تابعونا على:
شريط الأخبار
حسنية أكادير يكذب حصول لاعبيه على تحفيزات مالية من إدارة الرجاء مؤتمر القمة الإسلامي يشيد بدور جلالة الملك في دعم القضية الفلسطينية وفاة 5 نساء بسبب وجبات تناولنها في “سناك” بمراكش ثلاثي الحسنية يلجأ إلى لجنة النزاعات مصرع فتاة أثناء قضاء ليلة حمراء مع خليجيين.. حقوقيون يستنكرون الأحكام الصادرة في حق المتهمين تفكيك معمل تقليدي لتصنيع “الماحيا” بوادي زم بوركينافاسو تشيد بالمبادرة الأطلسية الإفريقية التي أطلقها الملك اعتقال موظف من أجل شبهة السطو على صندوق محكمة تاونات نشرة إنذارية.. موجة حر تجتاح عدة مناطق في المملكة مصري يهزم أولمبيك أسفي بالفيفا الرجاء يغري شباب السوالم لفرملة الجيش مصرع شخصين في حادثة سير مروعة في إقليم الحوز تحديد موعد الإعلان عن لائحة الأسود الرميلي تكشف موعد افتتاح حديقة الحيوانات عين السبع صناديق الإيداع والتدبير في المغرب وفرنسا وإيطاليا وتونس تعزز تعاونها حلف شمال إفريقيا..أوتحالف ضد الطبيعة الأندية السعودية تتابع الكعبي الدرك يحجز طنا من الملابس المستعملة تألق لافت للمغاربة في الدوريات الأوروبية الرميلي: نسعى إلى خلق حديقة كبرى بكل مقاطعة من مقاطعات الدار البيضاء

24 ساعة

رأس السنة الفلاحية

في رأس السنة الفلاحية.. الدجاج "البلدي" و"البيض المسلوق" بليلة "حاكوزة "

01 يناير 2023 - 21:02

الاحتفال ببعض المناسبات كرأس السنة الفلاحية لا زالت معروفة إلى يومنا، و هناك عدة تسميات كأمغار، يناير، الحاكوز أو الحاكوزة والتي تصادف 13 يناير من كل سنة، و العنصرة التي يحتفل بها يوم الرابع والعشرين من يونيو، كل ذلك هو من الأعياد الأمازيغية القديمة.

فالعديد من الأسر الأمازيغية و العربية في البيوت المغربية، لا زالت تحيي هذا الحدث الذي دأب عليه القدامى منذ زمن بعيد، رغم تعرضه لبعض النسيان، شأنه شأن الكثير من التقاليد المغربية التي اندثرت.

و تختلف التسمية من مكان إلى آخر، و أصبح الاحتفال بداية للسنة الفلاحية، و حسب ذات التقويم فإن هذا اليوم يصادف منتصف ( الليالي ) و التي هي عبارة عن أربعين يوما، العشرين الأولى ( و تعرف بالليالي الكحلى / السوداء ) و سميت هكذا لكثرة أمطارها و سواد غيومها و العشرين الثانية ( الليالي البيضاء) و سميت كذلك لأن الأمطار تقل شيئا ما فيها.

ويتبع الكثير من الأسر، في هذا اليوم، طقوسا مختلفة حسب المناطق، ففي منطقة سوس مثلا تحضر النسوة صحنا من عصيدة الشعير أو الذرة، ويضعون فيه نواة التمر، ويطلب من أفراد العائلة تناول هذا الطبق، ومن صادف النواة، تقدم له هدية بالمناسبة.

أما في بعض المناطق الأخرى، كالمغرب الشرقي فيتم شراء الفواكه الجافة من لوز و جوز و غيرها على غرار عاشوراء في بعض الجهات الأخرى.

وأما في مناطق جبال الأطلس و السهول المجاورة له فيتم تهييء طبق من الكسكس بالدجاج و سبعة أنواع من الخضر أو أكثر، فهذه الوجبة التي يتم إعدادها كعشاء ليلة 13 يناير، و هناك من يقوم بذبح و إعداد طيور الدجاج بعدد أفراد الأسرة، كما تتم مصاحبة هذه الوجبة بالبيض المسلوق، وأكل الرمان الذي تكون ربات البيوت قد احتفظن به منذ موسم الرمان الماضي، كما يقوم الأطفال الصغار في هذه الأسر ببعض العادات خلال هذه الليلة، فيضعون قشور البيض و الرمان في منديل تحت الوسادة، بحيث يخبرهم الكبار بأن ( اللماسة ) و هي امرأة ستحضر ليلا ( على شاكلة بابا نويل ) لتتلمس بطون الصغار هل هي ممتلئة بالطعام، لتحول تلك القشور إلى قطع نقدية، هذه العملية التي يقوم بها الكبار طبعا و ذلك تشجيعا للصغار على الأكل.

عادات و تقاليد يتلقاها الخلف من السلف و تتنوع بتنوع المناطق المغربية، إلا الشرط الأساسي يبقى فيها هو أن تكون جماعية بحيث تكون فرصة يجتمع فيها أفراد الأسرة للتزاور و صلة الرحم.

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

الفريق الحركي يقترح قانونا يحدد شروط تقديم العرائض إلى السلطات العمومية

للمزيد من التفاصيل...

بوركينافاسو تشيد بالمبادرة الأطلسية الإفريقية التي أطلقها الملك

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

السعودية تستضيف مؤتمر الاستثمار العالمي

للمزيد من التفاصيل...

الشرق الأوسط يدخل المجهول..بعد الضربة على إيران المنسوبة لإسرائيل (تحليل)

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

صناديق الإيداع والتدبير في المغرب وفرنسا وإيطاليا وتونس تعزز تعاونها

للمزيد من التفاصيل...

إنوي يحصل على شهادة « HDS » لاستضافة وإدارة بيانات الصحة

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

حسنية أكادير يكذب حصول لاعبيه على تحفيزات مالية من إدارة الرجاء

للمزيد من التفاصيل...

مؤتمر القمة الإسلامي يشيد بدور جلالة الملك في دعم القضية الفلسطينية

للمزيد من التفاصيل...

وفاة 5 نساء بسبب وجبات تناولنها في “سناك” بمراكش

للمزيد من التفاصيل...

الفريق الحركي يقترح قانونا يحدد شروط تقديم العرائض إلى السلطات العمومية

للمزيد من التفاصيل...

ثلاثي الحسنية يلجأ إلى لجنة النزاعات

للمزيد من التفاصيل...

مصرع فتاة أثناء قضاء ليلة حمراء مع خليجيين.. حقوقيون يستنكرون الأحكام الصادرة في حق المتهمين

للمزيد من التفاصيل...

تفكيك معمل تقليدي لتصنيع “الماحيا” بوادي زم

للمزيد من التفاصيل...

بوركينافاسو تشيد بالمبادرة الأطلسية الإفريقية التي أطلقها الملك

للمزيد من التفاصيل...