تابعونا على:
شريط الأخبار
الوداد يخطف مهاجم إتحاد طنجة من الرجاء ألمع نجوم الفكاهة يلتقون الجمهور في مهرجان “كوميديا بلانكا” الإصابة تنهي موسم حمدالله بسبب الرجاء..مدرب الجيش يمثل أمام لجنة الأخلاقيات كأس الاتحاد الافريقي: بركان للثأر والزمالك لتكرار إنجاز 2019 الدار البيضاء..فرقة مكافحة العصابات توقع بصيد ثمن “بنك أفريقيا” يتوج بجائزة البنك الأكثر نشاطا في المغرب إفران تحتضن الدورة الثالثة من رالي الفروسية الداخلية تحدد موعد إجراء انتخابات جزئية لملئ 8 مقاعد شاغرة بجهة مراكش وقفة احتجاجية تؤجل زيارة الوزير ميراوي لمؤسسة جامعية بآسفي مدير الشرطة الإسبانية يقر بأهمية تعاون شرطة بلاده مع الأمن الوطني للتتويج بكأس الكاف.. 20 مليونا للاعبي نهضة بركان تراجع أسعار المحروقات بالمغرب.. اليماني يكشف السعر المفترض على حساب الجزائر.. اللبؤات يتأهلن إلى الدور الأخير من تصفيات مونديال “الدومينكان” الحبس النافذ في حق نائب رئيس مقاطعة جليز الفيفا يغرم الوداد 15 مليون المنتدى الدولي للكيمياء.. بنعلي ومزور يكشفان مدى تقدم المغرب في عالم البطاريات الفعالة رواق السلطة القضائية يفوز بجائزة الرواق الولوج والدامج بالمعرض الدولي للكتاب سب صحفيا.. المحكمة تعاقب برلمانيا بالغرامة آيت الطالب يعطي انطلاقة خدمات 15 مؤسسة صحية على مستوى جهة العيون

24 ساعة

مخطط المغرب الأخضر

17 سنة حبسا في حق المتورطين في ملف تبديد أموال مخطط المغرب الأخضر

12 يناير 2023 - 20:28

أدانت غرفة الجرائم المالية بالجنايات الابتدائية لدى محكمة الاستئناف بالدار البيضاء، المدير الإقليمي السابق للفلاحة ببنسليمان، ورئيس جماعة بئر النصر، وتسعة آخرين ضمنهم 5 أطر وموظفين بوزارة الفلاحة، بأحكام متفاوتة، في ملف بتبديد أموال عمومية لها علاقة مع مخطط المغرب الأخضر الذي رصد له أزيد من 4 ملايير سنتيم.

وفي تفاصيل الأحكام، فقد أدانت هيئة الحكم المدير الإقليمي السابق للفلاحة ببنسليمان، ورئيس جماعة بئر النصر وأربعة آخرون أغلبهم من موظفي وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات بسنتين حبسا نافذا وغرامات مالية حددتها المحكمة في 20 ألف درهم لكل واحد من المتهمين.

وقضت المحكمة ذاتها بإدانة أربعة متهمين آخرين بالحبس النافذ سنة واحدة، وغرامة قدرتها في 10 آلاف درهم، بينما أدانت عنصرين اثنين بستة أشهر حبسا موقوفة التنفيذ، وغرامة نافذة حددتها في 5 آلاف درهم، كما قضت المحكمة بأداء المتابعين لتعاونية الشجرة المباركة تعويضا قدره 200 ألف درهم بصفتها المطالبة بالحق المدني.

القضية التي توبع فيها 12 متهما في حالة سراح، ضمنهم المدير الإقليمي السابق للفلاحة ببنسليمان، ورئيس جماعة بئر النصر، وآخرون بينهم نساء، انطلقت تفاصيلها في ماي من سنة 2021، بعد انتهاء التحقيق في اختلالات مالية في مشروع غرس أشجار الزيتون، تكلفت به “تعاونية الشجرة المباركة” الفلاحية، على مساحة تمتد لهكتارات.

وتعليقا على هذا الحكم، قالت الجامعة الوطنية للقطاع الفلاحي إن صدور حكم بسنتين حبسا نافدا وغرامات مالية في حق خمسة من أطر وموظفي وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، قاس، مشيرة إلى أن بين المتهمين أربعة مهندسين وتقني، متابعين بتهمة “تبديد أموال عمومية” في ملف يتعلق بإحدى مشاريع مخطط المغرب الأخضر الخاصة بتحويل أراضي زراعة الحبوب إلى زراعة أشجار الزيتون بجماعتي بئر النصر وسيدي بطاش بإقليم بنسليمان.

وأضافت الجامعة في بلاغ لها، أن الدفاع تقدم أمام المحكمة برسالة من وزارة الفلاحة تنفي التهم الموجهة لموظفيها المتابعين، وتؤكد على نجاح عملية غرس الزيتون ضمن المشروع المذكورة بنسبة تتراوح ما بين 97 و 99%؛ إضافة إلى إقرار الوزارة كذلك في المحضر الموقع مع الجامعة، بأن: “ما تم إنجازه في هذا الإطار (المشروع) قد تم بشكل جيد ووفق الأهداف المرسومة -في الوقت الذي يتم اتهام موظفي الوزارة بفشل المشروع- وعلى أن الوزارة لن تتوانى، في حالة استدعائها للإدلاء بشهادتها أمام المحكمة، عن الإقرار بموقفها هذا”.

 

 

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

الداخلية تحدد موعد إجراء انتخابات جزئية لملئ 8 مقاعد شاغرة بجهة مراكش

للمزيد من التفاصيل...

الحبس النافذ في حق نائب رئيس مقاطعة جليز

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

مسؤول اسباني يحذر: إعادة المهاجرين لا يضمن أمن الحدود أو حقوق الإنسان

للمزيد من التفاصيل...

رئيسان سابقان يقدمان ترشيحهما للانتخابات الرئاسية في موريتانيا

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

“بنك أفريقيا” يتوج بجائزة البنك الأكثر نشاطا في المغرب

للمزيد من التفاصيل...

تراجع أسعار المحروقات بالمغرب.. اليماني يكشف السعر المفترض

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

الوداد يخطف مهاجم إتحاد طنجة من الرجاء

للمزيد من التفاصيل...

ألمع نجوم الفكاهة يلتقون الجمهور في مهرجان “كوميديا بلانكا”

للمزيد من التفاصيل...

الإصابة تنهي موسم حمدالله

للمزيد من التفاصيل...

بسبب الرجاء..مدرب الجيش يمثل أمام لجنة الأخلاقيات

للمزيد من التفاصيل...

كأس الاتحاد الافريقي: بركان للثأر والزمالك لتكرار إنجاز 2019

للمزيد من التفاصيل...

الدار البيضاء..فرقة مكافحة العصابات توقع بصيد ثمن

للمزيد من التفاصيل...

كبار الفلاحين بجهة سوس يطالبون أمزازي بتوفير بمياه السقي

للمزيد من التفاصيل...

الداخلية تحدد موعد إجراء انتخابات جزئية لملئ 8 مقاعد شاغرة بجهة مراكش

للمزيد من التفاصيل...