تابعونا على:
شريط الأخبار
الاستعداد للعيد.. إتلاف 34 طن من فضلات الدجاج نصف نهائي كأس العرش بعد عيد الأضحي “الروينة” في البرلمان بسبب التضامن الحكومي افتتاح الجناح المغربي المنتدى العالمي للماء في أندونيسيا تغيير موعد اختتام البطولة الاحترافية المغرب يعزي الشعب الإيراني في وفاة رئيسي بعد السعر الجديد للبوطا.. هل تمت الزيادة في أثمنة الخبز؟ سنة ونصف حبسا لدكار ناشط جماعة العدل والإحسان بأزمور عمال شركة “سامير” يعتصمون أمام المحكمة التجارية عاجل: المحكمة تتخذ قرارا جديدا في حق مول “سناك مراكش” نجما الوداد والرجاء بالنادي المكناسي النقيب زيان من جديد أمام محكمة جرائم الأموال عرض رسمي لانتقال نجم الرجاء للسد القطري موظفو العدل يشلون محاكم المملكة ليومين الزمالك يغري الفحلي لمغادرة نهضة بركان بالي: جائزة الحسن الثاني العالمية للماء لمنظمة الأغذية والزراعة الحالة الصحية للملك سلمان تجبر ولي العهد على تأجيل زيارته لليابان تتويج فيلم رواندي بالجائزة الكبرى للمهرجان الدولي للسينما الإفريقية بخريبكة الهبيل: قطاع التعليم يشكل إحدى الركائز الأساسية للتنمية البشرية بجهة بني ملال البقالي يفوز بسباق 3000م موانع بملتقى محمد السادس لألعاب القوى

مجتمع

مياه سبو

كلّف حوالي 6 ملايير درهم.. مياه سبو تصل وادي أبي رقراق

29 أغسطس 2023 - 15:05

وصلت أمس الإثنين الأمتار المكعبة الأولى من مياه حوض سبو إلى حوض أبي رقراق، وذلك انسجاما مع التوجيهات الملكية السامية الواردة بالخطاب الملكي لـ 14 أكتوبر 2022، بمناسبة افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الثانية من الولاية التشريعية الحادية عشر حول الربط المائي البيني للأحواض المائية.

و أعطيت شهر دجنبر 2022 أشغال إنجاز الشطر الاستعجالي لمشروع ربط حوض سبو انطلاقا من سد المنع بحوض أبي رقراق على مستوى سد سيدي محمد بن عبد الله، وذلك بمبادرة من وزارة التجهيز والماء، بصفتها صاحبة المشروع، بتنسيق مع كافة القطاعات الوزارية.

ويهدف هذا المشروع الضخم، وفق بلاغ للوزارة، إلى تحويل فائض مياه حوض سبو التي كانت تضيع بالمحيط الأطلسي إلى حوض أبي رقراق من أجل تأمين تزويد محور الرباط-الدار البيضاء بالماء الشروب لساكنة تقدر بحوالي 12 مليون نسمة، وكذا تخفيف الضغط على سد المسيرة.

ويتكون هذا المشروع الذي تقدر كلفته الإجمالية بحوالي 6 مليار درهم من:

– منشأة لأخذ الماء على مستوى سد المنع على واد سبو؛
-67 كلم من القنوات الفولاذية بقطر 3200 ملم؛
– محطتين للضخ بصبيب 15 متر مكعب في الثانية؛
– حوض لإيصال الماء لحقينة سد سيدي محمد بن عبد الله.

وقد تطلب إنجاز هذا المشروع ما يناهز تسعة أشهر، حيث تم الشروع في تشغيله تدريجيا ابتداء من يوم 24 غشت 2023 لإجراء التجارب اللازمة على المعدات وتحويل المياه بصبيب أولي لا يتعدى 3 متر مكعب في الثانية؛ وسيتم في غضون الأسابيع القادمة الزيادة تدريجيا في صبيب المياه ليصل إلى 15 متر مكعب في الثانية. مما سيمكن من تحويل حجم سنوي من فائض مياه حوض سبو يتراوح بين 350 و400 مليون متر مكعب.

وتجدر الإشارة إلى أنه تم إنجاز هذا المشروع بكفاءة وخبرة وطنية من مجموعة من مقاولات ( SGTM،SOMAGEC،STAM-SNCE) ومكتب دراسات(CID) و المختبر العمومي (LPEE) كما تم تكليف المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي للغرب بتتبع الأشغال.

 

 

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

“الروينة” في البرلمان بسبب التضامن الحكومي

للمزيد من التفاصيل...

افتتاح الجناح المغربي المنتدى العالمي للماء في أندونيسيا

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

الإعلان عن وفاة الرئيس الإيراني في تحطم مروحية

للمزيد من التفاصيل...

الحالة الصحية للملك سلمان تجبر ولي العهد على تأجيل زيارته لليابان

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

توقيع اتفاقية لدعم التحول الرقمي لقطاع التجارة

للمزيد من التفاصيل...

“بنك أفريقيا” يتوج بجائزة البنك الأكثر نشاطا في المغرب

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

الاستعداد للعيد.. إتلاف 34 طن من فضلات الدجاج

للمزيد من التفاصيل...

نصف نهائي كأس العرش بعد عيد الأضحي

للمزيد من التفاصيل...

“الروينة” في البرلمان بسبب التضامن الحكومي

للمزيد من التفاصيل...

افتتاح الجناح المغربي المنتدى العالمي للماء في أندونيسيا

للمزيد من التفاصيل...

تغيير موعد اختتام البطولة الاحترافية

للمزيد من التفاصيل...

المغرب يعزي الشعب الإيراني في وفاة رئيسي

للمزيد من التفاصيل...

بعد السعر الجديد للبوطا.. هل تمت الزيادة في أثمنة الخبز؟

للمزيد من التفاصيل...

سنة ونصف حبسا لدكار ناشط جماعة العدل والإحسان بأزمور

للمزيد من التفاصيل...