تابعونا على:
شريط الأخبار
حكيمي مرشح لجائزة أفضل لاعب افريقي في الدوري الفرنسي إيداع مدير ديوان وزير العدل السابق سجن “الصومال” نجل أخنوش يحيي الحفل الموسيقي لزفاف شقيقته.. والعرس يستمر ليومين آخرين المحكمة تبرئ أحمد التويزي من تهمة اختلاس الأموال العمومية نقابيو الصحة بمراكش يستنكرون تعرض موظفين بالمديرية الجهوية للاعتداء قبل ملاقاة الرجاء.. لاعبو الحسنية يهددون بالإضراب احتجاز العشرات من المغاربة بتايلاند.. برلمانية تكشف تفاصيل صادمة العصبة تكشف برنامج ربع نهائي كأس العرش الركراكي يضع المطيع وبنعبيد بلائحة الأسود البسيج يفكك خلية إرهابية موالية ل“داعش” برلماني يطالب بتعزيز البنية التحتية الساحلية لمنتجع “كابو نيكرو” إنوي يحصل على شهادة « HDS » لاستضافة وإدارة بيانات الصحة الجيش الملكي يحجز مقعده في ثمن نهائي كأس العرش بفوزه على نهضة بركان تعيينات جديدة في مناصب عليا بعد وفاة 3 أشخاص بسبب التسمم الغذائي.. سلطات مراكش تشن حملة لمراقبة “السناكات” لمناقشة حصيلة الحكومة.. مجلس النواب يعقد جلسة عمومية الأربعاء المقبل تهمة “تحقير مقرر قضائي” تؤجل محاكمة المدون الحيرش وفاة المناضل الحقوقي عبد العزيز النويضي أثناء إجراء حوار صحفي ملف جديد.. بودريقة وبرلماني أمام محكمة جرائم الأموال استعدادا لمونديال 2030.. لفتيت يجتمع بالولاة وعدد من الوزراء والمسؤولين

24 ساعة

مندوبية الحليمي

مندوبية الحليمي تكشف ارتفاع مؤشر التضخم الأساسي في أبريل المنصرم

22 مايو 2023 - 10:32

كشفت المندوبية السامية للتخطيط، ارتفاع الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك ب %4,1 بسبب ارتفاع الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية ب %2, 3 واستقرار الرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية، في حين عرف مؤشر التضخم الأساسي من جهته ارتفاعا ب%3,0 خلال شهر و ب %6,7 خلال سنة.

واوضحت المندوبية في مذكرة إخبارية لها حول الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك لشهر أبريل المنصرم توصل موقع “الأنباء تيفي” بنسخة منها، (أوضحت) أن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك، سجل خلال شهر أبريل2023 ، ارتفاعا ب %4,1 بالمقارنة مع الشهر السابق، وقد نتج هذا الارتفاع عن تزايد الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية ب3,2% واستقرار الرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية.

وأبرزت المندوبية في المذكرة نفسها، أن ارتفاعات المواد الغذائية المسجلة ما بين شهري مارس وأبريل2023 همت على الخصوص أثمان “السمك وفواكه البحر” ب 13,3% و”الفواكه” ب 11,4%و”الخضر” ب 5,4% و”اللحوم” ب4,1% و”الحليب والجبن والبيض” ب 0,5%و”الزيوت والذهنيات” ب 0,3%، وعلى العكس من ذلك، انخفضت أثمان “الخبز والحبوب” و”القهوة والشاي والكاكاو” ب0,1%، وفيما يخص المواد غير الغذائية، فإن الانخفاض هم على الخصوص أثمان “المحروقات” ب 2,9%، مضيفة أن الرقم الاستدلالي سجل أهم الارتفاعات في الحسيمة ب %2,3 وفي العيون ب %3,2 وفي طنجة وآسفي ب %1,2 وفي وجدة ب %0,2 وفي الرشيدية ب %1,9 وفي بني ملال ب %8,1 وفي الدارالبيضاء وتطوان ومكناس والداخلة ب %4,1 وفي فاس ب %3,1 وفي أكادير ب %1,0 وفي سطات ب %9,0 وفي القنيطرة ومراكش ب %0,8، بينما سجل انخفاضا في كلميم ب %0,1.

وأشارت المندوبية في مذكرتها، إلى أنه بالمقارنة مع نفس الشهر من السنة السابقة، سجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك ارتفاعا ب 7,8% خلال شهر أبريل 2023، وقد نتج هذا الارتفاع عن تزايد أثمان المواد الغذائية ب 16,3% وأثمان المواد غير الغذائية ب2,0%، بحيث تراوحت نسب التغير للمواد غير الغذائية ما بين انخفاض قدره %0,1 بالنسبة ل “النقل” و ارتفاع قدره 6,7% بالنسبة ل “مطاعم وفنادق”.

وخلصت المندوبية السامية للتخطيط في المذكرة ذاتها، أن مؤشر التضخم الأساسي، الذي يستثني المواد ذات الأثمان المحددة والمواد ذات التقلبات العالية، قد يكون عرف خلال شهر أبريل 2023 ارتفاعا ب %3,0 بالمقارنة مع شهر مارس 2023 وب 7,6% بالمقارنة مع شهر أبريل2022 .

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

إيداع مدير ديوان وزير العدل السابق سجن “الصومال”

للمزيد من التفاصيل...

المحكمة تبرئ أحمد التويزي من تهمة اختلاس الأموال العمومية

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

السعودية تستضيف مؤتمر الاستثمار العالمي

للمزيد من التفاصيل...

الشرق الأوسط يدخل المجهول..بعد الضربة على إيران المنسوبة لإسرائيل (تحليل)

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

إنوي يحصل على شهادة « HDS » لاستضافة وإدارة بيانات الصحة

للمزيد من التفاصيل...

“كوكا كولا” تطلق تحدي جمع وإعادة تدوير القنينات البلاستيكية

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

حكيمي مرشح لجائزة أفضل لاعب افريقي في الدوري الفرنسي

للمزيد من التفاصيل...

إيداع مدير ديوان وزير العدل السابق سجن “الصومال”

للمزيد من التفاصيل...

نجل أخنوش يحيي الحفل الموسيقي لزفاف شقيقته.. والعرس يستمر ليومين آخرين

للمزيد من التفاصيل...

المحكمة تبرئ أحمد التويزي من تهمة اختلاس الأموال العمومية

للمزيد من التفاصيل...

نقابيو الصحة بمراكش يستنكرون تعرض موظفين بالمديرية الجهوية للاعتداء

للمزيد من التفاصيل...

قبل ملاقاة الرجاء.. لاعبو الحسنية يهددون بالإضراب

للمزيد من التفاصيل...

احتجاز العشرات من المغاربة بتايلاند.. برلمانية تكشف تفاصيل صادمة

للمزيد من التفاصيل...

العصبة تكشف برنامج ربع نهائي كأس العرش

للمزيد من التفاصيل...