تابعونا على:
شريط الأخبار
كمين أمني يطيح بمروج لـ”الماحيا” في سلا عاجل: هذا ما اتخذته المحكمة في حق مول “سناك مراكش” كأس العرش: جمهور الجيش ممنوع من التنقل إلى أكادير شاب يتسبب في حمل قاصر ويغري طبيبا لإجهاض حملها الشغيلة الصحية تصعد من احتجاجاتها ضد الحكومة الطالبي العلمي ووفد برلماني يزورون الصين في زيارة عمل ابن كيران: الخصوم يستقوون علينا بالمال والسلطة ونحن نستقوي بالاستقامة تكريم محمد الخلفي في افتتاح مهرجان السينما الإفريقية بخريبكة أزيد من 1300 مستفيدا من خدمات قافلة طبية وجراحية بميدلت نهضة بركان ينتصر على الزمالك المصري في ذهاب نهائي كأس “الكاف” سحب أزيد من 300 رخصة ثقة من “طاكسيات” مراكش بوريطة يمثل الملك في حفل تخليد الذكرى الـ 25 لعهد عاهل مملكة الأشانتي مطاردة أمنية تطيح ببطل فيديو “التريبورتور” في الدار البيضاء جبهة لدعم فلسطين تنظم مسيرة كبرى بالدار البيضاء اعتقال ستينية متلبسة بحيازة 15 كلغ من مخدر الشيرا بتعليمات من الوالي شوراق.. السلطات تنهي نشاط عربات المأكولات الخفيفة بباب دكالة بعد سنتين من هدمه.. حقوقي يتساءل عن مصير التحقيق في اختلالات مشروع سكني بتمارة آية العوني تتوج ببطولة “انطاليا” للتنس “اليوتيوبر” إلياس المالكي يمثل أمام الوكيل العام للملك الركراكي حاضرا بنهائي كأس الكاف

عين على العالم

الأسعار

الفاو: تراجع الأسعار العالمية للمواد الغذائية للشهر الثاني عشر

07 أبريل 2023 - 21:00

أكدت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة “فاو”، أن الأسعار العالمية للمواد الغذائية، تراجعت للشهر الثاني عشر على التوالي مسجّلة انخفاضاً بنسبة 20,5 % في مارس 2023 بالمقارنة مع الشهر ذاته من 2022، حين كانت الأسواق تشهد أولى تبعات الحرب في أوكرانيا.

وأفادت “الفاو”، في تقرير لها اليوم الجمعة أنّ “الوفرة المتاحة وضعف الطلب على الواردات وتمديد المبادرة حول حبوب البحر الأسود (الاتفاقية التي سمحت بتصدير الحبوب الأوكرانية)، ساهمت في هذا التراجع”، مشيرة إلى أنّ الأسعار لا تزال تلقّي بعبئها على الدول المستوردة ذات الأوضاع الاقتصادية الصعبة.

وفي هذا الصدد، كشف ماكسيمو توريرو كبير الاقتصاديين في الـ”فاو”، أنه “بينما انخفضت الأسعار على المستوى العالمي، فإنها لا تزال مرتفعة للغاية وتستمر في الارتفاع في الأسواق المحلية مما يفرض تحديات إضافية على الأمن الغذائي”.

وأضاف: “هذا هو الحال بشكل خاص في البلدان النامية المستوردة الصافية للغذاء، مع تفاقم الوضع بسبب انخفاض قيمة عملاتها مقابل الدولار الأمريكي أو اليورو وتزايد أعباء الديون.

ووفق المنظمة، فقد انخفض مؤشر أسعار الحبوب 5.6 بالمئة على أساس شهري في مارس، مع تراجع أسعار القمح 7.1 بالمئة والذرة 4.6 بالمئة والأرز 3.2 بالمئة.

كما تراجعت أسعار الزيوت النباتية بنسبة 3.0%, بانخفاض نحو 47.7% عن المستوى الذي سجله المؤشر في مارس ،2022، بينما تراجع مؤشر الألبان بنسبة 0.8 وعلى النقيض من ذلك، ارتفع سعر السكر بنسبة 1.5 بالمائة إلى أعلى مستوى له منذ أكتوبر 2016، متأثرا بمخاوف من تراجع آفاق الإنتاج في الهند وتايلاند والصين كما ارتفع مؤشر أسعار اللحوم بنسبة 0.8%.

 

 

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

الطالبي العلمي ووفد برلماني يزورون الصين في زيارة عمل

للمزيد من التفاصيل...

ابن كيران: الخصوم يستقوون علينا بالمال والسلطة ونحن نستقوي بالاستقامة

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

من سيكون المرشح لمنصب نائب الرئيس مع ترامب؟

للمزيد من التفاصيل...

السعودية تستضيف مؤتمر الاستثمار العالمي

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

افتتاح أول مركز ” كارشر سانتر” بالمغرب

للمزيد من التفاصيل...

أزيد 245 ألف ليلة مبيت سياحية بوجهة طنجة خلال الفصل الأول من2024

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

كمين أمني يطيح بمروج لـ”الماحيا” في سلا

للمزيد من التفاصيل...

عاجل: هذا ما اتخذته المحكمة في حق مول “سناك مراكش”

للمزيد من التفاصيل...

كأس العرش: جمهور الجيش ممنوع من التنقل إلى أكادير

للمزيد من التفاصيل...

شاب يتسبب في حمل قاصر ويغري طبيبا لإجهاض حملها

للمزيد من التفاصيل...

الشغيلة الصحية تصعد من احتجاجاتها ضد الحكومة

للمزيد من التفاصيل...

الجيش يتحكم في برمجة نصف نهائي الكأس

للمزيد من التفاصيل...

ابن كيران: الخصوم يستقوون علينا بالمال والسلطة ونحن نستقوي بالاستقامة

للمزيد من التفاصيل...

نهضة بركان ينتصر على الزمالك المصري في ذهاب نهائي كأس “الكاف”

للمزيد من التفاصيل...