تابعونا على:
شريط الأخبار
بني ملال.. والي الجهة يطلع على سير مشاريع اجتماعية أمن مراكش يطيح بسيدة متحوزة شحنة من المخدرات النحيلي: التفاعل الوزاري مع مطالب النقابات القطاعية كان “ضعيفا جدا” أتركين تطالب بدعم النشاط السياحي بالوجهات السياحية غير التقليدية الروائي السعودي أسامة المسلم لـالأنباء: أدهشني الجمهور المغربي المغرب في قلب الدورة العاشرة للمنتدى العالمي للماء… تعزيز التعاون من أجل مستقبل مائي مستدام سانشيز يعلن تأجيل الاعتراف الإسباني بالدولة الفلسطينية الطرد التعسفي يخرج نقابة للاحتجاج في الدار البيضاء الشعباني نهضة بركان يملك خبرة كبيرة والأكثر جاهزية في لقاء الغد يتوج باللقب الثأر لأطفال غزة…السجن مدى الحياة لمغربي متهم بقتل بريطاني مدرب الزمالك المصري: الزمالك أكبر من نهضة بركان وهدفنا قلب نتيجة الذهاب الذكرى 19 للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية….امهيدية يعلن إطلاق حملة وطنية تهم الطفل الوداد يخطف مهاجم إتحاد طنجة من الرجاء ألمع نجوم الفكاهة يلتقون الجمهور في مهرجان “كوميديا بلانكا” الإصابة تنهي موسم حمدالله بسبب الرجاء..مدرب الجيش يمثل أمام لجنة الأخلاقيات كأس الاتحاد الافريقي: بركان للثأر والزمالك لتكرار إنجاز 2019 الدار البيضاء..فرقة مكافحة العصابات توقع بصيد ثمن “بنك أفريقيا” يتوج بجائزة البنك الأكثر نشاطا في المغرب إفران تحتضن الدورة الثالثة من رالي الفروسية

24 ساعة

ناصر بوريطة

بوريطة يحذر من تدهور الأوضاع المناخية بالدول الجزرية ويقدم عدة توصيات

18 أكتوبر 2022 - 23:05

شدد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، اليوم الثلاثاء بالرباط، على أهمية الجهود التي يبذلها المغرب في مجال المناخ، حيث قال على أن المملكة ظلت تعمل على الدوام، وفقا للتوجيهات الملكية، من أجل المواقف الإفريقية المشتركة المرتبطة بالقضايا البيئية، وخاصة تلك التي تهم الدول الجزرية الصغيرة.

وأضاف بوريطة، في كلمته أثناء الاجتماع الوزاري المبرمج من قبل الرئاسة المغربية لمجلس الأمن والسلم التابع للاتحاد الإفريقي، أن “هذا الإلتزام يجد جذوره في السياسة الإفريقية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس حفظه الله، وكذا في رؤية التضامن الفعال، والمسؤولية الجماعية، التي دافع جلالة الملك باستمرار، منذ قمة الأرض بريو سنة 1992”.

وفي هذا الصدد، أوضح الوزير أن المغرب بفضل هذه التوجيهات الملكية، يتموقع في طليعة الجهود المبذولة بهدف تعزيز المرونة المناخية للدول الجزرية الإفريقية.

وأبرز بوريطة أن المغرب سهر على تنظيم قمة العمل الإفريقي الأولى، على هامش مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ “كوب 22″، وإحداث ثلاث لجن إفريقية حول المناخ، منها واحدة موجهة خصيصا للدول الجزرية، وكذا تنظيم اجتماع وزاري حول “تفعيل لجنة المناخ للدول الجزرية” بشراكة مع السيشل، وذلك على هامش الدورة ال27 لمؤتمر الأمم المتحدة للمناخ.

وأضاف أن المملكة أنشأت مركز الكفاءات للتغير المناخي بالمغرب، والذي يعتبر منصة لتعزيز القدرات، وتبادل المعلومات حول المناخ، فضلا عن إطلاق دعوة من أجل أن يتضمن أي تعاون مع إفريقيا، بالضرورة خطوات للمواكبة من أجل التكيف مع متطلبات المناخ.

وفي هذا السياق، وفي أفق “كوب27″، أعرب بوريطة عن رغبته في أن يوافق هذا الاجتماع الوزاري على سلسلة من التوصيات، لفائدة الدول الجزرية الشقيقة.

