تابعونا على:
شريط الأخبار
رئيسان سابقان يقدمان ترشيحهما للانتخابات الرئاسية في موريتانيا كلميم.. إحالة 1612 شخصا على القضاء (مسؤول أمني) ليلة بيضاء لمحاكمة ناشط جماعة العدل والإحسان بأزمور وفابايل: تعيين إدريسي قيطوني رئيسا جديدا لمجلس الإدارة الاتحاد الفلسطيني يطالب فيفا بتجميد عضوية اسرائيل رسالة الوداع الأخيرة لفخامة الإمبراطور المعظم كوفيد التاسع عشر المغاربة يتصدرون قائمة المساهمين في الضمان الاجتماعي باسبانيا بمناسبة الذكرى 68.. ولاية أمن مراكش تكشف حصيلة تداخلاتها سميرة رزان تتهم عمدة الدار البيضاء بالغدر الجبائي الملاكمة برطال تتأھل لنھائي كأس الوردا بكازخستان 2024 عدد ضحايا الاختناق الجماعي يرتفع.. مسؤول يفضح المستور المحكمة الدستورية تعلن شغور مقعد مبديع بالبرلمان القمة العربية تختتم أعمال دورتها ال 33 بتبني “إعلان البحرين” قيادي بالاشتراكي الموحد..يتهم مسؤولي الفروع الغاضبة بـالتحايل” القمة العربية… إعلان البحرين يدعم دور لجنة القدس برئاسة الملك محمد السادس مسؤول بالحزب الشيوعي الصيني يشيد بالقيادة الحكيمة للملك داخل وخارج المغرب برلماني يطالب بإصلاح الشبكة الطرقية المصنفة المتضررة بإقليم العرائش موعد أمم افريقيا..الجامعة تحرج كاف مع الفيفا فيفا يبلغ إدارة الوداد بالشروط المطلوبة للمشاركة في المونديال نقابي: حملات المراقبة المشددة التي تقودها سلطات مراكش جاءت متأخرة

24 ساعة

احتجاج اطباء

مستشفى الليمون على صفيح ساخن.. ونقابيون يتوعدون بالاحتجاج

02 يناير 2023 - 19:53

قرر المكتب النقابي للمركز الإستشفائي الجامعي ابن سينا الرباط، خوض وقفة احتجاجية يوم الخميس 05 يناير 2023 بمستشفى الولادة الليمون، ابتداء من الساعة 10.30 صباحا إلى غاية الساعة 11.30، وذلك جراء ما اعتبره المتكب “سوء تدبير وتسيير المستشفى”.

وحسب بيان صحفي، توصل موقع الأنباء تيفي نسخة منه، فإن المكتب النقابي، يرى أن إدارة مستشفى الليمون، لا تفكر في العواقب الوخيمة لبعض القرارات، والتي اعتبر البيان، أنها قد تشكل خطرا على حياة النساء الحوامل و الخدج و حديثي الولادة، وذلك بالقيام بعمليات الولادة خصوصا القيصرية دون توفر أدنى الشروط الأساسية.

وفي هذا الصدد، فقد استنكر المكتب النقابي، غياب مصلحة الإنعاش بالنسبة للنساء الحوامل و الخدج و الأطفال حديثي الولادة بمستشفى الليمون.
منددا أيضا بغياب مصلحة الأطفال حديثي الولادة، وغياب طبيب مختص في طب الأطفال، وغياب ممرضي الأطفال حديثي الولادة.

وإلى جانب ذلك، فقد نبه المكتب إلى عدم تواجد طبيب مختص في الإنعاش و التخدير أيام السبت والأحد وأيام العطل والأعياد وخلال الفترة المسائية والليلية بالمستشفى المذكور، مشيرا إلى أن ذلك قد يتسبب في قوع كارثة في أي لحضة.

وأضاف البيان، أن الأمور لا تقف عند هذا الحد، مشيرا إلى أن الطامة الكبرى، تتعلق بالمذكرة الأخيرة التي أصدرتها إدارة مستشفى الولادة الليمون بتاريخ 23.12.2022، واصفا إياها ب “مذكرة عشوائية لا تستجب للقوانين الجاري بها العمل، تتعلق بمرافقة القابلات والممرضين للاطفال حديثي الولادة و الخدج الى مستشفى الأطفال الذي يبعد ب 5 كلومترات”.

وعلى إثر ذلك، فقد استنكر المكتب النقابي، عملية نقل الخدج و أطفال حديثي الولادة و النساء الحوامل دون وثيقة الأمر بمهمة، مؤكدا أن ذلك يتنافى مع المسطرة الادارية، منبها إلى عدم توفر المستشفى على سيارة إسعاف مجهزة بالمعدات الأساسية وتستجبب لشروط السلامة، وكذا لتوفره على حاضنة واحدة لا تستجيب للشروط الاساسية، مشيرا إلى أنها لا تخضع للتعقيم.

