تابعونا على:
شريط الأخبار
المحكمة تحدد موعد الاستماع للمسؤولين المتهمين بالسطو على اراضي الدولة بمراكش الحكومة تتوقع استفادة حوالي 4.2 مليون شخص من اتفاق أبريل الحكومة تنظم وتحدد اختصاصات إدارات الدولة مهندسة مغربية تحصد جائزة أفضل منتج على المستوى العربي فضيحة مولاي يعقوب.. قاضي التحقيق يقرر إيداع مدير ثانوية تأهيلية سجن بوركايز إصلاح المراكز الجهوية للاستثمار.. الحكومة تتخذ اجراءات عديدة مقايضة الزيادة في الأجور بتمرير ملفات معينة.. بايتاس يرد بعد صراع الأجنحة.. الاحتفالات العمالية تجمع تياري بركة وولد الرشيد بفاس المحكمة تمدد استمرار نشاط لاسامير من جديد تأجيل أولى جلسات محاكمة كريمة غيث الجيش يفتقد خدمات بنعبيد أمام نهضة بركان خزينة الوداد تنتعش بمبلغ كبير اليوم..تقديم مستشار وزير العدل السابق في حالة اعتقال ابن كيران لأخنوش: لاتختبئ خلف جلالة الملك والأرقام تفضح انجازاتك الدرك الملكي يطيح ب”فراقشية” ضواحي سطات الأمن يفك لغز اختفاء فتاة في ظروف غامضة بالجديدة الأزمي: المغاربة فقدوا 180 ألف وظيفة في عهد أخنوش؟ محامي مصري يدافع عن الرجاء في قضية أكسيل إقصاء أساتذة الأمازيغية من مباراة تدريس أبناء الجالية يجر بنموسى للمساءلة يوروبا ليغ: ليفركوزن للثأر من روما

24 ساعة

القمة العربية

الأندلوسي: المُؤشرات تؤكد أن القمة العربية بالجزائر ستكون أفشل نُسخة

25 أكتوبر 2022 - 11:46

يبدو أن القمة العربية المقررة بداية من الشهر المقبل بالجزائر، تتجه لتكون نسخة باهتة بسبب توّسع دائرة القادة والزعماء العرب الذين عبروا للرّئاسة الجزائرية عن عدم حضورهم للقمة وانتداب من ينوب عنهم من خلال تمثيليات أقل درجة؛ عكس ما يطمح له قصر المرادية الذي بذل مجهودات تواصلية ودبلوماسية واسعة لضمان نجاح القمّة.

وفي هذا السياق، قال نبيل الأندلوسي، خبير في العَلاقات الدّولية، إن نجاح القمة العربية بالجزائر “رهين بتوفر عدد من الشروط، أهمها الحضور الوازن للملوك والرؤساء العرب”، مشيرا إلى أن الحضور الوزان للقادة العرب “سيكون بمثابة إشارة قوية على الاحتضان العربي لهذه القمة، والرّهان على قراراتها.”

كما اشار، الأندلوسي، لمؤشر آخر يرهن نَجاح القمّة، مرتبط بالرّمزية والإشارة التي سينطوي عليها حضور العَاهل المغربي الملك محمد السادس، إن قرّر ذلك، إذ يمكن أن يحدث حضوره “انفراج في العلاقات المغربية الجزائرية، وإن على مستوى إعادة العلاقات الدبلوماسية في حدودها الدنيا بدل الوضع الحالي الذي بادرت فيه الجزائر بقطع علاقاتها مع المغرب”.

أما العنصر الثالث، الذي سيضمن نجاح الدّورة، فيرتبط، حسب رئيس المركز المغاربي للأبحاث والدراسات الإستراتيجية، بـ “أهمية القرارات التي ستنبثق عن القمة، ومدى قدرتها الجواب على التحديات التي تواجهها الدول العربية في عالم متغير يعرف تقاطبات كبرى بين القوى المهيمنة.”

