تابعونا على:
شريط الأخبار
عموتة يغادر الأولمبي لتدريب الوداد حملة شرسة بالشماعية للقضاء على مروجي المخدرات ولصوص الدرجات أيدي: الفيدرالية أقصيت بخلفية سياسية والحكومة صماء لمن يقول لها لا 3 سنوات حبسا نافذا في حق 12 متورطا في أحداث سياج مليلية رحو: الدعم المباشر للأسر فكرة ناجعة بدل دعم المواد الاستهلاكية المحروقات.. مجلس المنافسة ينتهي من تقريره فهل سيحمي المواطن؟ النقابات ترفع مقترحاتها للحكومة للزيادة في الأجور الرجاء يحسم في خليفة البنزرتي ماذا بعد رسالة الطمأنة لجنوب السودان؟ باحث في القانون الدولي يوضح تفاصيل جولة ثانية متشنجة من الحوار الاجتماعي بالفيديو: وقع إبني سعدون في الأسر وهو صائم وراسلت بوتين وجارتنا كادت تتسبب في كارثة “أساتذة التعاقد” يرفضون الحلول التّرقيعية للنّظام الأساسي مالم يتم ادماجهم في الوظيفة العمومية الأرصاد الجوية تحذر من زخات رعدية وأمطار قوية بهذه المناطق عموتة يختبر جاهزية لاعبي الوداد ضد منتخب افريقي وزارة التربية تقترح سن منحة جديدة لفائدة الموظفين المغرب يحتل مكانة مركزية في محيطه الإقليمي تراجع نفوذ روسيا في القوقاز وآسيا الوسطى (تحليل) الركراكي يصدم الزنيتي بقرار غير متوقع ليون تحتضن الأيام الاقتصادية بين المغرب وفرنسا بسبب أوكرانيا..مشاهير يطرحون مقتنياتهم الشخصية للبيع

24 ساعة

المياه الملوثة والكريهة 

دواوير سيدي إفني تئن تحت وطأة المياه الملوثة

11 أغسطس 2022 - 20:53

تستمر معاناة سكان دواوير جماعة تنكرفا بإقليم سيدي إفني، بسبب المياه الملوثة والكريهة الموجودة بخزانات الماء أو “المطفية” كما يطلق عليها سكان الجهة، والتي تعتبر المصدر الوحيد للساكنة في الحصول على مياه الشرب لهم ولماشيتهم.

ووثق فيديو منشور على موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك ، والذي لقي تفاعلا كبيرا من طرف رواد الشبكة، كارثة حقيقية لتلوث المياه الموجودة بالخزانات خصوصا على مستوى دوار “دارت وافا”، حيث عثر أحد الساكنة على عقارب وفضلات الحيوانات بخزان المياه الذي من المفترض ان يحتوي على مياه نظيفة صالحة للاستعمال.

وسبق أن سجل عدد من ساكنة دواوير سيدي افني ، مقاطع مماثلة للمعاناة التي يعيشونها منذ سنوات مع كارثة المياه العادمة والكريهة، والتي تقدموا على اثرها بعشرات الشكايات لدى المصالح المختصة دون الوصول إلى نتيجة تشفي غليل أهالي الإقليم، الذين يئنون تحت وطأة العطش وندرة وتلوث مياه الاستعمال اليومي.

وترتكز مطالب ساكنة إقليم سيدي إفني بجهة كلميم واد نون، بتزويد الدواوير بمياه صالحة للاستعمال المنزلي، لإرواء عطش الماشية وكذا إيجاد حلول ومصادر إضافية لتوفير المياه باعتبار الخزانات المائية مكلفة للمواطنين، كما أنها وسيلة غير آمنة .

وتعتبر المطفية أحد الحلول التي يلجأ لها سكان الدواوير والقرى التي تعاني من ندرة المياه، باعتبارها تقنية فريدة لتدبير الماء وتكون على شكل صهاريج محفورة لبضع أمتار تحت الأرض و يتم تخزين المياه بها و استعمالها خلال فترات  توقف الأمطار أو قلة مياه الاستعمال اليومي  لتزويد الساكنة بالماء و توريد الماشية، و سقي الأراضي الزراعية .

 

 

 

 

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

أيدي: الفيدرالية أقصيت بخلفية سياسية والحكومة صماء لمن يقول لها لا

للمزيد من التفاصيل...

بسبب تبييض الأموال.. إسبانيا تسحب جنسيات مسؤولين ورجال أعمال مغاربة

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

تراجع نفوذ روسيا في القوقاز وآسيا الوسطى (تحليل)

للمزيد من التفاصيل...

“باكستان تنشر الآلاف من الأطباء لاحتواء انتشار الأوبئة”

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

ليون تحتضن الأيام الاقتصادية بين المغرب وفرنسا

للمزيد من التفاصيل...

توقيع اتفاقية بين وزارة الصناعة والتجارة ومجموعة “كيتيا”

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

عموتة يغادر الأولمبي لتدريب الوداد

للمزيد من التفاصيل...

حملة شرسة بالشماعية للقضاء على مروجي المخدرات ولصوص الدرجات

للمزيد من التفاصيل...

أيدي: الفيدرالية أقصيت بخلفية سياسية والحكومة صماء لمن يقول لها لا

للمزيد من التفاصيل...

3 سنوات حبسا نافذا في حق 12 متورطا في أحداث سياج مليلية

للمزيد من التفاصيل...

رحو: الدعم المباشر للأسر فكرة ناجعة بدل دعم المواد الاستهلاكية

للمزيد من التفاصيل...

المحروقات.. مجلس المنافسة ينتهي من تقريره فهل سيحمي المواطن؟

للمزيد من التفاصيل...

الجامعة ترفض تأهيل حارس الرجاء

للمزيد من التفاصيل...

النقابات ترفع مقترحاتها للحكومة للزيادة في الأجور

للمزيد من التفاصيل...