تابعونا على:
شريط الأخبار
أزيد من 1300 مستفيدا من خدمات قافلة طبية وجراحية بميدلت نهضة بركان ينتصر على الزمالك المصري في ذهاب نهائي كأس “الكاف” سحب أزيد من 300 رخصة ثقة من “طاكسيات” مراكش بوريطة يمثل الملك في حفل تخليد الذكرى الـ 25 لعهد عاهل مملكة الأشانتي مطاردة أمنية تطيح ببطل فيديو “التريبورتور” في الدار البيضاء جبهة لدعم فلسطين تنظم مسيرة كبرى بالدار البيضاء اعتقال ستينية متلبسة بحيازة 15 كلغ من مخدر الشيرا بتعليمات من الوالي شوراق.. السلطات تنهي نشاط عربات المأكولات الخفيفة بباب دكالة بعد سنتين من هدمه.. حقوقي يتساءل عن مصير التحقيق في اختلالات مشروع سكني بتمارة آية العوني تتوج ببطولة “انطاليا” للتنس “اليوتيوبر” إلياس المالكي يمثل أمام الوكيل العام للملك الركراكي حاضرا بنهائي كأس الكاف 200 مليون لمغادرة زينباور للرجاء هل يعطي صديقي انطلاقة مشروع سوق السمك بفاس رغم احتجاجات التجار؟ مسؤولو الكاف يجتمعون بالزمالك قبل نهائي كأس الكاف ابن كيران: أخنوش يحاول حل كل المشاكل عبر دفتر الشيكات كأس العرش: “الماص” يصل نصف النهائي على حساب “الماط” نقابة تطالب بسحب القرارات “اللاشرعية” المتخذة في حق الأساتذة الموقوفين ال”ANAPEC” تنبه إلى عروض عمل وهمية باسمها طانطان: البحرية الملكية تنقذ 59 مهاجرا سريا من موت محقق

24 ساعة

النقابات المهنية

نقابات مهنية تواصل جولات الحوار الاجتماعي مع وزارة الصحة

18 أكتوبر 2023 - 17:33

تواصل وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، عقد لقاءات جولات الحوار الاجتماعي القطاعي، مع النقابات المهنية الأكثر تمثيلية لعرض حصيلة عمل متعلقة بإعداد الترسانة التنظيمية ذات الصلة بالمنظومة الصحية الجديدة، ومناقشة هذه النصوص التطبيقية والتوافق بشأنها.

وفي هذا السياق، فقد دعت النقابات المهنية، خلال الاجتماع الذي ترأسه مدير مديرية الموارد البشرية بوزارة الصحة والحماية الاجتماعية إلى فتح النقاش في الملفات التي لم تتم مناقشتها بشكل مدقق و الدعوة إلى تنفيذ ما تم الاتفاق عليه مسبقا.

وكانت النقابات المهنية الأكثر تمثيلية، قد أكدت، أن الوزارة تعهدت بفتح هذه الملفات للمناقشة والتدقيق في ملفهم المطلبي داخل اللجان التقنية التي تشارك فيها كل النقابات وذلك قبل متم هذا الشهر.

ومن أبرز هذه الملفات، ملف الاداريين المتصرفين و التقنيين، و الاعوان التقنيين و الاعوان الاداريين و المهندسين، وكذا ملف التعويض عن التخصص لفائدة خريجي المدرسة الوطنية للصحة العمومية و صرف المستحقات للفئات التي كانت تستفيد منها سابقا، مع اقراره عاجلا لباقي الفئات التي لم تستفد منه. وفي مقدمتها الممرضين و تقنيي الصحة و المتصرفين و التقنيين، وملف الممرضين المساعدين، الذي اتفقت فيه النقابة الوطنية للصحة العمومية مع الوزارة على تسوية الوضعية الإدارية.

وشددت النقابات على ضرورة انصاف ضحايا المرسوم 2.17.535، عبر إضافة سنتين اعتباريتين لجميع الممرضين وتقنيي الصحة المرتبين في السلمين 10 و 11 قبل 2017.

كما دعت النقابات وزارة الصحة إلى تضمين كل التعديلات المتوافق بشأنها خلال اشغال اللجنة التقنية في تعديل المرسوم 2.22.681 المزمع التوصل به خلال هذا الشهر.

وأكدت النقابات خلال الاجتماع، على ضرورة التعجيل باستحداث النظامين الأساسيين للمحلقين العلميين ومساعدي الصحة وفق الشروط المتوافق بشأنها خلال اشغال اللجنتين التقنيتين اللتين انعقدتا هذا الشهر.

 

وفي سياق متصل، أكد مدير مديرية الموارد البشرية بوزارة الصحة والحماية الاجتماعية في كلمة نيابة عن وزير الصحة خالد أيت طالب، على الرغبة الاكيدة للوزارة في الاستمرار في الحوار الاجتماعي القطاعي وايلاءه الاهتمام اللازم من اجل الوصول إلى حلول مبتكرة ومرضية تستجيب للملفات المطلبية لجميع الفئات العاملة بالقطاع كالتزام من الحكومة لتثمين العنصر البشري الذي يعتبر من المقاومات الأساسية التي يعتمد عليها في تنزيل ورش اصلاح المنظومة الصحية.

كما شدد خلال كلمته على الدور الاساسي والفعال للشركاء الاجتماعيين باعتبارهم قوة اقتراحية اعطت شحنة كبيرة للسير قدما في عملية الإصلاح.

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

برلمانيون يسائلون الوزير ميراوي من جديد عن أزمة كليات الطب

للمزيد من التفاصيل...

بوريطة يمثل الملك في حفل تخليد الذكرى الـ 25 لعهد عاهل مملكة الأشانتي

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

من سيكون المرشح لمنصب نائب الرئيس مع ترامب؟

للمزيد من التفاصيل...

السعودية تستضيف مؤتمر الاستثمار العالمي

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

افتتاح أول مركز ” كارشر سانتر” بالمغرب

للمزيد من التفاصيل...

أزيد 245 ألف ليلة مبيت سياحية بوجهة طنجة خلال الفصل الأول من2024

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

نهضة بركان ينتصر على الزمالك المصري في ذهاب نهائي كأس “الكاف”

للمزيد من التفاصيل...

برلمانيون يسائلون الوزير ميراوي من جديد عن أزمة كليات الطب

للمزيد من التفاصيل...

سحب أزيد من 300 رخصة ثقة من “طاكسيات” مراكش

للمزيد من التفاصيل...

بوريطة يمثل الملك في حفل تخليد الذكرى الـ 25 لعهد عاهل مملكة الأشانتي

للمزيد من التفاصيل...

مطاردة أمنية تطيح ببطل فيديو “التريبورتور” في الدار البيضاء

للمزيد من التفاصيل...

جبهة لدعم فلسطين تنظم مسيرة كبرى بالدار البيضاء

للمزيد من التفاصيل...

اعتقال ستينية متلبسة بحيازة 15 كلغ من مخدر الشيرا

للمزيد من التفاصيل...

بتعليمات من الوالي شوراق.. السلطات تنهي نشاط عربات المأكولات الخفيفة بباب دكالة

للمزيد من التفاصيل...