 

وشدد المتحدث ذاته، على أنه، وعكس ذلك، فإن المعطيات المتوفرة حاليا، تؤكد أن القمة العربية بالجزائر “ستكون من أفشل القمم العربية”، مرجعا ذلك لـ “التعنت الجزائري في تعاطيه مع الأزمة مع المغرب، وعدم قبوله لعدد من الوساطات بهذا الشأن ومنها وساطات دول خليجية وازنة، كما أن التقارب الجزائري الإيراني عائق حقيقي بين الجزائر وعموم الدول العربية وأساسا دول الخليج”.

ولفت الأندلوسي، إلى أن فشل هذه القمة مرتبط كذلك بعدد من الاعتذارات التي توصل بها قصر المرادية، من الملوك والرؤساء العرب، بحيث تأكد إلى الآن عدم حضور ثمانية رؤساء وملوك عرب، وهم ولي عهد السعودية محمد بن سلمان، وملك البحرين حمد بن عيسى، ثم سلطان سلطنة عمان هيثم بن طارق.

كما سيغيب عن القمة العربية، إضافة إلى ذلك، كل من أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، ورئيس الإمارات العربية المتحدة محمد بن زايد آل نهيان، وملك الأردن عبد الله الثاني، ثم الرئيس اللبناني ميشيل عون الذي تنتهي عهدته الرئاسية في 31 أكتوبر الجاري.

وأشار المتحدث ذاته، إلى غياب سوريا التي جمدت عضويتها بالجامعة العربية منذ 16 نونبر 2011، فرغم محاولة الجزائر الضغط من أجل حضور سوريا، يقول الأندلوسي، فإنها “فشلت في ذلك، مما حذا بالخارجية السورية، رفعا لكل حرج، الإعلان عن عدم المشاركة في القمة العربية بالجزائر”.

وخلص رئيس المركز المغاربي للأبحاث والدراسات الإستراتيجية في المحصلة، إلى أن عدد الدول العربية التي لن تمثل برؤسائها هو ثمان دول إلى حدود الآن، مشيرا إلى أن حضور الملك محمد السادس، في حالة تحقق، “سيعطي إشعاعا قويا لهذه القمة، وإن كان ذلك مستبعدا بسبب التعنت الجزائري، ورفض قصر المرادية القبول بالوساطات العربية”.

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

الحكومة تتوقع استفادة حوالي 4.2 مليون شخص من اتفاق أبريل

للمزيد من التفاصيل...

إصلاح المراكز الجهوية للاستثمار.. الحكومة تتخذ اجراءات عديدة

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

السعودية تستضيف مؤتمر الاستثمار العالمي

للمزيد من التفاصيل...

الشرق الأوسط يدخل المجهول..بعد الضربة على إيران المنسوبة لإسرائيل (تحليل)

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

“كوكا كولا” تطلق تحدي جمع وإعادة تدوير القنينات البلاستيكية

للمزيد من التفاصيل...

شركة Alucop تفتتح مصنعها الجديد الخاص بسِبَاكة النحاس والألومنيوم

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

المحكمة تحدد موعد الاستماع للمسؤولين المتهمين بالسطو على اراضي الدولة بمراكش

للمزيد من التفاصيل...

الحكومة تتوقع استفادة حوالي 4.2 مليون شخص من اتفاق أبريل

للمزيد من التفاصيل...

الحكومة تنظم وتحدد اختصاصات إدارات الدولة

للمزيد من التفاصيل...

مهندسة مغربية تحصد جائزة أفضل منتج على المستوى العربي

للمزيد من التفاصيل...

فضيحة مولاي يعقوب.. قاضي التحقيق يقرر إيداع مدير ثانوية تأهيلية سجن بوركايز

للمزيد من التفاصيل...

إصلاح المراكز الجهوية للاستثمار.. الحكومة تتخذ اجراءات عديدة

للمزيد من التفاصيل...

مقايضة الزيادة في الأجور بتمرير ملفات معينة.. بايتاس يرد

للمزيد من التفاصيل...

بعد صراع الأجنحة.. الاحتفالات العمالية تجمع تياري بركة وولد الرشيد بفاس

للمزيد من التفاصيل...