تابعونا على:
شريط الأخبار
طبيب الجيش يطمئن نابي عن إصابة إيكامان إيقاف 3 أشخاص وحجز أزيد من طن من الشيرا بكلميم إغلاق الحدود في وجه مسؤول بسبب تقرير أسود الإصابة وشارة المثلية تغيب أبوخلال عن الجولة الأخيرة من الدوري الفرنسي “كولونيل مزور” يقع في قبضة الدرك الملكي بإقليم سطات مهلة لتسوية نزاعات الوداد كانت موجهة لتسمين أضاحي العيد.. حجز الأطنان من فضلات الدجاج العصبة تفرض تغيير موعد الجمع العام للرجاء ككوس: “البام” من أبرز الأحزاب التي تسعى دائما إلى انصاف المرأة السياسية الكونغو تستعطف الفيفا لتغيير موعد مباراة الأسود الشبيبة التجمعية تصف انتقاد حصيلة الحكومة ب”محاولات التشويش” معرض الكتاب… حفل توقيع كتاب “مركز القرار السياسي بالمغرب” للكاتب محمد شقير الاتحاد الأوروبي يتبنى استراتيجية جديدة للهجرة…تدابير صارمة للترحيل بني ملال.. والي الجهة يطلع على سير مشاريع اجتماعية أمن مراكش يطيح بسيدة متحوزة شحنة من المخدرات النحيلي: التفاعل الوزاري مع مطالب النقابات القطاعية كان “ضعيفا جدا” أتركين تطالب بدعم النشاط السياحي بالوجهات السياحية غير التقليدية الروائي السعودي أسامة المسلم لـالأنباء: أدهشني الجمهور المغربي المغرب في قلب الدورة العاشرة للمنتدى العالمي للماء… تعزيز التعاون من أجل مستقبل مائي مستدام سانشيز يعلن تأجيل الاعتراف الإسباني بالدولة الفلسطينية

24 ساعة

سدود المملكة

التساقطات المطرية تعيد الحياة إلى معظم سدود المملكة

13 أكتوبر 2022 - 15:05

ساهمت التساقطات المطرية الأخيرة التي عرفتها العديد من أقاليم المملكة، في انتعاشة حقينة السدود المحلية والوطنية، وذلك بعد أن دقت الوزارة المعنية ناقوس خطر تراجع منسوبها إلى مستويات غير مسبوقة.

وفي هذا الصدد، أكدت وزارة التجهيز والماء بأن حقينات السدود الرئيسية بالمملكة بلغت، اليوم الخميس 13 أكتوبر الجاري، أكثر من 4 مليارات متر مكعب (4031.4 مليون متر مكعب)، بمعدل ملء يقدر بـ25 في المائة؛ مقابل 24,1 في المائة يوم الثلاثاء الماضي.

وحسب نشرة الوضعية اليومية للسدود الرئيسية الكبرى بالمملكة، فإن حقينة السدود خلال الفترة نفسها من السنة الماضية كانت تبلغ 5 مليارات و980.6 مليون متر مكعب، بمعدل ملء يقدر بـ37.1 في المائة.

وأضافت النشرة، أن منسوب مياه “سد الوحدة” بتاريخ 13 أكتوبر الجاري بلغ 1498.9 مليون متر مكعب، أي بنسبة ملء تقدر بـ42.6 في المائة، مقابل 61.9 في المائة خلال اليوم نفسه من السنة الماضية، أي (2180.3 مليون متر مكعب).

كما أن “سد إدريس الأول” احتل المرتبة الثانية بحقينة بلغت 269.8 مليون متر مكعب، بنسبة ملء تقدر بـ23.9 في المائة، مقابل 49 في المائة خلال الفترة ذاتها من السنة الماضية (553.9 مليون متر مكعب)، من أصل 1129.6 مليون متر مكعب.

وجاء “سد وادي المخازن” في المركز الثالث بنسبة ملء قدرها 45.8 في المائة، بحقينة تناهز 308.2 ملايين متر مكعب، مقابل 469 مليون متر مكعب خلال الفترة نفسها من السنة الماضية، أي بنسبة ملء تبلغ 7169.7 في المائة.

وفي نفس السياق، سجل سد المسيرة انخفاضا مهولا في منسوب المياه، حيث بلغت نسبة ملئه بتاريخ 13 أكتوبر الجاري 4.1 في المائة، أي بمعدل 109.4 ملايين متر مكعب، من أصل قدرة استيعابية تبلغ مليارين و657 مليون متر مكعب، مقابل تسجيل 9.5 في المائة في اليوم نفسه من السنة الماضية، أي ما يعادل 251.6 مليون متر مكعب.

 

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

ككوس: “البام” من أبرز الأحزاب التي تسعى دائما إلى انصاف المرأة السياسية

للمزيد من التفاصيل...

الشبيبة التجمعية تصف انتقاد حصيلة الحكومة ب”محاولات التشويش”

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

سانشيز يعلن تأجيل الاعتراف الإسباني بالدولة الفلسطينية

للمزيد من التفاصيل...

الثأر لأطفال غزة…السجن مدى الحياة لمغربي متهم بقتل بريطاني

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

“بنك أفريقيا” يتوج بجائزة البنك الأكثر نشاطا في المغرب

للمزيد من التفاصيل...

تراجع أسعار المحروقات بالمغرب.. اليماني يكشف السعر المفترض

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

طبيب الجيش يطمئن نابي عن إصابة إيكامان

للمزيد من التفاصيل...

إيقاف 3 أشخاص وحجز أزيد من طن من الشيرا بكلميم

للمزيد من التفاصيل...

إغلاق الحدود في وجه مسؤول بسبب تقرير أسود

للمزيد من التفاصيل...

الإصابة وشارة المثلية تغيب أبوخلال عن الجولة الأخيرة من الدوري الفرنسي

للمزيد من التفاصيل...

“كولونيل مزور” يقع في قبضة الدرك الملكي بإقليم سطات

للمزيد من التفاصيل...

مهلة لتسوية نزاعات الوداد

للمزيد من التفاصيل...

كانت موجهة لتسمين أضاحي العيد.. حجز الأطنان من فضلات الدجاج

للمزيد من التفاصيل...

العصبة تفرض تغيير موعد الجمع العام للرجاء

للمزيد من التفاصيل...