تابعونا على:
شريط الأخبار
برلماني يطالب بدعم الصناع المنجميين التقليديين الوداد يحدد موعد جمعه العام دراسة.. سيدي علي الماء المعدني المفضل لدى 60% من أطباء الأطفال حموني يطالب الحكومة بالكشف عن عدد مستوردي غاز البوتان الضغوط تقرب البرناكي من مغادرة الوداد بسبب التلاعب في المباريات..عصبة الهواة تؤجل الجولة الاخيرة عقود الزواج بالفنادق..السكنفل يؤكد “ذمة الفرد بريئة حتى يثبت العكس” آيت الطالب يجري بجنيف مباحثات مع نظرائه الأجانب المغرب/الإمارات: طموح مشترك لتعزيز اقتصاد المعرفة نيويورك.. إعادة انتخاب المغرب بأغلبية ساحقة في لجنة حقوق الإنسان نجم الأسود يخضع للعلاج بمركز المعمورة طنجة.. توقيف شخص متحوزا ل4391 قرص مخدر مجلس المستشارين.. لجنة العدل والتشريع تصادق على قانون العقوبات البديلة كمين أمني يطيح بمروج ل”الماحيا” سلطات تطوان تسمح بالتنقل الجماعي لجمهور الجيش بنسعيدي يقدم فيلميه “الثلث الخالي” و”ألف شهر” عاجل: الرجاء يفسخ عقد المهاجم دومينغو عائلات ضحايا ميانمار تناشد بوريطة التدخل العاجل 3لاعبين يتنافسون على صدارة ترتيب هدافي البطولة الرميلي توضح أسباب تفويض بنكيران لقطاع التعمير بالدار البيضاء

24 ساعة

مجلس الحكومة

الحكومة تحدد لائحة أيام الأعياد المؤداة عنها الأجور

23 نوفمبر 2023 - 16:03

صادق مجلس الحكومة، اليوم الخميس، على مشروعي مرسومين، قدمتهما غيثة مزور، الوزيرة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، ويتعلق الأمر بمشروع المرسوم رقم 2.23.1000 بتغيير وتتميم المرسوم رقم 2.04.426 بتاريخ 16 من ذي القعدة 1425 (29 ديسمبر 2004) بتحديد لائحة أيام الأعياد المؤداة عنها الأجور في المقاولات الصناعية والتجارية والمهن الحرة والاستغلالات الفلاحية والغابوية.

ويندرج هذا المشروع في إطار العمل على تنفيذ التعليمات الملكية السامية بإقرار رأس السنة الأمازيغية عطلة رسمية في المغرب مؤدى عنها، واستنادا لمقتضيات المادة 217 من القانون رقم 65.99 المتعلق بمدونة الشغل وبعد الاطلاع على المرسوم رقم 2.04.426 الصادر في 16 من ذي القعدة 1425 (29 ديسمبر 2004) بتحديد لائحة أيام الأعياد المؤداة عنها الأجور في المقاولات الصناعية والتجارية والمهن الحرة والاستغلالات الفلاحية والغابوية، تم إعداد مشروع هذا المرسوم الذي يهدف إلى اعتماد 14 يناير (رأس السنة الأمازيغية)، عيدا رسميا مؤداةٌ عنه الأجور في النشاطات الفلاحية وغير الفلاحية، ليرتفع بذلك عدد أيام الأعياد المؤداة عنها الأجور إلى ثلاثة عشر يوما في السنة.

أما مشروع المرسوم الثاني فرقم 2.23.688 بتغيير وتتميم المرسوم رقم 2.77.169 بتاريخ 9 ربيع الأول 1397 (28 فبراير 1977) بتحديد لائحة أيام الأعياد المسموح فيها بالعطلة في الإدارات العمومية والمؤسسات العمومية والمصالح ذات الامتياز.

ويهدف هذا المشروع إلى تغيير وتتميم المرسوم رقم 2.77.169 الذي يحدد لائحة العطل الرسمية المؤدى عنها في الإدارات العمومية والمؤسسات العمومية والمصالح ذات الامتياز، وذلك تنفيذا للأمر الملكي السامي، بإقرار رأس السنة الأمازيغية عطلة وطنية رسمية مؤدى عنها، على غرار فاتح محرم بالنسبة للسنة الهجرية وفاتح يناير بالنسبة للسنة الميلادية، والتي تم تحديدها في 14 يناير بناء على استشارة المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية.

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

برلماني يطالب بدعم الصناع المنجميين التقليديين

للمزيد من التفاصيل...

حموني يطالب الحكومة بالكشف عن عدد مستوردي غاز البوتان

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

بكين: بوريطة ووانغ يي يبحثان ببكين آفاق تطوير المبادلات الاقتصادية والتجارية

للمزيد من التفاصيل...

اعتراف مدريد ودبلن وأوسلو بدولة فلسطين يدخل حيز التنفيذ

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

دراسة.. سيدي علي الماء المعدني المفضل لدى 60% من أطباء الأطفال

للمزيد من التفاصيل...

المغرب/الإمارات: طموح مشترك لتعزيز اقتصاد المعرفة

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

برلماني يطالب بدعم الصناع المنجميين التقليديين

للمزيد من التفاصيل...

الوداد يحدد موعد جمعه العام

للمزيد من التفاصيل...

حموني يطالب الحكومة بالكشف عن عدد مستوردي غاز البوتان

للمزيد من التفاصيل...

الضغوط تقرب البرناكي من مغادرة الوداد

للمزيد من التفاصيل...

بسبب التلاعب في المباريات..عصبة الهواة تؤجل الجولة الاخيرة

للمزيد من التفاصيل...

عقود الزواج بالفنادق..السكنفل يؤكد “ذمة الفرد بريئة حتى يثبت العكس”

للمزيد من التفاصيل...

نيويورك.. إعادة انتخاب المغرب بأغلبية ساحقة في لجنة حقوق الإنسان

للمزيد من التفاصيل...

نجم الأسود يخضع للعلاج بمركز المعمورة

للمزيد من التفاصيل...