تابعونا على:
شريط الأخبار
الحبس النافذ في حق عشاق “دم الغزال” المغاربة يتصدرون سباقات “ترايل أمزميز” حصيلة منجزات وكالة بيت مال القدس فاقت 13,8 مليون دولار خلال الفترة 2019-2024 بثنائية زياش.. غلطة سراي يحقق فوزا كاسحا على سيفاس سبور محاولة تصفية نزيل بـ”عين السبع 1″.. إدارة السجن توضح حسنية أكادير يكذب حصول لاعبيه على تحفيزات مالية من إدارة الرجاء مؤتمر القمة الإسلامي يشيد بدور جلالة الملك في دعم القضية الفلسطينية وفاة 5 نساء بسبب وجبات تناولنها في “سناك” بمراكش ثلاثي الحسنية يلجأ إلى لجنة النزاعات مصرع فتاة أثناء قضاء ليلة حمراء مع خليجيين.. حقوقيون يستنكرون الأحكام الصادرة في حق المتهمين تفكيك معمل تقليدي لتصنيع “الماحيا” بوادي زم بوركينافاسو تشيد بالمبادرة الأطلسية الإفريقية التي أطلقها الملك اعتقال موظف من أجل شبهة السطو على صندوق محكمة تاونات نشرة إنذارية.. موجة حر تجتاح عدة مناطق في المملكة مصري يهزم أولمبيك أسفي بالفيفا الرجاء يغري شباب السوالم لفرملة الجيش مصرع شخصين في حادثة سير مروعة في إقليم الحوز تحديد موعد الإعلان عن لائحة الأسود الرميلي تكشف موعد افتتاح حديقة الحيوانات عين السبع صناديق الإيداع والتدبير في المغرب وفرنسا وإيطاليا وتونس تعزز تعاونها

24 ساعة

نزار بركة

الوزير بركة يتفقد مشروع “الحزام الأخضر لمدينة زاكورة”

22 يناير 2023 - 23:08

قام نزار بركة، وزير التجهيز والماء، اليوم الأحد 22 يناير 2023، بمعية عامل إقليم زاكورة، و رئيس مجلس جهة درعة-تافيلالت، وبحضور وفد مهم من أطر الوزارة، والمنتخبين بزيارة تفقدية لمشروع الحزام الأخضر لمدينة زاكورة، الذي يعتمد في سقيه على محطة معالجة المياه العادمة لمدينة زاكورة.

 نزار بركة

وأكد الوزير خلال هذه الزيارة، أن هذا المشروع يعتمد على الطاقة الشمسية في عمليتي التوزيع والضخ لسقي الأشجار، حيث يساهم في إعادة استخدام 1000 متر مكعب من مياه محطة معالجة المياه العادمة لمدينة زاكورة، موضحا أنه سيمكن من خلق مساحة خضراء وحماية التنوع الاحيائي، والحد من زحف الرمال القادمة من الجهة الجنوبية الغربية وحماية مدينة زاكورة من تأثيرات الرياح القوية المحملة بالغبار عبر المساهمة في تلطيف الجو بالمدينة، إضافة إلى تعزيز رصيد المدينة من المساحات الخضراء وأماكن الترفيه.

 نزار بركة

كما تفقد نزار بركة، وزير التجهيز والماء، اليوم الأحد 22 يناير 2023، مشروع أشغال بناء عتبتين لتجميع مياه الأمطار على مستوى كل من وادي درعة بالجماعة الترابية زاكورة، ووادي بوتيوس بالجماعة الترابية تزناتة عن إقليم زاكورة.

وخلال هذه الزيارة، أبرز الوزير أن هذا المشروع المهيكل الذي تبلغ كلفته الإجمالية 5.2 مليون درهم ستستفيد منه أزيد من 43 ألف نسمة، وله مجموعة من الأهداف ذات الوقع الاقتصادي والاجتماعي، حيث سيمكن من تجميع مياه الأمطار وتطعيم الفرشة المائية، وسيساهم في دعم تزويد ساكنة مدينة زاكورة بالماء الصالح للشرب عبر محطة تحلية المياه، إضافة إلى المساهمة في توفير مياه الري بالنسبة للأنشطة الفلاحية المزاولة بالمنطقة

 نزار بركة

وأجرى نزار بركة، زيارة تفقدية لمشروع إنجاز وتثبيت محطة متنقلة لإزالة الأملاح المعدنية بمركز تامكروت-عمالة زاكورة.

وفي هذا الإطار أوضح الوزير أن هذه الوحدة ستمكن من تزويد المياه الصالحة للشرب لجماعة تامكروت وعدد من الدواوير المجاورة لها، إضافة إلى تطعيم الفرشة المائية وحمايتها، وإحياء الواحات المتواجدة بنفوذ الجماعة التي تضررت من موجة الجفاف خلال السنوات الماضية، موضحا أن هذه المحطة المتنقلة ستساهم في تخفيف هذه الموجة.

هذا، وبلغت الكلفة المالية لهذا المشروع 8.4 مليون درهم، فيما تتمثل مكونات المشروع في تجهيز ثقب رقم 117-22 المكاربة، وإنجاز قنوات للربط وقناة لتصريف المياه المركزة، فيما تبلغ القدرة الإنتاجية لهذه المحطة 10 لتر في الثانية.

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

الحزب الاشتراكي الموحد يحذر من “صراعات المواقع” بمجلس بلدية خنيفرة

للمزيد من التفاصيل...

الفريق الحركي يقترح قانونا يحدد شروط تقديم العرائض إلى السلطات العمومية

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

السعودية تستضيف مؤتمر الاستثمار العالمي

للمزيد من التفاصيل...

الشرق الأوسط يدخل المجهول..بعد الضربة على إيران المنسوبة لإسرائيل (تحليل)

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

صناديق الإيداع والتدبير في المغرب وفرنسا وإيطاليا وتونس تعزز تعاونها

للمزيد من التفاصيل...

إنوي يحصل على شهادة « HDS » لاستضافة وإدارة بيانات الصحة

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

الحبس النافذ في حق عشاق “دم الغزال”

للمزيد من التفاصيل...

حصيلة منجزات وكالة بيت مال القدس فاقت 13,8 مليون دولار خلال الفترة 2019-2024

للمزيد من التفاصيل...

بثنائية زياش.. غلطة سراي يحقق فوزا كاسحا على سيفاس سبور

للمزيد من التفاصيل...

الحزب الاشتراكي الموحد يحذر من “صراعات المواقع” بمجلس بلدية خنيفرة

للمزيد من التفاصيل...

محاولة تصفية نزيل بـ”عين السبع 1″.. إدارة السجن توضح

للمزيد من التفاصيل...

حسنية أكادير يكذب حصول لاعبيه على تحفيزات مالية من إدارة الرجاء

للمزيد من التفاصيل...

مؤتمر القمة الإسلامي يشيد بدور جلالة الملك في دعم القضية الفلسطينية

للمزيد من التفاصيل...

وفاة 5 نساء بسبب وجبات تناولنها في “سناك” بمراكش

للمزيد من التفاصيل...