وإلى جانب ذلك، فقد ندد المكتب بعدم تفعيل مصلحة المساعدة الطبية المستعجلة من اجل تسهيل عملية نقل المرضى ما بين المستشفيات وخرق المذكرة الوزارية رقم 003/2018 والتي تنظم النقل الصحي، وكذا إلى كون عدم تفعيل وحدة (samu) ينتج عنه خلل في سيرورة النظام العادي للعمل وبتقديم الخدمات للمواطنين إضافة الى الزيادة في وثيرة الاكتظاظ.

ومن جهة ثانية، قال المكتب على أن إدارة المستشفى، تستهدف “القابلات و الممرضين وخرق المذكرة الوزارية مع إصدار مذكرة دون اجتماع مسبق مع الجهات المعنية. مستنكرا إلزام الممرضات و القابلات بمرافقة الأطفال حديثي الولادة في الحالات الغير حرجة، تاركين مقر عملهم الاصلي وما قد يترتب عنه عواقب قد تعود سلبا على صحة المرأة الحامل”.
هذا، وقد اتهم المكتب، مسؤولا بمستشفى الولادة الليمون، ب”التعجرف وسوء الحكامة، مما يعرض حياة النساء الحوامل والأطفال للخطر، و نهج سياسة التفريق والترهيب واستعمال أساليب غير مهنية ضد الموظفات و توجيهات الوزارة الوصية والسياسة الصحية عموما التي تشهد خرقا مستمرا من مسؤولي هذا المستشفى”.

وقد شدد المكتب على ضرورة التراجع الفوري عن المذكرة الصادرة عن إدارة مستشفى الولادة الليمون المتعلقة بالنقل الصحي. وكذا تحميل مدير مستشفى الولادة الليمون المسؤولية القانونية الكاملة في ضل الاستمرار في الاختلالات السالفة الذكر.

كما طالب المكتب في بيانه، بضم مستشفى الولادة الليمون لمستشفى الولادة السويسي، لتوفر هذا الأخير على المقومات اللازمة، مؤكدا على ضرورة تخصيص مستشفى الولادة الليمون للصحة الإنجابية والتشخيص القبلي فقط.

ومن جهة أخرى، فقد حمل المكتب مدير مستشفى الولادة الليمون، المسؤولية القانونية في حالة “النوبة القلبية الفجائية” للأطفال حديثي الولادة نتيجة المذكرة الصادرة، والتي أكد البيان على أنها قد تعرض الأطفال و المرافقين (ممرضين والقابلات ) على حد سواء إلى الخطر. مطالبا بضرورة فتح تحقيق عاجل من وزارة الصحة والحماية الإجتماعية حول هذا الشأن.

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

الاتحاد الفلسطيني يطالب فيفا بتجميد عضوية اسرائيل

للمزيد من التفاصيل...

المحكمة الدستورية تعلن شغور مقعد مبديع بالبرلمان

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

رئيسان سابقان يقدمان ترشيحهما للانتخابات الرئاسية في موريتانيا

للمزيد من التفاصيل...

إيرلندا ستعترف بالدولة الفلسطينية

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

وفابايل: تعيين إدريسي قيطوني رئيسا جديدا لمجلس الإدارة

للمزيد من التفاصيل...

الخاتر: دعم الشركة العامة بالمغرب لمهرجان “جازابلانكا” يعكس التزامنا العميق بالفن والثقافة

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

كلميم.. إحالة 1612 شخصا على القضاء (مسؤول أمني)

للمزيد من التفاصيل...

ليلة بيضاء لمحاكمة ناشط جماعة العدل والإحسان بأزمور

للمزيد من التفاصيل...

وفابايل: تعيين إدريسي قيطوني رئيسا جديدا لمجلس الإدارة

للمزيد من التفاصيل...

الاتحاد الفلسطيني يطالب فيفا بتجميد عضوية اسرائيل

للمزيد من التفاصيل...

المغاربة يتصدرون قائمة المساهمين في الضمان الاجتماعي باسبانيا

للمزيد من التفاصيل...

بمناسبة الذكرى 68.. ولاية أمن مراكش تكشف حصيلة تداخلاتها

للمزيد من التفاصيل...

سميرة رزان تتهم عمدة الدار البيضاء بالغدر الجبائي

للمزيد من التفاصيل...

الأساتذة الموقوفون.. نقابة ترفض الإجراءات التأديبية

للمزيد من التفاصيل...