تابعونا على:
شريط الأخبار
منح بطاقة شخص في وضعية إعاقة على طاولة مجلس الحكومة CIH يتوج بشهادة ISO 37001 لنظامه لإدارة مكافحة الفساد مجلس المستشارين يحدد موعد مناقشة حصيلة الحكومة نهضة بركان يحقق الفوز على المغرب التطواني قبل مواجهة الزمالك المصري السكوري: 1000 درهم.. هادي هي طاقة الحكومة بنك افريقيا يشتري حصة بنسبة 1.2٪ من أسهم بنك فلسطين التحكيم المغربي يغيب عن نهائي دوري أبطال إفريقيا شريط فيديو يفضح أفارقة عرضوا ضحية للسرقة بالعنف في خريبكة السلطات تفتح باب الترشيح لتعويض بودريقة على رأس مقاطعة مرس السلطان عدد ضحايا التسمم الجماعي بمراكش يرتفع.. والضحية الجديدة طفلة صغيرة بنموسى: الحكومة ساهمت في طي ملف التعاقد بنموسى: النظام الأساسي يمهد الطريق للتنزيل الأمثل للإصلاح التربوي جلالة الملك يستقبل مبعوث خادم الحرمين الشريفين حاملا رسالة لجلالته أخنوش يستعرض أمام المدير العام لمنظمة العمل الدولية الإصلاحات والمشاريع التي يشهدها المغرب الوداد والرجاء يتنافسان من أجل التوقيع لهداف اتحاد طنجة بوريطة يستقبل وزير خارجية مملكة البحرين النظام الأساسي لهيئة كتابة الضبط يصيب المحاكم المغربية بالشلل الأهلي المصري يواصل ضغطه على الشيبي نشرة إنذارية.. موجة حر تجتاح عدة مدن إلى غاية الجمعة المقبل أسواق السلام تبدأ العمل بالطاقة المستدامة

24 ساعة

أحمد أمين بنجلون تويمي

تويمي: وزارة الصناعة تعهدت بإصلاح سوق القطاع البريدي

08 نوفمبر 2022 - 21:05

قال المدير العام لبريد المغرب، أحمد أمين بنجلون تويمي، على أن وزارة الصناعة والتجارة، قد تعهدت بإصلاح سوق القطاع البريدي، ضمانا لتنميته المستدامة والمتكاملة وإحداث تنظيم جديد للقطاع “.

وقد جاء ذلك، خلال لقاء انعقد يوم الثلاثاء 8 نوفمبر 2022، بمقر وزارة الصناعة والتجارة بالرباط، خصص لاختتام برنامج التوأمة بين المغرب والاتحاد الأوروبي المتعلق بتعزيز قدرات تقنين القطاع البريدي المغربي.

وأضاف تويمي خلال كلمة له بالمناسبة، على أن العمل المنجز في هذا الباب، قد جاء في الوقت الأنسب لإغناء التفكير بشأن مشروع القانون المتعلق بالقطاع البريدي والإسهام في إعداد إطار تقنيني أكثر شمولية، في مستوى الممارسات والمعايير الدولية.

ومن جهة ثانية، أكد جون كريستوف فيلوري، رئيس التعاون والوزير المستشار لدى الاتحاد الأوروبي، في هذا الصدد على أن: ” قطاع البريد يضطلع بدور حاسم في الاقتصاد، خصوصا وأنه يسهر على تأمين الخدمة البريدية الشمولية ويسمح بالإدماج المالي للساكنة والأقاليم”. مضيفا أيضا بأن ” هذه التوأمة، التي نختتمها اليوم، سمحت بإصدار توصيات بشأن إحداث مرصد بريدي ومنصب الوسيط البريدي. آملا أن تكون هذه الشراكة مفيدة بالنسبة لقرارات السلطات المغربية الخاصة بإحداث الهيئتين المذكورتين، وذلك من خلال تبادل الخبرات والأفكار التي أثارتها”.

