تابعونا على:
شريط الأخبار
تتويج فيلم رواندي بالجائزة الكبرى للمهرجان الدولي للسينما الإفريقية بخريبكة الهبيل: قطاع التعليم يشكل إحدى الركائز الأساسية للتنمية البشرية بجهة بني ملال البقالي يفوز بسباق 3000م موانع بملتقى محمد السادس لألعاب القوى اختيار مدير “CCM” ضمن قائمة 12 شخصية حكومية الأكثر تأثيرا في السينما العربية شديرة يعادل رقم أشرف حكيمي في الدوري الإيطالي مراكش.. الشرطة القضائية تضع حدا لنشاط 4 مروجين للمخدرات الزمالك المصري يتوج بلقب الكونفدرالية على حساب نهضة بركان الطماطم المغربية تتعرض للهجوم في فرنسا.. “كومادير” تندد وتتوعد.. نزول اضطراري لمروحية رئيس إيران وسط الغابات.. وسوء الأحوال الجوية يعيق عملية الإنقاذ مهنيو النقل الطرقي للبضائع يرفضون مرسوما حكوميا رسميا.. زيادة 10 دراهم في سعر “البوطا” زيارة مرتقبة لرئيس الوزراء الفرنسي للمغرب طبيب الجيش يطمئن نابي عن إصابة إيكامان إيقاف 3 أشخاص وحجز أزيد من طن من الشيرا بكلميم إغلاق الحدود في وجه مسؤول بسبب تقرير أسود الإصابة وشارة المثلية تغيب أبوخلال عن الجولة الأخيرة من الدوري الفرنسي “كولونيل مزور” يقع في قبضة الدرك الملكي بإقليم سطات مهلة لتسوية نزاعات الوداد كانت موجهة لتسمين أضاحي العيد.. حجز الأطنان من فضلات الدجاج العصبة تفرض تغيير موعد الجمع العام للرجاء

24 ساعة

الجباري يشيد بمصادقة الحكومة على سن تدابير تتعلق بالوضعية النظامية للقضاة

26 يوليو 2023 - 23:20

كشف عبد الرزاق الجباري رئيس نادي قضاة المغرب، أنه تمت المصادقة على المرسوم رقم 565-23-2 المتعلق بسن تدابير متفرقة تتعلق بالوضعية النظامية للقضاة، وهو الذي يتولى وضع الإطار التنظيمي المتعلق بالدرجة الممتازة التي تم إحداثها لفائدة القضاة بموجب المادة 6 من القانون التنظيمي رقم 13-106 المتعلق بالنظام الأساسي للقضاة كما تم تغييره وتتميمه، سواء من حيث رتبها ونسق الترقي داخلها، وكذا الأجرة المستحقة فيها بكل مكوناتها.

وأوضح الجباري في تدوينة له بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، أن هذه الخطوة، تأتي ولا شك، في إطار تنزيل مخططات إصلاح القضاء، والاعتناء بالقضاة بما يشكلونه من ثروة لامادية يتمحور حولها الإصلاح المذكور، وذلك عن طريق تحسين وضعيتهم المادية والاجتماعية من أجل تحفيزهم على المزيد من الانخراط في هذا الورش الكبير، وهذا مطلب ما فتئ “نادي قضاة المغرب” يردده في وثائقه وأدبياته منذ أول دورة لمجلسه الوطني سنة 2012 إلى الآن.

وعبر الجباري عن إشادته لهذه الخطوة الحكومية، منوها في هذا الصدد بالمجهودات التي قام بها المجلس الأعلى للسلطة القضائية في سبيل تحقيقها.

ووجه الجباري شكره لمؤسسة الرئيس المنتدب على ما بذله في هذا الإطار، وذلك عن طريق تقديم مقترحات لتعديل النصوص المتعلقة بدرجات ترقي القضاة بهدف تفادي الجمود الذي يصاحبها لفترة طويلة من العمر المهني للقاضي، تنزيلا للإجراء 75 من المخطط الاستراتيجي للمجلس المذكور.

وخلص الجباري في التدوينة ذاتها، إلى أن هذا الإجراء، وإن كان منتظرا وغاية في الأهمية، فإنه لا يعدو أن يكون واحدا من مجموع الإجراءات المتعين إقرارها لتحصين استقلالية القضاء اقتصاديا واجتماعيا، خصوصا على مستوى بعض التحفيزات الأخرى التي اقترحها “نادي قضاة المغرب” من قبيل المراجعة الدورية للأجور طبقا للمعايير الدولية ذات الصلة، وإقرار الشهر 13 و14 على غرار بعض القطاعات الأخرى، والاستفادة من الحساب الخصوصي لوزارة العدل إسوة بأطر كتابة الضبط، وتعديل المرسوم المتعلق بالتعويضات الممنوحة للقضاة، وإحداث مؤسسة للأعمال الاجتماعية خاصة بهم، وكذا صندوق التضامن القضائي.

 

 

 

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

ضمان تمدرس الأطفال في وضعية تشرد يجر بنموسى للمساءلة

للمزيد من التفاصيل...

فيطح: ورش تعديل مدونة الأسرة يعد فرصة لتصحيح عدة اختلالات

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

نزول اضطراري لمروحية رئيس إيران وسط الغابات.. وسوء الأحوال الجوية يعيق عملية الإنقاذ

للمزيد من التفاصيل...

سانشيز يعلن تأجيل الاعتراف الإسباني بالدولة الفلسطينية

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

“بنك أفريقيا” يتوج بجائزة البنك الأكثر نشاطا في المغرب

للمزيد من التفاصيل...

تراجع أسعار المحروقات بالمغرب.. اليماني يكشف السعر المفترض

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

ضمان تمدرس الأطفال في وضعية تشرد يجر بنموسى للمساءلة

للمزيد من التفاصيل...

البقالي يفوز بسباق 3000م موانع بملتقى محمد السادس لألعاب القوى

للمزيد من التفاصيل...

فيطح: ورش تعديل مدونة الأسرة يعد فرصة لتصحيح عدة اختلالات

للمزيد من التفاصيل...

اختيار مدير “CCM” ضمن قائمة 12 شخصية حكومية الأكثر تأثيرا في السينما العربية

للمزيد من التفاصيل...

شديرة يعادل رقم أشرف حكيمي في الدوري الإيطالي

للمزيد من التفاصيل...

مراكش.. الشرطة القضائية تضع حدا لنشاط 4 مروجين للمخدرات

للمزيد من التفاصيل...

الزمالك المصري يتوج بلقب الكونفدرالية على حساب نهضة بركان

للمزيد من التفاصيل...

الطماطم المغربية تتعرض للهجوم في فرنسا.. “كومادير” تندد وتتوعد..

للمزيد من التفاصيل...