تابعونا على:
شريط الأخبار
جيد يقود مباراة الجيش ضد نهضة الزمامرة الذكرى 21 لميلاد ولي العهد.. تأكيد لتمسك الأمة بمبدأ الوفاء للعرش سان جرمان يتطلع نحو حقبة ما بعد مبابي حكم سنغالي يقود مباراة نهضة بركان ضد الزمالك خطوط الطرامواي الجديدة تنطلق في يونيو المقبل بنموسى: أرجعنا ثلثي الأساتذة الموقوفين والمجالس التأديبية ستقرر مصير 200 الباقي منح بطاقة شخص في وضعية إعاقة على طاولة مجلس الحكومة CIH يتوج بشهادة ISO 37001 لنظامه لإدارة مكافحة الفساد مجلس المستشارين يحدد موعد مناقشة حصيلة الحكومة نهضة بركان يحقق الفوز على المغرب التطواني قبل مواجهة الزمالك المصري السكوري: 1000 درهم.. هادي هي طاقة الحكومة بنك افريقيا يشتري حصة بنسبة 1.2٪ من أسهم بنك فلسطين التحكيم المغربي يغيب عن نهائي دوري أبطال إفريقيا شريط فيديو يفضح أفارقة عرضوا ضحية للسرقة بالعنف في خريبكة السلطات تفتح باب الترشيح لتعويض بودريقة على رأس مقاطعة مرس السلطان عدد ضحايا التسمم الجماعي بمراكش يرتفع.. والضحية الجديدة طفلة صغيرة بنموسى: الحكومة ساهمت في طي ملف التعاقد بنموسى: النظام الأساسي يمهد الطريق للتنزيل الأمثل للإصلاح التربوي جلالة الملك يستقبل مبعوث خادم الحرمين الشريفين حاملا رسالة لجلالته أخنوش يستعرض أمام المدير العام لمنظمة العمل الدولية الإصلاحات والمشاريع التي يشهدها المغرب

24 ساعة

أمينة بنخضرا، رئيسة الفيدرالية الوطنية للمرأة التجمعية

بنخضرا: رغم المنجزات المحققة لازالت العديد من التحديات أمام المرأة

04 مارس 2023 - 12:56

قالت أمينة بنخضرا، رئيسة الفيدرالية الوطنية للمرأة التجمعية، على أنه وبالرغم المنجزات والمكتسبات التي حققتها المرأة المغربية، إلا أنه لا تزال العدید من التحدیات أمام المرأة المغربية، والتي قالت على أنه لا بد من مواجھتھا، خصوصا في الظرفیة الحالیة المتمیزة بالتقلبات الدولیة.

وفي هذا الصدد، قالت بنخضرا، اليوم السبت 4 مارس الجاري، خلال انعقاد القمة الثانية للمرأة التحمعية بمراكش، تحت شعار “تمكين المرأة، رافعة لضمان التنمية”، على أنه “رغم النجاح الذي حققته المرأة المغربیة، لازالت ھناك العدید من التحدیات في عدة مجالات كمدونة الاسرة، القانون الجنائي، قانون محاربة العنف ضد النساء”.

وأوضحت المتحدثة في ذات الكلمة، أن المغرب اكتسب منذ سنوات تجربة مھمة في تعزیز حقوق المرأة، بفضل السیاسة المستنیرة لجلالة الملك محمد السادس، مشيرة إلى أنه ومنذ اعتلائه العرش، عمل على تعزیز مكانة المرأة المغربیة في مختلف المیادین والقطاعات، مؤكدة في نفس الوقت على ضرورة مواجهة التحديات.

كما أشارت، إلى أنه على مدى العقدین الماضیین، بدأ المغرب إصلاحات واسعة النطاق وبعیدة المدى في مجال المساواة بین الجنسین في مختلف المستویات، سواء التشریعیة، المؤسساتیة، السیاسیة والاجتماعیة.

وقدمت بنخضرا رئيسة الفيدرالية الوطنية للمرأة التجمعية في هذا الصدد، نموذج المجال التشريعي، حيث أشارت إلى أنه تم تحقیق مجموعة من الإنجازات تهم المصادقة على مدونة الأسرة (2004)، وقانون قانون الجنسیة (2007)، والدستور الجدید (2011) الذي كرس المساواة بين المرأة والرجل، ثم قانون المساواة (2017)، مشيرة إلى أنه تم تأسیس ھیئة المساواة ومكافحة جمیع أشكال التمییز.

وفي نفس السياق، أشارت إلى القانون 103-13 لمكافحة العنف ضد المرأة (2018)، وقانون الانتخابات سنة 2016-2021، ثم ولوج المرأة لمھنة العدول (2018) بفضل السیاسة الرشیدة لصاحب الجلالة، إضافة إلى مصادقة المملكة على مجموعة من الاتفاقیات الدولیة.

وإلى جانب ذلك، أشادت بنخضرا إلى ما تم تحقيقه على المستوى الحكومي، مشيرة إلى أنه تم تنفیذ سلسلة من البرامج والمخططات لتحسین وضعیة المرأة، على غرار المبادرة الوطنیة للتنمیة البشریة (2005 )، وخطة “إدماج” (2006 )، وبرنامج “من أجلك” (2013)، وصنادیق الضمان “إلیك” (2014)، وبرنامج “أوراش” و“فرصة” (2022).

كما أضافت، أن تمثیلیة المرأة في البرلمان المغربي، ومجالس الجھات، ومجالس العمالات والأقالیم وكذلك مجالس الجماعات والمقاطعات، عرفت تطورا مهمة، مؤكدة أن نسبة المشاركة النسائیة تراوحت ما بین 24 و38.%.

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

منح بطاقة شخص في وضعية إعاقة على طاولة مجلس الحكومة

للمزيد من التفاصيل...

مجلس المستشارين يحدد موعد مناقشة حصيلة الحكومة

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

السعودية تستضيف مؤتمر الاستثمار العالمي

للمزيد من التفاصيل...

الشرق الأوسط يدخل المجهول..بعد الضربة على إيران المنسوبة لإسرائيل (تحليل)

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

CIH يتوج بشهادة ISO 37001 لنظامه لإدارة مكافحة الفساد

للمزيد من التفاصيل...

بنك افريقيا يشتري حصة بنسبة 1.2٪ من أسهم بنك فلسطين

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

جيد يقود مباراة الجيش ضد نهضة الزمامرة

للمزيد من التفاصيل...

الذكرى 21 لميلاد ولي العهد.. تأكيد لتمسك الأمة بمبدأ الوفاء للعرش

للمزيد من التفاصيل...

حكم سنغالي يقود مباراة نهضة بركان ضد الزمالك

للمزيد من التفاصيل...

خطوط الطرامواي الجديدة تنطلق في يونيو المقبل

للمزيد من التفاصيل...

بنموسى: أرجعنا ثلثي الأساتذة الموقوفين والمجالس التأديبية ستقرر مصير 200 الباقي

للمزيد من التفاصيل...

منح بطاقة شخص في وضعية إعاقة على طاولة مجلس الحكومة

للمزيد من التفاصيل...

مجلس المستشارين يحدد موعد مناقشة حصيلة الحكومة

للمزيد من التفاصيل...

نهضة بركان يحقق الفوز على المغرب التطواني قبل مواجهة الزمالك المصري

للمزيد من التفاصيل...