تابعونا على:
شريط الأخبار
رئيسان سابقان يقدمان ترشيحهما للانتخابات الرئاسية في موريتانيا كلميم.. إحالة 1612 شخصا على القضاء (مسؤول أمني) ليلة بيضاء لمحاكمة ناشط جماعة العدل والإحسان بأزمور وفابايل: تعيين إدريسي قيطوني رئيسا جديدا لمجلس الإدارة الاتحاد الفلسطيني يطالب فيفا بتجميد عضوية اسرائيل رسالة الوداع الأخيرة لفخامة الإمبراطور المعظم كوفيد التاسع عشر المغاربة يتصدرون قائمة المساهمين في الضمان الاجتماعي باسبانيا بمناسبة الذكرى 68.. ولاية أمن مراكش تكشف حصيلة تداخلاتها سميرة رزان تتهم عمدة الدار البيضاء بالغدر الجبائي الملاكمة برطال تتأھل لنھائي كأس الوردا بكازخستان 2024 عدد ضحايا الاختناق الجماعي يرتفع.. مسؤول يفضح المستور المحكمة الدستورية تعلن شغور مقعد مبديع بالبرلمان القمة العربية تختتم أعمال دورتها ال 33 بتبني “إعلان البحرين” قيادي بالاشتراكي الموحد..يتهم مسؤولي الفروع الغاضبة بـالتحايل” القمة العربية… إعلان البحرين يدعم دور لجنة القدس برئاسة الملك محمد السادس مسؤول بالحزب الشيوعي الصيني يشيد بالقيادة الحكيمة للملك داخل وخارج المغرب برلماني يطالب بإصلاح الشبكة الطرقية المصنفة المتضررة بإقليم العرائش موعد أمم افريقيا..الجامعة تحرج كاف مع الفيفا فيفا يبلغ إدارة الوداد بالشروط المطلوبة للمشاركة في المونديال نقابي: حملات المراقبة المشددة التي تقودها سلطات مراكش جاءت متأخرة

