تابعونا على:
شريط الأخبار
عاجل: الديربي رسميا يوم 2 يونيو المحكمة تعلن عن تاريخ محاكمة الناصيري وبعيوي رئيسان سابقان يقدمان ترشيحهما للانتخابات الرئاسية في موريتانيا كلميم.. إحالة 1612 شخصا على القضاء (مسؤول أمني) ليلة بيضاء لمحاكمة ناشط جماعة العدل والإحسان بأزمور وفابايل: تعيين إدريسي قيطوني رئيسا جديدا لمجلس الإدارة الاتحاد الفلسطيني يطالب فيفا بتجميد عضوية اسرائيل رسالة الوداع الأخيرة لفخامة الإمبراطور المعظم كوفيد التاسع عشر المغاربة يتصدرون قائمة المساهمين في الضمان الاجتماعي باسبانيا بمناسبة الذكرى 68.. ولاية أمن مراكش تكشف حصيلة تداخلاتها سميرة رزان تتهم عمدة الدار البيضاء بالغدر الجبائي الملاكمة برطال تتأھل لنھائي كأس الوردا بكازخستان 2024 عدد ضحايا الاختناق الجماعي يرتفع.. مسؤول يفضح المستور المحكمة الدستورية تعلن شغور مقعد مبديع بالبرلمان القمة العربية تختتم أعمال دورتها ال 33 بتبني “إعلان البحرين” قيادي بالاشتراكي الموحد..يتهم مسؤولي الفروع الغاضبة بـالتحايل” القمة العربية… إعلان البحرين يدعم دور لجنة القدس برئاسة الملك محمد السادس مسؤول بالحزب الشيوعي الصيني يشيد بالقيادة الحكيمة للملك داخل وخارج المغرب برلماني يطالب بإصلاح الشبكة الطرقية المصنفة المتضررة بإقليم العرائش موعد أمم افريقيا..الجامعة تحرج كاف مع الفيفا

24 ساعة

الحكومة

الحكومة تتداول في خمسة مشاريع قوانين صحية

01 ديسمبر 2022 - 19:51

تداول مجلس الحكومة، المنعقدة اليوم الخميس برئاسة عزيز أخنوش رئيس الحكومة في خمسة مشاريع قوانين، قدمها خالد آيت طالب، وزير الصحة والحماية الاجتماعية، ويتعلق الأمر بكل من مشروع القانون رقم 07.22 يتعلق بإحداث الهيئة العليا للصحة، والذي يندرج في إطار تنفيذ التوجيهات الملكية السامية الداعية إلى إعادة النظر في المنظومة الصحية، وتفعيلا لدعامات إصلاح المنظومة الصحية المعلن عنها، لاسيما الدعامة المتعلقة بالحكامة، وانسجاما مع ما نصت عليه المادة 32 من القانون-الإطار رقم 06.22 المتعلق بالمنظومة الصحية الوطنية.

ويهدف هذا المشروع إلى إحداث الهيئة العليا للصحة، باعتبارها شخصا اعتباريا من أشخاص القانون العام، تساهم في ضمان استمرارية عمل الدولة في المجال الصحي، وتتولى على الخصوص، مهمة التأطير التقني للتأمين الإجباري الأساسي عن المرض وتقييم جودة خدمات المؤسسات الصحية بالقطاعين العام والخاص وكذا إبداء الرأي في السياسات العمومية في ميدان الصحة.

ويتضمن هذا المشروع مقتضيات تحدد الاختصاصات والأدوار المنوطة بالهيئة العليا للصحة، لاسيما التأطير التقني للتأمين الإجباري الأساسي عن المرض، والسهر على إعداد الوسائل الكفيلة بضبط منظومته، وتقييم جودة الخدمات المقدمة بالمؤسسات الصحية بالقطاعين العام والخاص وظروف التكفل الطبي بالمرضى، وتحديد أجهزة الهيئة المتمثلة في مجلس ورئيس.

