تابعونا على:
شريط الأخبار
تتويج فيلم رواندي بالجائزة الكبرى للمهرجان الدولي للسينما الإفريقية بخريبكة الهبيل: قطاع التعليم يشكل إحدى الركائز الأساسية للتنمية البشرية بجهة بني ملال البقالي يفوز بسباق 3000م موانع بملتقى محمد السادس لألعاب القوى اختيار مدير “CCM” ضمن قائمة 12 شخصية حكومية الأكثر تأثيرا في السينما العربية شديرة يعادل رقم أشرف حكيمي في الدوري الإيطالي مراكش.. الشرطة القضائية تضع حدا لنشاط 4 مروجين للمخدرات الزمالك المصري يتوج بلقب الكونفدرالية على حساب نهضة بركان الطماطم المغربية تتعرض للهجوم في فرنسا.. “كومادير” تندد وتتوعد.. نزول اضطراري لمروحية رئيس إيران وسط الغابات.. وسوء الأحوال الجوية يعيق عملية الإنقاذ مهنيو النقل الطرقي للبضائع يرفضون مرسوما حكوميا رسميا.. زيادة 10 دراهم في سعر “البوطا” زيارة مرتقبة لرئيس الوزراء الفرنسي للمغرب طبيب الجيش يطمئن نابي عن إصابة إيكامان إيقاف 3 أشخاص وحجز أزيد من طن من الشيرا بكلميم إغلاق الحدود في وجه مسؤول بسبب تقرير أسود الإصابة وشارة المثلية تغيب أبوخلال عن الجولة الأخيرة من الدوري الفرنسي “كولونيل مزور” يقع في قبضة الدرك الملكي بإقليم سطات مهلة لتسوية نزاعات الوداد كانت موجهة لتسمين أضاحي العيد.. حجز الأطنان من فضلات الدجاج العصبة تفرض تغيير موعد الجمع العام للرجاء

24 ساعة

محمد بودن

بودن: روسيا تولي أهمية كبيرة لإفريقيا ومصالحها مع المغرب كبيرة

29 يوليو 2023 - 20:08

شهدت مدينة سان بطرسبورغ الروسية خلال الفترة من 27 إلى 28 يوليوز الجاري، القمة الروسية الأفريقية التي اجتمعت فيها القيادات السياسية والاقتصادية من روسيا والدول الأفريقية لتعزيز التعاون الثنائي وتوسيع آفاق الشراكة بينهما.
تأتي هذه القمة في ظل تحولات جيوسياسية واقتصادية عالمية تشهدها المنطقة والعالم بأسره، مما يجعلها مناسبة حيوية للبحث عن فرص جديدة لتعزيز العلاقات بين روسيا والدول الأفريقية في مختلف المجالات.
وحيال ذلك قال محمد بودن، رئيس مركز أطلس لتحليل المؤشرات السياسية والمؤسساتية في المغرب، إن أهمية هذه القمة تكمن في التوقيت المناسب لها، حيث يشهد العالم تحولات جيوسياسية عميقة، وأفريقيا في مركز هذه التحولات.
وأشار رئيس مركز أطلس لتحليل المؤشرات السياسية، في تصريح لموقع” الأنباء تيفي” إلى أن المملكة المغربية تبنت منذ سنوات استراتيجية تنويع شركائها في العلاقات الدولية، وهذا ينطبق أيضا على روسيا. وأكد أن العديد
من البلدان تعتبر التعامل مع شركاء دوليين متنوعين أمرا اساسيا لتحقيق المصالح واستغلال الفرص المتاحة في الأسواق العالمية.
وأوضح بودن أن العلاقات بين المغرب وروسيا تأتي في إطار شراكة استراتيجية متجذرة تم توقيعها في سنة 2016 بمناسبة زيارة الملك محمد السادس لروسيا ولقائه بالرئيس فلاديمير بوتين. وأضاف أن العلاقات الاقتصادية بين البلدين تشهد تقدما ملموسا باستمرار في مجموعة من المجالات مثل الطاقة والحبوب والاقتصادين الأخضر والأزرق والسياحة والنقل الجوي.
ورأى بودن أن روسيا تولي أهمية كبيرة للعلاقات مع افريقيا وتعتبر المغرب حجر الزاوية في سياستها تجاه القارة الأفريقية والمتوسط. ويعد المغرب الشريك التجاري الثالث لروسيا في العالم العربي وأفريقيا.
وفي ضوء التحولات الجيوسياسية الحالية، يعتبر بودن أن القمة الروسية – الأفريقية تمثل فرصة للدول الأفريقية للتعامل مع الأوضاع الجديدة على الساحة الدولية وتحقيق المصالح الوطنية والجماعية. كما سلطت القمة الضوء على أهمية أفريقيا في السياسة العالمية وتعزز من مكانتها كقوة اقتصادية ناشئة.

 

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

ضمان تمدرس الأطفال في وضعية تشرد يجر بنموسى للمساءلة

للمزيد من التفاصيل...

فيطح: ورش تعديل مدونة الأسرة يعد فرصة لتصحيح عدة اختلالات

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

نزول اضطراري لمروحية رئيس إيران وسط الغابات.. وسوء الأحوال الجوية يعيق عملية الإنقاذ

للمزيد من التفاصيل...

سانشيز يعلن تأجيل الاعتراف الإسباني بالدولة الفلسطينية

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

“بنك أفريقيا” يتوج بجائزة البنك الأكثر نشاطا في المغرب

للمزيد من التفاصيل...

تراجع أسعار المحروقات بالمغرب.. اليماني يكشف السعر المفترض

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

ضمان تمدرس الأطفال في وضعية تشرد يجر بنموسى للمساءلة

للمزيد من التفاصيل...

البقالي يفوز بسباق 3000م موانع بملتقى محمد السادس لألعاب القوى

للمزيد من التفاصيل...

فيطح: ورش تعديل مدونة الأسرة يعد فرصة لتصحيح عدة اختلالات

للمزيد من التفاصيل...

اختيار مدير “CCM” ضمن قائمة 12 شخصية حكومية الأكثر تأثيرا في السينما العربية

للمزيد من التفاصيل...

شديرة يعادل رقم أشرف حكيمي في الدوري الإيطالي

للمزيد من التفاصيل...

مراكش.. الشرطة القضائية تضع حدا لنشاط 4 مروجين للمخدرات

للمزيد من التفاصيل...

الزمالك المصري يتوج بلقب الكونفدرالية على حساب نهضة بركان

للمزيد من التفاصيل...

الطماطم المغربية تتعرض للهجوم في فرنسا.. “كومادير” تندد وتتوعد..

للمزيد من التفاصيل...