تابعونا على:
شريط الأخبار
الكونفدرالية الديمقراطية للشغل تنتفض بالبرلمان بسبب “أزمة طلبة الطب” توقيع مذكرة تفاهم لتسريع الرقمنة في قطاع التجارة الخنوس ثاني أفضل لاعب شاب في الدوريات الأوروبية الـ”CNOPS” يحذر مؤمنيه من عمليات نصب واحتيال باسمه مطالب بفتح تحقيق في مصير أزيد من 140 شابا مغربيا بمينمار بونو يعتذر عن المشاركة بالأولمبياد حموشي يعين مسؤولين أمنيين جدد الريال يمنع دياز من المشاركة مع المنتخب خطير..الأمن يعتقل متهمين باقتناء سيارات تشكل موضوع حجوزات إعطاء انطلاقة مشاريع تنموية بقصبة تادلة طنجة: ضبط اسبانية وبحوزتها 4750 قرص مخدر شركة “ليكسر” تشارك في معرض جيتكس أفريقيا 2024 لاستقطاب السياح.. شامي يدعو إلى تكثيف استعمال التكنولوجيات الرقمية في حفل رفيع المستوى بالبرلمان البرتغالي.. بوعياش تتسلم جائزة مرموقة التوظيف مقابل المال.. القضاء يقول كلمته في حق اليملاحي جيتكس إفريقيا المغرب 2024: عمالقة التكنولوجيا ورواد التحول الرقمي في إفريقيا يجتمعون بمراكش الحبس في حق المتابعين في قضية “وفيات أطفال السرطان” العمدة المنصوري تعيد توزيع التفويضات على نوابها عمور: تشجيع السياحة الداخلية سيساعد على تخفيض الأسعار انطلاق النسخة 20 من مناورات “الأسد الإفريقي” بأكادير

ثقافة

انطلاق فعاليات ملتقى النقد المغربي بخريبكة

03 يناير 2024 - 23:56

انطلقت مساء اليوم الأربعاء، فعاليات الدورة الثانية، من ملتقى النقد المغربي في خدمة الأدب العربي، التي تنظمها جمعية أصدقاء الخزانة الوسائطية ابن خلدون بخريبكة، وذلك بتكريم وازن للناقدة والروائية زهور كرام.

وشهد افتتاح الدورة، التي استهل بقراءة الفاتحة ترحما على الراحل المناضل محمد الفكاك، أحد فعاليات المجتمع المدني البارزة في المدينة، بتقديم كلمات ترحيبية، لكل من رئيس الجمعية المنظمة صالح طريف، ورشيد العمري عن المديرية الإقليمية للثقافة.

كما تميز الافتتاح، بتقديم شهادة قيمة في حق المحتفى بها، حاملة الدورة، قدمها محمد الداهي، والذي سلط فيها الضوء على جانب مهم، من تجربة ظهور كرام، وسيرتها الأكاديمية والنقدية والإبداعية.

كما أثنى الروائي عبد الرحمان مسحت، الذي سير فقرة التكريم، على تجربة الروائية زهو كرام، وما اثمرته بتميز، من إبداعات تخطت حدود الوطن، وحصلت على تكريمات وجوائز قيمة في الوطن العربي.

بدورها، أعربت المحتفى بها، في كلمة بالمناسبة عن افتخارها وسرورها الغامر، بهذه المبادرة التكريمية المليئة، بفيض أحاسيس ومشاعر تلقائية حميمية، مستحضرة في الوقت ذاته، مساحات مضيئة من كينونتها الإبداعية، في علاقتها بالمكان والزمان والإنسان والحواس والعاطفة.

و أكدت على القيمة الاعتبارية لهذا التكريم، في مدينة تكن لها كل الحب والتقدير، لما لقيته من ترحيب وحب، من قبل الطلبة والباحثين والجمهور، مؤكدة على اهمية هذا اللقاء، وما يحتويه من فقرات، ورهانات تساهم في تنمية كل ما هو ثقافي وأدبي وإبداعي.

وكانت المناسبة، التي قدم لها الإعلامي مصطفى الشاشي، بحضور عدد من الفعاليات الثقافية والجمعوية والاعلامية، وتنشيط موسيقى للفنان سعيد الزيتوني، مواتية لتكريم الخطاط المغربي محمد خروب ابن مدينة خريبكة الذي توج مؤخرا بإحدى جوائز محمد السادس للخط.

ويشهد برنامج الغد، زيارة سياحية إلى مدينة أبي الجعد التاريخية صباحا، فضلا عن تنظيم ندوة نقدية وفكرية في المساء، يرتقب أن يشارك فيها نخبة من المفكرين والأكاديميين والنقاد والكتاب، منهم محمد الداهي والمسكيني الصغير وعبد الرحمان مسحت وزهور كرام وغيرهم.

وتسعى هذه الاحتفالية الأدبية والثقافية، في إطار الأنشطة الثقافية التي تسطرها جمعية أصدقاء الخزانة، رهانا منها، في تجديد دماء الممارسة الثقافية في المدينة، والاحتفاء بتجارب أدبية واكاديمية مغربية وازنة ورفيعة، وخلق مساحات مضيئة للحوار الثقافي والتواصل الإبداعي.

 

 

 

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

الكونفدرالية الديمقراطية للشغل تنتفض بالبرلمان بسبب “أزمة طلبة الطب”

للمزيد من التفاصيل...

التوظيف مقابل المال.. القضاء يقول كلمته في حق اليملاحي

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

الإعلان عن وفاة الرئيس الإيراني في تحطم مروحية

للمزيد من التفاصيل...

الحالة الصحية للملك سلمان تجبر ولي العهد على تأجيل زيارته لليابان

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

توقيع مذكرة تفاهم لتسريع الرقمنة في قطاع التجارة

للمزيد من التفاصيل...

شركة “ليكسر” تشارك في معرض جيتكس أفريقيا 2024

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

الكونفدرالية الديمقراطية للشغل تنتفض بالبرلمان بسبب “أزمة طلبة الطب”

للمزيد من التفاصيل...

خبير يكشف تداعيات الزيادة في أسعار “البوطا”

للمزيد من التفاصيل...

الخنوس ثاني أفضل لاعب شاب في الدوريات الأوروبية

للمزيد من التفاصيل...

الـ”CNOPS” يحذر مؤمنيه من عمليات نصب واحتيال باسمه

للمزيد من التفاصيل...

مطالب بفتح تحقيق في مصير أزيد من 140 شابا مغربيا بمينمار

للمزيد من التفاصيل...

بونو يعتذر عن المشاركة بالأولمبياد

للمزيد من التفاصيل...

حموشي يعين مسؤولين أمنيين جدد

للمزيد من التفاصيل...

الريال يمنع دياز من المشاركة مع المنتخب

للمزيد من التفاصيل...