وفي المقابل، قالت سيسيل هامبربوڤيي رئيسة المصلحة الاقتصادية الإقليمية بسفارة فرنسا بالمغرب، في هذا الشأن:” أُجَدّد شكري للسلطات المغربية والاتحاد الأوربي على تفعيل هذه التوأمة، التي شكلت فرصة جديدة التي شكلت فرصة جديدة لتبادل التجارب وتعزيز الشراكة بين بلدينا حيث يعتبر التعاون في المجال البريدي قويا وعريقا”.

ويتوخى مشروع التوأمة هذا، الذي يندرج في إطار برنامج التعاون متعدد القطاعات المعروف باسم “إنجاح الوضع المتقدم”، إعداد إطار تشريعي وبنيوي لتقنين قطاع البريد، يستهدف تحديث خدماته وتحديد وظائفه بشكل أمثل (من تقنين وتنظيم واستغلال).

وفي إطار مشروع التوأمة هذا، تمت التوصية على وجه الخصوص بإنشاء مرصد خاص بالاتجاهات في السوق البريدية والطرود البريدية الفردية في المغرب. كما تمت التوصية بإحداث منصب الوسيط البريدي، حتى يتوفر المستهلكون المغاربة على هيئة للطعون في حالة حدوث نزاع أو خلل وظيفي عند استلام مراسلات أو طرود.

ومن ناحية أخرى، تم تنظيم أوراش تكوينية خاصة بتعزيز القدرات المؤسساتية والمنهجية في مجال تقنين القطاع البريدي لصالح كافة الأطراف المشاركة.

وفي إطار الصلاحيات المخولة لها، تعتزم وزارة الصناعة والتجارة، بصفتها سلطة التقنين البريدي بالمغرب، إصلاح القطاع بشكل جذري، ضمانا لتقنين أمثل وخدمات بريدية ذات جودة، تتطابق مع المعايير الدولية.

ويروم تطوير القطاع البريدي بالخصوص مواصلة مسلسل تنمية القطاع، ومتابعة انفتاحه التدريجي على المنافسة، علاوة على دعم العملية الالتقائية تجاه المكتسبات المشتركة.

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

منح بطاقة شخص في وضعية إعاقة على طاولة مجلس الحكومة

للمزيد من التفاصيل...

مجلس المستشارين يحدد موعد مناقشة حصيلة الحكومة

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

السعودية تستضيف مؤتمر الاستثمار العالمي

للمزيد من التفاصيل...

الشرق الأوسط يدخل المجهول..بعد الضربة على إيران المنسوبة لإسرائيل (تحليل)

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

CIH يتوج بشهادة ISO 37001 لنظامه لإدارة مكافحة الفساد

للمزيد من التفاصيل...

بنك افريقيا يشتري حصة بنسبة 1.2٪ من أسهم بنك فلسطين

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

منح بطاقة شخص في وضعية إعاقة على طاولة مجلس الحكومة

للمزيد من التفاصيل...

مجلس المستشارين يحدد موعد مناقشة حصيلة الحكومة

للمزيد من التفاصيل...

نهضة بركان يحقق الفوز على المغرب التطواني قبل مواجهة الزمالك المصري

للمزيد من التفاصيل...

تخصيص 6.5 مليون درهم لتعزيز شبكة رصد جودة الهواء بجهة مراكش

للمزيد من التفاصيل...

بنموسى: الزيادة في أجور وتعويضات الأساتذة تم صرفها بشكل فعلي

للمزيد من التفاصيل...

السكوري: 1000 درهم.. هادي هي طاقة الحكومة

للمزيد من التفاصيل...

التحكيم المغربي يغيب عن نهائي دوري أبطال إفريقيا

للمزيد من التفاصيل...

شريط فيديو يفضح أفارقة عرضوا ضحية للسرقة بالعنف في خريبكة

للمزيد من التفاصيل...