تابعونا على:
شريط الأخبار
حملة شرسة بالشماعية للقضاء على مروجي المخدرات ولصوص الدرجات أيدي: الفيدرالية أقصيت بخلفية سياسية والحكومة صماء لمن يقول لها لا 3 سنوات حبسا نافذا في حق 12 متورطا في أحداث سياج مليلية رحو: الدعم المباشر للأسر فكرة ناجعة بدل دعم المواد الاستهلاكية المحروقات.. مجلس المنافسة ينتهي من تقريره فهل سيحمي المواطن؟ النقابات ترفع مقترحاتها للحكومة للزيادة في الأجور الرجاء يحسم في خليفة البنزرتي ماذا بعد رسالة الطمأنة لجنوب السودان؟ باحث في القانون الدولي يوضح تفاصيل جولة ثانية متشنجة من الحوار الاجتماعي بالفيديو: وقع إبني سعدون في الأسر وهو صائم وراسلت بوتين وجارتنا كادت تتسبب في كارثة “أساتذة التعاقد” يرفضون الحلول التّرقيعية للنّظام الأساسي مالم يتم ادماجهم في الوظيفة العمومية الأرصاد الجوية تحذر من زخات رعدية وأمطار قوية بهذه المناطق عموتة يختبر جاهزية لاعبي الوداد ضد منتخب افريقي وزارة التربية تقترح سن منحة جديدة لفائدة الموظفين المغرب يحتل مكانة مركزية في محيطه الإقليمي تراجع نفوذ روسيا في القوقاز وآسيا الوسطى (تحليل) الركراكي يصدم الزنيتي بقرار غير متوقع ليون تحتضن الأيام الاقتصادية بين المغرب وفرنسا بسبب أوكرانيا..مشاهير يطرحون مقتنياتهم الشخصية للبيع البحرية الاسبانية تنقذ طفلة مغربية في عرض البحر

24 ساعة

الأسعار

ارتفاع أسعار المواد الغذائية بنسبة 0.9 ٪.. وهذه المدينة في المقدمة

19 أغسطس 2022 - 15:35

أفادت مذكرة إخبارية للمندوبية السامية للتخطيط، توصلت الأنباء تيفي بنسخة منها، اليوم، أن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك، شهد ارتفاعا قدر ب 0،9% خلال شهر يوليوز 2022 مقارنة بشهر يونيو المنصرم.

وبحسب المذكرة، فقد نتج عن هذا الارتفاع، تزايد الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية ب %1,6 والرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية ب %0,5. كما همت ارتفاعات المواد الغذائية المسجلة ما بين الشهرين على الخصوص أثمان “الفواكه” ب 6,4% و”السمك وفواكه البحر” ب 5,2% و”الخضر” ب 3,7% و”الحليب والجبن والبيض” ب 1,9% و “القهوة والشاي والكاكاو” ب 0,7% و”الزيوت والذهنيات” ب 0,5% و”اللحوم” ب 0,4% و”الخبز والحبوب” ب 0,3%. وأما بالنسبة للمواد الغير غذائية، فإن الارتفاع هم على الخصوص أثمان “المحروقات” ب 4,4%.

وأضاف ذات المصدر، أن أهم ارتفاعات الرقم الاستدلالي سجلت في الحسيمة بنسبة %4,9، والرشيدية ب %2,2، وسطات ب %2,1، والعيون ب %1,7، وآسفي ب %1,5 والقنيطرة، تطوان، الداخلة وكلميم ب %1,4، وكذا بني ملال ب %1,3، ثم طنجة ب %1,1، وفاس ب %0,9، وأخيرا مراكش والرباط ب %0,8.

وأوردت المذكرة، أنه بالمقارنة مع نفس الشهر من سنة 2012، سجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك ارتفاعا بنسبة 7,7% خلال شهر يوليوز 2022. وقد نتج هذا الارتفاع عن تزايد أثمان المواد الغذائية ب 12,0% وأثمان المواد غير الغذائية ب 5,0%. وتراوحت نسب التغير للمواد غير الغذائية ما بين ارتفاع قدره 0,2% بالنسبة ل”الصحة” و18,3% وبالنسبة ل”النقل”.

وخلصت المذكرة، أن مؤشر التضخم الأساسي، الذي يستثني المواد ذات الأثمان المحددة والمواد ذات التقلبات العالية، قد عرف خلال شهر يوليوز 2022 ارتفاعا ب %5,0 بالمقارنة مع شهر يونيو 2022، وب 6,5% بالمقارنة مع شهر يوليوز 2021.

 

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

أيدي: الفيدرالية أقصيت بخلفية سياسية والحكومة صماء لمن يقول لها لا

للمزيد من التفاصيل...

بسبب تبييض الأموال.. إسبانيا تسحب جنسيات مسؤولين ورجال أعمال مغاربة

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

تراجع نفوذ روسيا في القوقاز وآسيا الوسطى (تحليل)

للمزيد من التفاصيل...

“باكستان تنشر الآلاف من الأطباء لاحتواء انتشار الأوبئة”

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

ليون تحتضن الأيام الاقتصادية بين المغرب وفرنسا

للمزيد من التفاصيل...

توقيع اتفاقية بين وزارة الصناعة والتجارة ومجموعة “كيتيا”

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

حملة شرسة بالشماعية للقضاء على مروجي المخدرات ولصوص الدرجات

للمزيد من التفاصيل...

أيدي: الفيدرالية أقصيت بخلفية سياسية والحكومة صماء لمن يقول لها لا

للمزيد من التفاصيل...

3 سنوات حبسا نافذا في حق 12 متورطا في أحداث سياج مليلية

للمزيد من التفاصيل...

رحو: الدعم المباشر للأسر فكرة ناجعة بدل دعم المواد الاستهلاكية

للمزيد من التفاصيل...

المحروقات.. مجلس المنافسة ينتهي من تقريره فهل سيحمي المواطن؟

للمزيد من التفاصيل...

الجامعة ترفض تأهيل حارس الرجاء

للمزيد من التفاصيل...

النقابات ترفع مقترحاتها للحكومة للزيادة في الأجور

للمزيد من التفاصيل...

الرجاء يحسم في خليفة البنزرتي

للمزيد من التفاصيل...