24 ساعة

قبر بمراكش عجز المسؤولون عن إزالته رغم فجاعة ما يتسبب فيه

29 أغسطس 2022 - 20:07
رغم حوادث السير الخطيرة التي يتسبب فيها، ورغم تواجده في وسط شارع رئيسي بمدينة مراكش، إلا أن المسؤولين الذين تعاقبوا على كراسي المسؤولية بمدينة مراكش، عجزوا عن إزالته أو إيجاد حل تنتهي معه الأزمة الطرقية التي يتسبب فيها.
ويتعلق الأمر بقبر لالة ميمونة، الذي يتواجد بالقرب من دار الدباغ، وبالضبط وسط الشارع الذي يربط معلمتي باب الخميس وباب غمات، حيث ورغم تعاقب العديد من المسؤولين بولاية جهة مراكش أسفي، إلا أن لا أحد كانت له الجرأة في إزالة هذا القبر، منذ المحاولة التي قام الوالي عبد السلام بيكرات خلال الفترة التي كان فيها كاتبا عاما بالولاية.
وحسب ما وصل إلى علم موقع الأنباء تيفي، فإن عبد السلام بيكرات، إبان تلك الفترة، قرر إزالة قبر لالة ميمونة من وسط الشارع، ففوض أمر هدمه لإحدى المقاولات، إلا أن الأمر لم ينتهي بسلام، حيث ومع المحاولة الأولى تعرضت الآلية التي تم تخصيصها للعملية إلى الكسر، وفي المحاولة الثانية أصيب سائق الآلية بإصابات خطيرة على مستوى إحدى يديه، مما جعل المقاولة تتراجع عن الهدم خوفا من “أهل المكان”.
وليس بيكرات وحده الذي لم توفق جرأته في إزالة قبر لالة ميمونة، وإنما أيضا مولاي محمد خليفة الرئيس السابق للمجلس الجماعي لمراكش، حيث كان وراء إزالة القبة التي كانت تعتلي هذا القبر، إلا أنه عند محاولة المقاولة المفوض اليها آنذاك عملية الهدم، لم تتمكن من إتمام العملية بسبب أشياء غريبة حصلت بمحيط القبر، حيث يحكى أن كل آلية اقتربت من هذا المكان من أجل الهدم تتعطل في ظروف غير مفهومة.
وتعد منية بنت ميمون، المعروفة حسب أساتذة التاريخ لالة ميمونة، من أبرز النساء الصالحات اللائي شهدتهن عاصمة النخيل، حيث عرفت هذه السيدة، بالزهد والتقوى والورع ومحبة الله عز وجل ومحبة رسوله الكريم، والفناء في ذكره، إذ كانت تعقد حلقات للذكر والصلاة على النبي.. والدعاء للجميع، كما أنها تحب الخير للناس، وتعتني بحالهم وتعمل جاهدة من أجل نشر العلم وتوعية محيطها الاجتماعي بمختلف العلوم التي تلقتها من علماء عصرها، وهي بذلك تعتبر من بين النساء الرائدات اللواتي شهد لهن بالصلاح والعمل المتواصل من أجل المساهمة في الحياة الصوفية وتربية الناس على ذكر الله، وعبادته حق عبادة.
وفي هذا الصدد، قال مولاي جعفر الكنسوسي، رئيس جمعية منية لإحياء تراث المغرب وصيانته، على أن قبر لالة ميمونة، أو منية بنت ميمون الدكالي المنحدرة من مدينة مكناس، يعاني الإهمال الشديد في مدينة مراكش، مدينة الأولياء والصالحين، حيث صار شبه ضريح منسي، لولا تواجده في ذاك المقطع الطرقي، لما تذكره أحد، رغم أهمية صاحبته، قائلا: “لالة ميمونة مولات البلاد، ملقات بلاصة في بلادها”.
وفي هذا الصدد، قال الكنسوسي في تصريح لموقع الأنباء تيفي، على أن قبر لالة ميمونة بات مجرد مربع في ملتقى طرقي، رغم أن صاحبته من أعظم النساء، وكان لها شأن كبير في تاريخ المغرب في عهد الموحدين، وقد دفنت بمدينة مراكش، ولأن الكثيرون يجهلون التاريخ، لم يأبهوا لضريح هاته المرأة.
وأضاف المتحدث، أن هناك كتب تاريخية عديدة تناولت أهمية وعظمة هاته المرأة، مشيرا إلى أن جمعية منية لإحياء تراث المغرب وصيانته، تسعى إلى إعادة الاعتبار لهذا الضريح ولتاريخ هذه المرأة، وذلك بصياغة محددة مع الجهات المختصة.
وأضاف المتحدث، أن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، بدورها تسعى إلى تحديد الموقع الكامل للضريح، مشيرا، إلى أنه لحد الآن لم يعرف إن كان سيتم نقله إلى  مكان آخر، أو الاحتفاظ به في نفس المكان، مشيرا في هذا الصدد، إلى  أن الوقوع في هذا المشكل راجع إلى كون المسؤولين التقنيين الذين لم يعيروا أي اهتمام للزوايا وأضرحة الأولياء والصالحين عند وضع خارطة طرقات المدينة.

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

الاتحاد الفلسطيني يطالب فيفا بتجميد عضوية اسرائيل

للمزيد من التفاصيل...

المحكمة الدستورية تعلن شغور مقعد مبديع بالبرلمان

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

رئيسان سابقان يقدمان ترشيحهما للانتخابات الرئاسية في موريتانيا

للمزيد من التفاصيل...

إيرلندا ستعترف بالدولة الفلسطينية

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

وفابايل: تعيين إدريسي قيطوني رئيسا جديدا لمجلس الإدارة

للمزيد من التفاصيل...

الخاتر: دعم الشركة العامة بالمغرب لمهرجان “جازابلانكا” يعكس التزامنا العميق بالفن والثقافة

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

كلميم.. إحالة 1612 شخصا على القضاء (مسؤول أمني)

للمزيد من التفاصيل...

ليلة بيضاء لمحاكمة ناشط جماعة العدل والإحسان بأزمور

للمزيد من التفاصيل...

وفابايل: تعيين إدريسي قيطوني رئيسا جديدا لمجلس الإدارة

للمزيد من التفاصيل...

الاتحاد الفلسطيني يطالب فيفا بتجميد عضوية اسرائيل

للمزيد من التفاصيل...

المغاربة يتصدرون قائمة المساهمين في الضمان الاجتماعي باسبانيا

للمزيد من التفاصيل...

بمناسبة الذكرى 68.. ولاية أمن مراكش تكشف حصيلة تداخلاتها

للمزيد من التفاصيل...

سميرة رزان تتهم عمدة الدار البيضاء بالغدر الجبائي

للمزيد من التفاصيل...

الأساتذة الموقوفون.. نقابة ترفض الإجراءات التأديبية

للمزيد من التفاصيل...