ويتعلق الأمر، على الخصوص، بالتعبئة المشتركة على مستوى الموارد المالية، والدعم المالي، والمؤسساتي، ودعم تعزيز القدرات، من أجل تطوير اقتصاد أزرق وأخضر، وكذا دعم الدول الجزرية الصغيرة في تنفيذ مسارات العمل التي اعتمدتها قمة الأمم المتحدة للنظم الغذائية.

ويتعلق الأمر أيضا بتبادل الخبرات من أجل تعزيز الإطارات السياسية، والعمل على المستويين الوطني والإقليمي، وتعزيز أنظمة الإنذار المبكر في البلدان المعنية، وكذا تحديد أولويات التمويل للبلدان الإفريقية، وذلك في إطار تنفيذ استراتيجية الفلاحة الذكية مناخيا، فضلا عن تعزيز المساعدات المخصصة لجهود التخفيف من آثار الكوارث والتعافي منها.

وشدد بوريطة على أن “تأثير التغير المناخي على الدول الجزرية الإفريقية الصغيرة، لم يعد بحاجة لإثبات. فهو ليس مقلقا فقط، بل هو نسقي كذلك”، مشيرا إلى أن التقارير المتعاقبة لفريق الخبراء الحكوميين الدوليين بشأن التطور المناخي، قد أثبتت بوضوح قابليته للتأثير على ارتفاع منسوب مياه البحر، وعلى الأعاصير الدورية، وعلى تغير أنظمة هطول الأمطار وتدهور الأراضي، وكذا زيادة تحمض المحيطات وارتفاع درجة حرارتها.

وأضاف الوزير أن “معطيات الفاو على المستوى البعيد حول وقوع مخاطر طبيعية، تكشف أن نصف الدول الجزرية النامية معرضة بشدة للأوبئة، والجفاف، والفيضانات”.

كما أن تقارير البنك الدولي تظهر انتشار نقص التغذية، والذي يتراوح ما بين 9 و29 بالمائة في 4 من أصل 6 دول جزرية إفريقية، وهو وضع يمكن أن يتفاقم بسبب التغير المناخي.

وفي هذا الصدد، أكد بوريطة أن هذا “ليس للتهويل، بل من أجل التعبئة لمواجهة حالة طارئة، وهي أيضا من أجل تشجيع العمل الاستباقي، والمشترك، والمنسق، لكل البلدان الإفريقية، في المفاوضات المناخية المزمعة خلال “كوب 27”.

وتجدر الإشارة إلى المؤتمر ال27 للأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (كوب 27)، سينعقد خلال الفترة ما بين 6 و18 نونبر 2022 في شرم الشيخ بمصر.

 

 

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

أتركين تطالب بدعم النشاط السياحي بالوجهات السياحية غير التقليدية

للمزيد من التفاصيل...

الداخلية تحدد موعد إجراء انتخابات جزئية لملئ 8 مقاعد شاغرة بجهة مراكش

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

سانشيز يعلن تأجيل الاعتراف الإسباني بالدولة الفلسطينية

للمزيد من التفاصيل...

الثأر لأطفال غزة…السجن مدى الحياة لمغربي متهم بقتل بريطاني

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

“بنك أفريقيا” يتوج بجائزة البنك الأكثر نشاطا في المغرب

للمزيد من التفاصيل...

تراجع أسعار المحروقات بالمغرب.. اليماني يكشف السعر المفترض

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

بني ملال.. والي الجهة يطلع على سير مشاريع اجتماعية

للمزيد من التفاصيل...

أمن مراكش يطيح بسيدة متحوزة شحنة من المخدرات

للمزيد من التفاصيل...

النحيلي: التفاعل الوزاري مع مطالب النقابات القطاعية كان “ضعيفا جدا”

للمزيد من التفاصيل...

أتركين تطالب بدعم النشاط السياحي بالوجهات السياحية غير التقليدية

للمزيد من التفاصيل...

الروائي السعودي أسامة المسلم لـالأنباء: أدهشني الجمهور المغربي

للمزيد من التفاصيل...

المغرب في قلب الدورة العاشرة للمنتدى العالمي للماء… تعزيز التعاون من أجل مستقبل مائي مستدام

للمزيد من التفاصيل...

سانشيز يعلن تأجيل الاعتراف الإسباني بالدولة الفلسطينية

للمزيد من التفاصيل...

الطرد التعسفي يخرج نقابة للاحتجاج في الدار البيضاء

للمزيد من التفاصيل...