تابعونا على:
شريط الأخبار
تغيير موعد اختتام البطولة الاحترافية المغرب يعزي الشعب الإيراني في وفاة رئيسي بعد السعر الجديد للبوطا.. هل تمت الزيادة في أثمنة الخبز؟ سنة ونصف حبسا لدكار ناشط جماعة العدل والإحسان بأزمور عمال شركة “سامير” يعتصمون أمام المحكمة التجارية عاجل: المحكمة تتخذ قرارا جديدا في حق مول “سناك مراكش” نجما الوداد والرجاء بالنادي المكناسي النقيب زيان من جديد أمام محكمة جرائم الأموال عرض رسمي لانتقال نجم الرجاء للسد القطري موظفو العدل يشلون محاكم المملكة ليومين الزمالك يغري الفحلي لمغادرة نهضة بركان بالي: جائزة الحسن الثاني العالمية للماء لمنظمة الأغذية والزراعة الحالة الصحية للملك سلمان تجبر ولي العهد على تأجيل زيارته لليابان تتويج فيلم رواندي بالجائزة الكبرى للمهرجان الدولي للسينما الإفريقية بخريبكة الهبيل: قطاع التعليم يشكل إحدى الركائز الأساسية للتنمية البشرية بجهة بني ملال البقالي يفوز بسباق 3000م موانع بملتقى محمد السادس لألعاب القوى اختيار مدير “CCM” ضمن قائمة 12 شخصية حكومية الأكثر تأثيرا في السينما العربية شديرة يعادل رقم أشرف حكيمي في الدوري الإيطالي مراكش.. الشرطة القضائية تضع حدا لنشاط 4 مروجين للمخدرات الزمالك المصري يتوج بلقب الكونفدرالية على حساب نهضة بركان

24 ساعة

المجلس الاعلى للسلطة القضائية

المجلس الأعلى للسلطة القضائية يبرز قدرات القضاة في مكافحة الممارسات اللإنسانية

20 سبتمبر 2022 - 19:29

أبرز الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، محمد عبد النباوي، اليوم الثلاثاء بالقنيطرة، عمل المجلس الأعلى للسلطة القضائية على تعزيز قدرات القضاة في مكافحة الممارسات اللإنسانية.

وقال عبد النباوي، في كلمة خلال الندوة الدولية بشأن معايير وممارسات العقوبة القاسية أو اللإنسانية أو المهينة أثناء الاستنطاق أو الاستماع والحراسة النظرية، ألقتها بالنيابة عنه مديرة قطب الشؤون القضائية بهذا المجلس، لطيفة توفيق، إن تطبيق آليات حقوق الإنسان في مجال مكافحة هاته الممارسات والعقوبات يتطلب إلماما بتقنياته.

وأضاف أن المجلس، في إطار مهامه الدستورية، عمل على الرفع من نجاعة أداء القضاة وصقل مهاراتهم، مشيرا إلى أن هذا العمل يأتي انطلاقا من قناعة راسخة بأهمية التكوين والتكوين المستمر للقضاة، الذين أناط بهم الدستور مسؤولية حماية حقوق الأشخاص وحرياتهم وأمنهم القضائي، وتطبيق ضمانات محاكمتهم العادلة.

وأبرز أن السلطة القضائية راكمت العديد من الممارسات القضائية الفضلى على مستوى مختلف محاكم المملكة، في قضايا ذات صلة بتكريس المبادئ الدستورية الأساسية المتمثلة في احترام شروط المحاكمة العادلة، مضيفا أن المجلس يؤكد على انخراطه التام في كل الجهود المبذولة لتعزيز المنظومة القانونية والقضائية في البلاد في مجال مناهضة الممارسات اللإنسانية. ومن جهته، أبرز الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض، رئيس النيابة العامة، مولاي الحسن الداكي، في كلمة بالمناسبة، أن المغرب، وفي إطار حماية حقوق الإنسان والنهوض بها، قام في بداية هذا الأسبوع، بتقديم أدوات تصديق المملكة المغربية على البروتوكول الاختياري للاتفاقية الدولية لمناهضة هاته الممارسات وغيرها من ضروب المعاملة أو العقوبة القاسية أو اللإنسانية أو المهينة.

وأضاف أن رئاسة النيابة العامة انخرطت منذ سنوات ومن خلالها كافة قضاة النيابة العامة في المجهودات الوطنية الرامية إلى محاربة هاته الممارسات والوقاية منها والسهر على إنفاذ القانون بكل صرامة من أجل ضمان أمن وسلامة الأشخاص وحماية حقوقهم وحرياتهم.

وأشار إلى أن المجهودات التي تبذلها المملكة في مجال حقوق الإنسان تعبر بشكل ملموس وواقعي عن الدينامية الكبيرة للمملكة المغربية وتفاعلها الإيجابي مع المنظومة الدولية لحقوق الإنسان سواء على مستوى التكريس الدستوري أو القانوني أو على مستوى التفعيل.

وكانت فعاليات هذه الندوة الدولية بشأن معايير وممارسات منع هاته الممارسات وغيرها من أشكال المعاملة أو العقوبة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة أثناء الاستنطاق أو الاستماع والحراسة النظرية، قد انطلقت اليوم بالقنيطرة.

ويعرف هذا الحدث مشاركة خبراء وطنيين ودوليين وممثلين عن المديرية العامة للأمن الوطني والدرك الملكي والمجلس الأعلى للسلطة القضائية ورئاسة النيابة العامة ووزارة العدل ومنظمات المجتمع المدني والجامعات والمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان، والآليات الوطنية للوقاية من هاته الممارسات، وباقي الفاعلين المهتمين.

 

 

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

المغرب يعزي الشعب الإيراني في وفاة رئيسي

للمزيد من التفاصيل...

ضمان تمدرس الأطفال في وضعية تشرد يجر بنموسى للمساءلة

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

الإعلان عن وفاة الرئيس الإيراني في تحطم مروحية

للمزيد من التفاصيل...

الحالة الصحية للملك سلمان تجبر ولي العهد على تأجيل زيارته لليابان

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

توقيع اتفاقية لدعم التحول الرقمي لقطاع التجارة

للمزيد من التفاصيل...

“بنك أفريقيا” يتوج بجائزة البنك الأكثر نشاطا في المغرب

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

تغيير موعد اختتام البطولة الاحترافية

للمزيد من التفاصيل...

المغرب يعزي الشعب الإيراني في وفاة رئيسي

للمزيد من التفاصيل...

بعد السعر الجديد للبوطا.. هل تمت الزيادة في أثمنة الخبز؟

للمزيد من التفاصيل...

سنة ونصف حبسا لدكار ناشط جماعة العدل والإحسان بأزمور

للمزيد من التفاصيل...

عمال شركة “سامير” يعتصمون أمام المحكمة التجارية

للمزيد من التفاصيل...

عاجل: المحكمة تتخذ قرارا جديدا في حق مول “سناك مراكش”

للمزيد من التفاصيل...

نجما الوداد والرجاء بالنادي المكناسي

للمزيد من التفاصيل...

النقيب زيان من جديد أمام محكمة جرائم الأموال

للمزيد من التفاصيل...