بالإضافة إلى مقتضيات تحدد أعضاء المجلس والمؤهلات المطلوبة فيهم ومدة تعيينهم بالمجلس وحالات التنافي وحالات انتهاء عضويتهم به، وكذا تحديد الاختصاصات المسندة للمجلس وقواعد سيره وشروط صحة مداولاته؛ ومقتضيات تحدد التنظيم الإداري والمالي للهيئة ومواردها البشرية.

بالإضافة إلى مشروع القانون رقم 08.22 يتعلق بإحداث المجموعات الصحية الترابية، والذي يندرج في إطار تفعيل مقتضيات المادة 32 من القانون-الإطار رقم 06.22 المتعلق بالمنظومة الصحية الوطنية.

ويأتي هذا المشروع لتجاوز مختلف الإكراهات والمعوقات التي تشوب حاليا عرض العلاجات على المستوى الترابي، وإصلاح المنظومة الصحية الوطنية في شقها المتعلق بالحكامة، استحضارا للاختيارات الاستراتيجية التي تضمَّنها التقرير العام حول النموذج التنموي، لاسيما الاقتراح المتعلق بدمج المركز الاستشفائي الجامعي وجميع الوحدات الاستشفائية الجهوية في مؤسسة عمومية واحدة مستقلة تتكلف بالعلاجات الاستشفائية والتكوين والبحث العلمي، وذلك من أجل تنسيق أمثل للعرض العمومي من حيث العلاجات على المستوى الجهوي.

ويتضمن هذا المشروع أحكاما تنص على إحداث مجموعة صحية ترابية بكل جهة مع الإحالة على نص تنظيمي لتحديد مقر كل مجموعة والمؤسسات الصحية المكونة لها؛ وتحديد المهام المنوطة بالمجموعات الصحية الترابية داخل مجالها الترابي مع تقسيم المهام المنوطة بكل مجموعة حسب ستة مجالات أساسية وهي: مجال عرض العلاجات، مجال الصحة العامة، مجال العلاجات، مجال التكوين، مجال البحث والخبرة والابتكار، ثم المجال الإداري، مع تحديد أجهزة الإدارة والتسيير المتمثلة في مجلس الإدارة والمدير العام للمجموعة وتبيان الاختصاصات المسندة لكل منهما. بالإضافة إلى مقتضيات تحدد التنظيم المالي للمجموعات الصحية ومواردها البشرية.

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

الاتحاد الفلسطيني يطالب فيفا بتجميد عضوية اسرائيل

للمزيد من التفاصيل...

المحكمة الدستورية تعلن شغور مقعد مبديع بالبرلمان

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

رئيسان سابقان يقدمان ترشيحهما للانتخابات الرئاسية في موريتانيا

للمزيد من التفاصيل...

إيرلندا ستعترف بالدولة الفلسطينية

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

وفابايل: تعيين إدريسي قيطوني رئيسا جديدا لمجلس الإدارة

للمزيد من التفاصيل...

الخاتر: دعم الشركة العامة بالمغرب لمهرجان “جازابلانكا” يعكس التزامنا العميق بالفن والثقافة

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

عاجل: الديربي رسميا يوم 2 يونيو

للمزيد من التفاصيل...

المحكمة تعلن عن تاريخ محاكمة الناصيري وبعيوي

للمزيد من التفاصيل...

كلميم.. إحالة 1612 شخصا على القضاء (مسؤول أمني)

للمزيد من التفاصيل...

ليلة بيضاء لمحاكمة ناشط جماعة العدل والإحسان بأزمور

للمزيد من التفاصيل...

وفابايل: تعيين إدريسي قيطوني رئيسا جديدا لمجلس الإدارة

للمزيد من التفاصيل...

الاتحاد الفلسطيني يطالب فيفا بتجميد عضوية اسرائيل

للمزيد من التفاصيل...

المغاربة يتصدرون قائمة المساهمين في الضمان الاجتماعي باسبانيا

للمزيد من التفاصيل...

بمناسبة الذكرى 68.. ولاية أمن مراكش تكشف حصيلة تداخلاتها

للمزيد من التفاصيل...