تابعونا على:
شريط الأخبار
9 ملايير لإلغاء عقوبات فيفا عن أندية البطولة أخنوش يتباحث بالمنامة مع الرئيس العراقي الجيش الملكي يبلغ نصف نهائي كأس العرش على حساب أولمبيك الدشيرة للمرة الثانية.. كتاب الضبط يتسببون في تأجيل محاكمة الرابور “طوطو” أخنوش يمثل الملك في القمة العربية بايرن ميونخ يوقع للمغربي آدم أزنو إلى غاية 2027 إعطاء انطلاقة العمل بالدائرة الثانية للشرطة بسبت أولاد النمة “كاف” يناقش العقوبات المسلطة على اتحاد العاصمة بالتايلاند طرد 10 طلبة من كلية الطب والصيدلة بوجدة اعتقال متزوجة بين أحضان عون سلطة يفجر فضائح خطيرة موسم الصيف.. 52 شركة طيران ستؤمن 2060 رحلة أسبوعية منتظمة الإرهاق يجبر مزراوي على خوض تداريب انفرادية فريق مجموعة مدارس الإقامة يمثل المغرب في النهائيات الدولية للروبوتيك بأستراليا الإقصاء من لوائح الاعتماد يخرج المحاسبين للاحتجاج السنتيسي: الصناعة السمكية تواجه تحديات غير مسبوقة الدار البيضاء..نقل تلميذات في حالة اختناق إلى المستعجلات انتقالات اللاعبين تفرض على لقجع السفر إلى التايلاند إيرلندا ستعترف بالدولة الفلسطينية لجنة الأخلاقيات توقف الجامعي عن ممارسة أي نشاط رياضي مجموعة صوناسيد تكشف عن هويتها الجديدة

24 ساعة

الحكومة

مرصد ينتقد غياب الإرادة لدى الحكومة لمحاربة الاحتكار والمضاربة بالأسواق

13 فبراير 2023 - 21:36

اعتبر مرصد العمل الحكومي، أن الحكومة لا تمتلك رؤية في ما يتعلق بمعالجة وإصلاح الاختلالات البنيوية التي تعاني منها بنية ومنظومة تموين الأسواق المغربية بمختلف المنتجات والمواد.

وانتقد في تقرير له غياب الإرادة لدى الحكومة لمحاربة الاحتكار والمضاربة، خاصة فيما يتعلق بالمواد الغذائية، رغم اقرار اعضائها ومكوناتها بوجودها ومسؤوليتها في تأزيم الوضع.

وسجل امتناع الحكومة في معالجة إشكال الاحتكار فيما يتعلق بالمحروقات، وتغاضيها عن التقارير الرسمية في هذا الصدد، وخاصة التقرير الصادر عن مجلس المنافسة، الذي أكد بشكل واضح على خضوع سوق المحروقات للاحتكار.

وسجل غياب الرؤية الاستشرافية اللازمة في استباق إيجاد الحلول للازمات، والتماطل غير المبرر لإيجاد الحلول المناسبة لمنع استفحال ازمة غلاء الأسعار، خاصة فيما يتعلق المواد الغذائية المرتبطة بالمجال الفلاحي، حيث أن الأزمة المتعلقة باللحوم والحليب طرحت على طاولة الحكومة منذ أكثر من سنة، إلا أن الحكومة عطلت التوصل للحل إلى أن استفحلت الازمة وطالت اثارها القدرة الشرائية للمواطنين.

ويرى المرصد أن الحكومة تتردد في إعادة صياغة الخريطة الزراعية المغربية، بما يتوافق والحاجيات الأساسية للمغاربة من الزراعات الاستراتيجية، المتعلقة أساسا بالحبوب والنباتات الزيتية، بما يحصن الأمن الغذائي المغربي، في مقابل التشبث بالزراعات التسويقية التي تستهدف التصدير.

كما أن الحكومة، حسب ذات المصدر: “تتردد في تسريع خطوات الانتقال الطاقي نحو الطاقات المتجددة، بما يضمن الأمن الطاقي المغربي، ويخفف من الفاتورة الطاقية المرتفعة، ويحصن الإنتاج الوطني من التبعية الطاقية للخارج، ويجنبه التقلبات الناتجة عن التوترات والاختلالات التي تطرأ على اسواق الطاقة العالمية، وانعكاساتها المباشرة على القدرة الشرائية للمواطنين”.

 

 

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

أخنوش يتباحث بالمنامة مع الرئيس العراقي

للمزيد من التفاصيل...

أخنوش يمثل الملك في القمة العربية

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

إيرلندا ستعترف بالدولة الفلسطينية

للمزيد من التفاصيل...

من سيكون المرشح لمنصب نائب الرئيس مع ترامب؟

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

السنتيسي: الصناعة السمكية تواجه تحديات غير مسبوقة

للمزيد من التفاصيل...

مجموعة صوناسيد تكشف عن هويتها الجديدة

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

أخنوش يتباحث بالمنامة مع الرئيس العراقي

للمزيد من التفاصيل...

الجيش الملكي يبلغ نصف نهائي كأس العرش على حساب أولمبيك الدشيرة

للمزيد من التفاصيل...

للمرة الثانية.. كتاب الضبط يتسببون في تأجيل محاكمة الرابور “طوطو”

للمزيد من التفاصيل...

أخنوش يمثل الملك في القمة العربية

للمزيد من التفاصيل...

إعطاء انطلاقة العمل بالدائرة الثانية للشرطة بسبت أولاد النمة

للمزيد من التفاصيل...

“كاف” يناقش العقوبات المسلطة على اتحاد العاصمة بالتايلاند

للمزيد من التفاصيل...

طرد 10 طلبة من كلية الطب والصيدلة بوجدة

للمزيد من التفاصيل...

اعتقال متزوجة بين أحضان عون سلطة يفجر فضائح خطيرة

للمزيد من التفاصيل...