاني من الاصابة، على غرار فترته الأخيرة مع بايرن.

وبالنسبة للاكازيت، يجد زملاؤه صعوبة بالتاقلم معه. أكد لاعب الوسط جيف-رين أديلايد “أسلوب أليكس مختلف عن موسى (ديمبيليه) ويتعي ن علينا التاقلم معه”.

من قميص أصفر إلى آخر، عاد موسى سيسوكو إلى الدوري الفرنسي مع نانت، بعد نحو عقد من الزمن في إنكلترا، آخرها في صفوف واتفورد. يضع نصب عينيه أيضا الانضمام إلى المنتخب الفرنسي. شرح سيسوكو “أريد أن استغل فرصتي حتى النهاية، آملا أن أقد م أفضل اداء”.

أنهى نانت موسما غير متوقع، بتأهله إلى مسابقة الدوري الأوروبي (يوروبا ليغ). وقد اتخذ خياره بضم لاعب وسط مخضرم خاض أكثر من 500 مباراة في بطولتي فرنسا وإنكلترا و71 مباراة دولية مع المنتخب الفرنسي.

أكد مدربه أنتوان كومبواريه “سيتواجد هنا للحديث مع اللاعبين، يهدئ التوقعات ويخفف الضغوط”.

بعد 15 عاما ، 609 مباريات و199 شباكا نظيفا مع مرسيليا، قر ر الحارس المخضرم ستيف مانداندا حمل ألوان رين بعمر السابعة والثلاثين. أغراه مشروع نادي منطقة بريتاني . قال “إيل فينومينو”: “كانت لحظة التغيير”.

سيلعب دورا مساعدا للحارس الرئيس في رين السنغالي ألفريد غوميس. وبعد أن جلس احتياطيا غالب الموسم الماضي في مرسيليا، يتعي ن عليه استعادة ايقاعه بسرعة إذا أراد خوض رحلة المنتخب الفرنسي ليكون احتياطيا في مونديال قطر.

أكد الحارس المخضرم “لم ألعب كثيرا كما جرت العادة من قبل. لكني قمت بعمل جيد في الوقت الذي شاركت فيه. أشعر بحال جيدة”.

يخوض نوردي موكييلي مغامرة اللعب مع باريس سان جرمان بطل الدوري بعد تطو ر دام أربع سنوات في لايبزيغ الألماني ويأمل في طرق أبواب المنتخب الفرنسي. أن يفرض نفسه في ناد كبير سيساعده بالذهاب إلى مونديال قطر، علما ان في سجله مباراة دولية يتيمة.

استقدم اللاعب البالغ 24 عاما لقدرته على شغل أكثر من مركز، وسيتنافس على الرواق الأيمن مع أشرف حكيمي أو في قلب الدفاع مع الإسباني الخبير سيرخيو راموس، في دفاع من ثلاثة لاعبين سيعتمده المدرب الجديد كريستوف غالتييه.

قال موكييلي “يمكنني ان اساعده في قلب الدفاع أو على الطرف. أحب اللعب في مركزين أعرفهما منذ سنوات”.

نشأ في لافال ثم مونبلييه ونضج في البوندسليغا، وها هو يعود إلى الجذور. قال المولود في ضاحية مونتروي الباريسية “اللعب في مدينتك، هو حلم بالطبع”.

من بين ثمانية لاعبين جدد في مرسيليا، كان الأكثر نيلا للتصفيق في ملعب فيلودروم الأحد: يعيش الظهير الأيمن جوناثان كلوس القادم من لنس “حلما ” في المدينة المتوسطية على رغم استعدادات صيفية شاق ة.

اختير في التشكيلة المثالية للدوري الموسم الماضي، وقد نجح ابن منطقة الألزاس في بلوغ المنتخب الفرنسي في مارس الماضي، ثم استدعي في يونيو لخوض دوري الأمم الأوروبية (4 مباريات دولية حتى الآن).

لم يكن مشوار ابن التاسعة والعشرين نمطيا، اذ تخلى عنه ستراسبورغ من مركز التكوين عام 2010، فلعب مع الهواة قبل الانضمام إلى الدرجة الأولى منذ عامين، بعد موسمين في صفوف أرمينيا بيليفيلد الألماني.

 

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

أخنوش: أنهينا بشكل كامل ملف ‘أساتذة التعاقد’‏

للمزيد من التفاصيل...

أخنوش يكشف المشاريع المستقبلية لمواجهة أزمة الماء

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

الشرق الأوسط يدخل المجهول..بعد الضربة على إيران المنسوبة لإسرائيل (تحليل)

للمزيد من التفاصيل...

كيف ساعدت الولايات المتحدة في مواجهة هجوم إيران على إسرائيل؟

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

إطلاق النسخة الأولى من جوائز African CIO Awards على هامش معرض “جيتكس أفريقيا 2024”

للمزيد من التفاصيل...

العربية للطيران تدشن طريقا جويا جديدا بين تطوان وبلباو

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

أخنوش: أنهينا بشكل كامل ملف ‘أساتذة التعاقد’‏

للمزيد من التفاصيل...

إتحاد العاصمة يراسل الكاف لإعادة مباراة نهضة بركان

للمزيد من التفاصيل...

الخنازير البرية تزرع الرعب بين ساكنة الخيام بمولاي إبراهيم

للمزيد من التفاصيل...

تنسيق بين لجنتين بالكاف لمعاقبة إتحاد العاصمة

للمزيد من التفاصيل...

أخنوش يكشف المشاريع المستقبلية لمواجهة أزمة الماء

للمزيد من التفاصيل...

المركز المتوسطي للدراسات يسلط الضوء على ملف نهضة بركان

للمزيد من التفاصيل...

محكمة الاستئناف تصدم مجلس هيئة المحامين بمراكش

للمزيد من التفاصيل...

محامي الجيش يدافع عن الهبطي ضد الرجاء

للمزيد من التفاصيل...